close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

7 أطعمة تعزّز قدراتكِ العقليّة لعامٍ ناجح!

إلامَ تطمحين أكثر من أن تبرزي بذكائكِ وتحقّقي نجاحاً تلو الآخر في العمل، كما في علاقتكِ مع أفراد العائلة؟ عقلكِ يحتاج لأغذية معيّنة ليبقى دوماً جاهزاً لتحدّي الحياة، فإليكِ 7 أطعمة مهمّة لإبقاء المادّة الرماديّة في دماغكِ نشيطة وسعيدة!

اقرئي أيضاً: وصفات صحيّة للوجبات السريعة

العصيّ الخشبيّة لعبتكِ في المطبخ!

7 أطعمة تعزّز قدراتكِ العقليّة لعامٍ ناجح!
استهلاك التوت البرّي فعّال في تحسين أو تأخير فقدان الذاكرة على المدى القصير، فلن تملكي سبباً بعد اليوم يمنعكِ من التهامه وبكثرة.
nمافنز بالتوت البرّي: اخفقي 4 بيض مع 130غ سكّر أسمر، ثمّ أضيفي 230غ من الطحين تنثرينه كالنفناف وظرف خميرة واخلطي جيّداً. الآن أضيفي 50غ من الزبدة المذوّبة، 100 ملل من الحليب، ملعقة صغيرة من القرفة و130غ من التوت البرّي. وزّعي الخلطة في قوالب صغيرة لصنع المافينز، وإلى الفرن مدّة 20 دقيقة على درجة 150u00bac.
7 أطعمة تعزّز قدراتكِ العقليّة لعامٍ ناجح!
لا يمكن للجسم أن يفرز الأحماض الدهنيّة الأساسيّة قبل أن يحصل عليها من خلال الغذاء اليوميّ. تجدين دهون الأوميغا 3 الأكثر فعاليّة في بزر الكتّان، زيت وحبوب فول الصويا، بذور اليقطين، زيت الجوز وغيرها.
nحبوب فول الصويا المحمّصة: انقعي كوباً من فول الصويا في الماء مدّة 24 ساعة، ثمّ صفّي الحبوب وارميها في ليترٍ واحد من المياه المغليّة مدّة 30 دقيقة. صفّيها مجدّداً ثمّ اسقيها بصلصة الصويا والقليل من بودرة الشيلي، ووزّعيها في صينيّة لتدخليها إلى فرن بدرجة 180u02dac مدّة 30 دقيقة. لا تنسي تقليبها من حينٍ إلى آخر لكي تنضج بالتساوي.
7 أطعمة تعزّز قدراتكِ العقليّة لعامٍ ناجح!
تحتوي الطماطم على مضادّاتٍ للأكسدة قويّة تحت اسم ليكوبين، وتساعد على الحماية من تضرّر خلايا الدماغ، الذي يؤدّي إلى الخرف والزهايمر بشكل خاصّ.
nطماطم محشوّة بالنقانق: انزعي قبّعات 4 حبّات من الطماطم وفرّغيها من اللّب مع الحفاظ على عصيرها. اصنعي الحشوة بمزج 400غ من النقانق المفرومة صغيراً، فصّ من الثوم المدقوق، بصلة مفرومة، ملح وبهار، املئي بها الطماطم وأعيدي تغطيتها بالقبّعات، ثمّ أريحي مكعّب زبدة على رأس كلٍّ منها، وإلى فرن على درجة 200u00b0c مدّة 45 دقيقة.
7 أطعمة تعزّز قدراتكِ العقليّة لعامٍ ناجح!
قبضة صغيرة من بذر اليقطين يوميّاً كافية لتزوّدي جسمكِ بنسبة الزنك الإلزاميّة في اليوم الواحد، الأساسيّة لتعزيز الذاكرة والتفكير.
