عزيزتي ريم،

تسمّى هذه المشكلة بالهالات السوداء التي هي عبارة عن تغيّر في لون الجلد الموجود تحت منطقة العينين، إذ يكون الجلد في هذه المنطقة رقيقاً جدّاً وحساساً ولا يحتوي على نسبة دهون عالية. تظهر الهالات السوداء إذا كانت الأوعية الدمويّة تحتوي على نسبة قليلة من الأوكسجين، وتسبّب هذه المشكلة الانزعاج خصوصاً إذا ظهرت في سنٍّ مبكرة. للتخلّص من مشكلة الهالات السوداء يجب أولاً معرفة أسباب ظهورها كي نتجنّبها.

أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين:

- السهر لفترات طويلة وقلّة النوم.
- عدم تناول الأطعمة المغذية والمفيدة.
- نقص كميّة الماء في الجسم.
- نقص في كمية الأوكسجين الموجودة في الأوعية الدمويّة.
- حدوث التهابات في ملتحمة العين.
- وجود حساسيّة مفرطة.
- التعرّض الكبير للملوّثات والدخان والعوادم.
- نقص نسبة الحديد في الدم.
- العوامل الوراثيّة والتاريخ العائلي مع الهالات السوداء.
- وجود اضطرابات في الكبد.

 

طرق علاج الهالات السوداء تحت العينين :

العلاج يبدأ بتجاوز الأسباب التي تؤدّي لحدوث هذه المشكلة، فاحرصي على  النوم الكافي، والاكثار من شرب المياه، واتباع النظام الغذائي الصحي، ومراجعة الطبيب للتأكّد من عدم وجود اضطرابات في الكبد، أو نقص حديد. إليكِ بعض الوصفات الطبيعيّة لعلاج هذه المشكلة، وهي:

  • الخيار: قومي بتقطيع الخيار إلى شرائح وضعيه في الثلّاجة لمدة نصف ساعة، ثمّ ضعيه على عيونكِ واتركيه لمدّة ربع ساعة، بعد ذلك اغسلي وجهكِ بالماء الدافئ.
  • الثلج: ضعي قطعة من الثلج في قطعة قماش، ودلّكي منطقة تحت العين بها لمدة عشرة دقائق.
  • البطاطا: اعصري حبّة من البطاطا ثم بللي قطعة من القطن بعصير البطاطا، وضعيها على منطقة تحت العينين لمدة ربع ساعة ثم اغسلي الوجه بالماء البارد.
  • زيت جوز الهند: ادهني منطقة تحت العين بالقليل من زيت جوز الهند، واتركيه لمدّة ساعتين ثمّ اغسلي المنطقة بالماء. كرّري هذه الخطوة 3 مرّات في اليوم.
  • الشاي: ضعي كيس من الشاي الأحمر أو الأخضر في الماء الساخن لمدّة 5 دقائق، ثمّ اتركيه ليبرد وضعيه في الثلّاجة لمدّة 15 دقيقة. بعد ذلك، ضعيه على عينيكِ لمدّة 10 دقائق، ثمّ اغسلي وجهكِ بالماء.

 

تمّ إعداد هذا الموضوع بالتعاون مع أملك عينيّ الباندا، ساعدوني!

 

إقرئي أيضاً كيف أتخلّص من انتفاخ جفن العينين؟
أريد حلّاً فعّالاً للتخلّص من التصبّغات حول الفم والأنف