عزيزتي hiba harb،

من المعروف طبيّاً أنّ شعر الرأس ينمو بمعدّل 15 إلى 18 سم سنويّاً، أيّ ما يُقارب 1.25 إلى 1.5 سم شهريّاً. بهدف إطالة الشعر لا بدّ من اتباع نظام غذائي صحيّ، وتدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية التي تساعد الدم على الوصول إلى جذور الشعر وبالتّالي تغذيتها ونموّها بطريقة صحيّة. ينصح أيضاً بتمشيط الشعر من جذوره إلى أطرافه يوميّاً باستخدام الأصابع بحيث يكون تسريحاً للشعر وتدليكاً للرأس في الوقت ذاته. هناك بعض العقاقير التي تساعد أيضاً على نموّ الشعر، لكن يجب مراجعة الطبيب المختص كي يحدّد لكِ النوع الأنسب لكِ.

 

خطوات إضافيّة

  • قومي بقصّ شعركِ كلّ 3 أشهر! لا تتفاجئ من هذه الخطوة، فمن خلالها تنعشين شعركِ وتمنعين تقصّفه الأمر الذي يشكّل العامل الأوّل لعدم نموّ الشعر.
  • دلّكي شعركِ بالزيت: اختاري الزيت الجماليّ المفضّل لديكِ، ودلّكي فروة رأسكِ بها. هذه التقنيّة تحسّن الدورة الدمويّة و تحثّ نموّ الشعر. ما إن  تطبيقين هذه الحيلة ستدمنين عليها.
  • لا تكثري من استخدام الشامبو: لا تطبّقي الشامبو عدّة مرّات أثناء الإستحمام، لأنّه يحتوي على مواد كيمائيّة تمتصّ الزيوت الجيّدة من شعركِ ما يؤدّي إلى تأخّر نموّ خصلات الشعر.
  • سرّحي شعركِ بلطف: لا تسرّحي شعركِ وهو رطب، انتظري بعض الوقت ليجفّ طبيعيّاً ثمّ قومي بتسريحه.
  •  جفّفي شعركِ بطرق طبيعيّة: تجنّبي استخدام مجفّف الشعر إلاّ عند الحاجة القصوى. بهذه الطريقة تسمحين لشعرك بالنموّ بسرعة وتبعدين الأساليب التي تؤذيها من الجفاف والتقصّف.
  • لا تضغطي على شعركِ أبداً: ربط الشعر بقوّة هو من أهمّ العوامل التي تمنع شعركِ من النموّ، لأنّه يسبب بتكسّر الشعر. قومي برفع شعركِ عن وجهكِ من دون الضغط على فروة الرأس.

 

تمّ إعداد هذا الموضوع بالتعاون مع شعري بطيء النموّ، كيف أجعله ينمو بشكل أسرع؟

 

إقرئي أيضاً نصائح وخطوات بسيطة لإطالة الشعر بمدة قصيرة