nسلطة بروكولي مع بذور اليقطين: افرمي ناعماً 500غ من البروكولي، 300غ من البصل الأخضر، 150غ من الكرفس، وارمي في الخلّاط 80غ من بذور دوّار الشمس و30غ من بذور اليقطين و80غ من اللّوز المقشور المقطّع، ثمّ ضعي الكلّ في وعاء السلطة. في البلندر، اخلطي 220غ مايونيز نباتيّ، ملعقتين كبيرتين من خلّ التفّاح، نصف ملعقة صغيرة من الملح الخشن، ملعقتين كبيرتين من عصير الحامض وملعقتين من رحيق الصبّار، حتى تصبح الصلصة لزجة ومتجانسة، قبل أن تسكبيها على السلطة.
7 أطعمة تعزّز قدراتكِ العقليّة لعامٍ ناجح!
لا يمكن للعقل أن يستمرّ بالعمل من دون الطاقة المثاليّة، والقدرة على التركيز تحتاج إلى نسبةٍ من الجلوكوز معيّنة في الدم الذي ينقلها إلى الدماغ. الحبوب الكاملة هي الأفضل لتزويدكِ بهذه الطاقة.
nفطور غنيّ بالحبوب الكاملة: ابدئي صباحكِ مع الحبوب الكاملة مثل الشوفان أو 7 حبوب مع الحليب الطازج المزيّن بالفاكهة المجفّفة والمكسّرات. طاقة كافية ليومٍ طويل.
nفكرةٌ أخرى ربّما لم تخطر في بالكِ من قبل: بإمكانكِ استخدام بقايا الأرزّ الأسمر والكسكس أو الكينوا كحبوب ساخنة عند الفطور، مع شرائح الموز، البندق وشراب القيقب.
7 أطعمة تعزّز قدراتكِ العقليّة لعامٍ ناجح!
تتمتّع المريميّة بصفاتٍ عدّة منها تحسين الذاكرة وتنشيطها، كما أنّ الدراسات أثبتت أنّها من الزيوت الأساسيّة، فلمَ لا تدخلينها في أطباقكِ المختلفة؟
nأسياخ الدجاج بالمريميّة مع التفّاح: قطّعي 200غ من صدر الدجاج إلى مكعّبات، رشّي الملح والبهار ولطّخيها بالخردل، ثمّ شكّيها في الأسياخ وبينها أوراق المريميّة الطازجة. قشّري 3 حبّات من التفّاح وقطّعي الواحدة منها إلى 4 أقسام، ثمّ قلّيها في القليل من الزيت البيولوجيّ واحفظيها جانباً. في المقلاة نفسها ضعي الأسياخ مع مكعّبات الفلفل واتركيها حتى يأخذ الدجاج لوناً ذهبيّاً شهيّاً.
7 أطعمة تعزّز قدراتكِ العقليّة لعامٍ ناجح!
استهلاك الفيتامين E بكميّة مهمّة يساعد على الحماية من التدهور المعرفيّ خصوصاً في عمرٍ متقدّم. الجوز يعتبر من أهمّ مصادر ذلك الفيتامين، مع الخضار ذات الأوراق الخضراء، الهليون، الزيتون، البيض والأرزّ الأسمر.
nمادلين بالجوز: ذوّبي 50غ من الزبدة حتى تصبح سمراء اللّون واحفظيها جانباً. قلّي شرائح بصلتين في زيت الجوز حتى يشقرّ لونها. اخفقي جيّداً3 بيضات في وعاءٍ للسلطة حتى يضخم حجمها، وأضيفي شيئاً فشيئاً 120غ من الطحين، ملعقة من الأعشاب المتنوّعة، ظرف من الخميرة والزبدة التي برّدتها، وامزجي حتى تحصلي على عجينةٍ ملساء. الآن أضيفي 100غ من الجوز المكسّر والبصل، وزّعي العجينة في قوالب صغيرة لصنع المادلين، واتركيها ترتاح مدّة 30 دقيقة في البرّاد. بعد ذلك، ضعيها 13 دقيقة في الفرن على درجة 200u00b0c وتذوّقيها فاترة.