عزيزتي ام عثمان،

 

الكلف هو عبارة عن ظهور بقع داكنة على الجلد أو تغيّر لون البشرة إلى اللّون البنّي الداكن في عدة أماكن وخصوصاً في الوجه. السبب وراء ذلك هو زيادة إفراز الهرمونات في الجسم ممّا يؤدّي لزيادة الصبغة وظهور الكلف.

إلى جانب ذلك، قد تظهر التصبّغات لعدة أسباب أخرى، منها: التعرّض لأشعة الشمس، الحمل وحبوب منع الحمل، التوتّر، إهمال العناية بالبشرة... عند معرفة السبب الذي أدى لهذا الكلف يمكن علاجه بسهولة؛ فمثلاً إذا كان السبب الحمل أو حبوب منع الحمل؛ فإن الكلف يزول بعد الولادة، وعند الإمتناع عن أخذ هذه الحبوب.

 

يوجد أيضاً العديد من العلاجات التي يمكن للمرأة أن تستخدمها في التخلّص من مشكلة الكلف، ومنها وصفات منزلية، أو علاجات بالأدوية من بعد استشارة الطبيب. إليكِ إحدى الخلطات الطبيعيّة المعروفة بفعاليّتها:

 

المكوّنات: أوراق الحبق - ماء الورد - السكّر الأبيض الخشن - عصير الليمون

طريقة التحضير: قومي بطحن أوراق الحبق جيّداً، ثمّ أضيفي إليها ملعقتين كبيرتين من ماء الورد، وملعقة كبيرة من عصير الليمون. إمزجي الخليط جيّداً، ثمّ أضيفي إليه السكّر الأبيض الخشن الذي يهدف إلى تقشير البشرة وتخليصها من الجلد الميّت والرواسب التي تسدّ المسام. طبّقي الخلطة على وجهكِ بالكامل وركّزي على الأماكن الداكنة، على التصبّغات وعلى الشوائب الصغيرة التي تشوّه نقاوة بشرتكِ. اتركي هذه الخلطة على وجهكِ لمدّة 10 دقائق ثمّ اغسلي بالماء الفاتر. لن تلاحظي النتيجة على الفور، لكن بعد تطبيق هذه الخلطة مرّتين إلى 3 مرّات في الأسبوع ستتمتّعين ببشرة نقيّة ومشرقة ذات لونٍ موحّد.

 

مجدّداً، ننصحكِ باستشارة الطبيب لأنّ الحل لهذه المشكلة قد يختلف من سيّدة إلى أخرى.

 

تمّ إعداد هذا الموضوع مع #Mawdoo3

 

إقرئي أيضاً: 4 أنواع من تصبّغات البشرة، أيّ منها تملكين وكيف تتخلّصين منها؟

مع انتهاء فصل الصيف طبّقي خلطة خشب الصندل للتخلّص من الإسمرار والبقع الداكنة