عزيزتي شوشو،

ترهل الجلد بعد فقدان الوزن أو بعد الولادة هي مشكلة تواجه الجميع تقريباً وتعطي إحساس بالإحباط والضيق، وتحدث هذه المشكلة لعدة أسباب ومنها:

  • الإصابة بالسمنة، حيث تصبح عضلات الجسم ضعيفة وغير متماسكة.
  • التغير المفاجئ في الوزن والذي يحدث في أغلب الأحيان بسبب حميات إنقاص الوزن القاسية، وذلك يضعف قوة العضلات ويسبب ترهل جلد الجسم.
  • الإكثار من تناول المشروبات الغازية، والإفراط في التدخين فكلاهما يعمل على ضعف عضلات الجسم وترهلها.
  • التقدم في العمر، وما يصاحبه من ضعف العضلات وقلة الحركة.

يمكنك حل مشكلة الترهلات من خلال تطبيق التالي:

  • تناولي الغذاء الصحي، وخاصة البروتينات فهي مفيدة للصحة، كما أنها تحتوي على الكولاجين الذي يشد الجلد، وتعمل على تقوية العضلات مما يعطي الجلد شكلا مشدوداً ويعطي الجسم الشكل المتناسق.
  • أكثري من تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على المعادن والفيتامينات اللازمة لإعادة بناء الجلد وشد ترهلاته. ننصحك بتناول 5 وجبات خفيفة من الفواكه والخضروات يومياً.
  • اشربي الكثير من الماء؛ فالبشرة المترهلة بشرة غير رطبة، وكلما زاد الترطيب للبشرة زادت نضارتها وزالت الترهلات.
  • استخدمي كريمات الكولاجين وكريمات شد الترهلات التي تحتوي على فيتاميني A و E.
  • احرصي على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يوميّ، مثل تمارين الأوزان التي تعمل على شد الجسم، ومن هذه التمارين:

تمارين الضغط للأعلى (البوش أب): تعمل على شد عضلات البطن والصدر والفخذين، وتكون بتطبيقها كالتالي: استلقي على بطنك واجعلي يديك مبسوطتان على الأرض، ثم قومي برفع الجسم بأكمله محافظة على نفس الوضعية بشكل مستقيم.
السباحة: عند البدء في السباحة تتحرك جميع عضلات الجسم معاً وبنفس الوقت وبشكلٍ متناسق، والذي يعمل على تحسين شكل قوام الجسم، وشد عضلات ترهلات الجسم.
تمرين القفز على الحبل: يعد من أفضل التمارين الرياضية وأسرعها من حيث النتيجة. يساعد على شد الجسم ويحافظ على قوام جميل، ويعمل على حرق الدهون المتراكمة في أجزاء الجسم المختلفة. لذا قومي بالقفز على الحبل لمدة لا تقل عن 15 دقيقة مع مراعاة الوقوف بشكل مستقيم مع شد عضلات البطن وارخاء عضلات الأكتاف قبل النط.

أما بالنسبة للسيلويت فهو مرض جلديّ يحدث نتيجة لتراكم الدهون مباشرةً تحت الجلد على شكل كتل تؤدي لتجعدات الجلد، والذي يجعل المظهر مشابه لقشرة البرتقال. عادةً  يكثر انتشاره بين النساء وخاصة في مناطق الفخذين والبطن والأرداف والوركين، ويصنف ضمن أحد الأمراض الجلدية الوراثية، أو يحدث بسبب غذاء معين كالإكثار من تناول المنبهات والمشروبات الغازية، وعدم شرب كميات كافية من المياه، أو بسبب فرط في إفراز هرمون البروجسترون والاستروجين، أو بسبب ارتداء الملابس الضيقة جداً ولفترة طويلة. توجد العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها للتخلص من السيلوليت ومنها:

  • احرصي على تجنب الأسباب التي تؤدي لحدوث هذه المشكلة، ومنها تجنب الأكل غير الصحي والمشروبات الغازية والمنبهات.
  • احرصي على الاكثار من شرب الماء.
  • احرصي على ممارسة الرياضة.
  • استخدمي بعض هذه الخلطات:

خل التفاح: يعد من أفضل المواد الطبيعية التي تساعد في إزالة السيلويت؛ بسبب احتوائه على العديد من المعادن التي تقوم بتكسير الدهون. امزجي ملعقتين من خل التفاح مع ملعقة من زيت اللوز أو زيت الزيتون، وللمزيد من ترطيب المنطقة يمكنك إضافة ملعقة عسل طبيعي، واخلطيهم جيدا، ثم افركي المنطقة حتى يحمر الجلد، واتركيها لمدة نصف ساعة، ثم قومي بغسلها بالماء الفاتر.

مقشّر القهوة: ويعد من أفضل المقشرات المنزلية والتي تستخدم للتخلص من السيلوليت، ويتكون من القهوة الخشنة، سكر أبيض أو أسمر، زيت الزيتون. وطريقة تطبيقه: امسحي المنطقة المصابة بزيت الزيتون بشكل كامل واتركيه لمدة دقائق حتى يترطب الجلد. اخلطي جيداً نصف كوب من القهوة الخشنة مع 6 ملاعق سكر خشن، ثم افركي منطقة السيلوليت بالخليط بشكلٍ جيد لمدة دقائق بشكل دائريّ إلى أن يميل لون جلدك للون الأحمر، ثم اغسليه بالماء الفاتر. كرري العملية 3 مرات أسبوعياً حتى يختفي السيلوليت بشكلٍ تام.