close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

8 حلول للتخلّص من الشامة والحد من تزايد عددها على البشرة

الشامة الشامة هي عبارة عن بقع بنيّة أو سوداء تتواجد على الجلد، نتيجةً لانقسام خلايا الجلد، وهي ذات أحجام وأشكال متعدّدة. صحيح أن الشامة تعتبر من علامات الجمال ومن أكثر التفاصيل التي تزيدكِ جاذبية، لكن في بعض الأحيان قد تضطرين إلى التخلّص منها خصوصاً إذا ازداد عددها في جسمكِ أو وجهكِ، الأمر الذي ربما لن تحبّذيه. أيضاً من الممكن أن تكون الشامة مضرّة بصحّتكِ، لذلك يجب إزالتها على الفور. في الواقع، يمكن أن تتكوّن بسبب التعرّض المفرط للشمس أو مع التقدّم في السن أو لأسباب أخرى. كما من المحتمل أن يتغيّر لونها وحجمها مع الوقت، هذا إلى جانب الشعور بالحكة الدائمة مكان الشامة. كذلك بعض الشامات قد تسبّب التهاباً مع مرور الوقت، وقد تكون نوع من أنواع الشامات السرطانية. من هنا، سنكشف لكِ عن مختلف التقنيات الطبية التي تساعدكِ في تحقيق هدفكِ، شرط أن تستشيري طبيبكِ عن الطريقة الأنسب لكِ. كذلك، بإمكانكِ الحد من ظهورها من خلال اللجوء إلى حلول وقائية في حياتكِ اليومية.

1- أسباب ظهور الشامة

  • التعرّض المفرط لأشعة الشمس، الذي يؤدي إلى تصبّغ خلايا الجلد، وينتشر بشكلٍ كبيرٍ مشكلاً الشامات.
  • الإفراط في نشاط الغدد الدهنيّة.
  • التغيّرات الهرمونيّة التي تحدث في بعض الفترات مثل سن البلوغ أو فترة الحمل.
  • العامل الوراثي.

2- كيفية التخلّص من الشامة والحد من تزايد عددها على البشرة

-حلول وقائية للحد من تزايد عدد الشامات

تجنّب التعرّض المكثّف لأشعة الشمس

يوصي الأطباء في حماية البشرة من الأشعّة ما فوق البنفسجيّة عبر تطبيق واقٍ ذي مؤشّر قويّ، هذا الأمر يساعد في التقليل من ظهور عدد الشامات. كما يجب عدم التعرّض بشكلٍ مباشر لأشعّة الشمس بين الساعة 11 قبل الظهر والرابعة بعد الظهر.

الابتعاد عن جلسات التسمير

تجنّبي جلسات التسمير التي تزيد نسبة تحوّل الشامة العادية إلى تلك المسرطنة، وذلك بسبب الأشعة فوق البنفسجیة.

حماية البشرة من خلال الملابس والأكسسوارات

إن كنتِ تريدين أن تخفّفي من ظهور عدد الشامات، عليكِ أن ترتدي ملابس وأكسسوارات تحمي البشرة من أشعة الشمس القوية. إعتمري قبعة، ارتدي نظارة واعتمدي ملابس مصنوعة من القماس لمنع الأشعة فوق البنفسجية من اختراق الجلد.

- تقنيات طبية لإزالة الشامة والحد من تزايدها

الإستئصال الجراحي لإزالة الشامة

تستخدم هذه الطريقة عادةً للشامات الممتدة في الطبقات العميقة من الجلد، حيث يستعمل الطبيب مقص لإزالة الشامة، إضافةً إلى تخدير موضعي في المكان المراد إزالتها. بعدها يتمّ إغلاق الجرح من خلال القطب الطبية.

تقنية التجميد لإزالة الشامة

هي طريقة تُجرى للشامات السطحيّة التي لم تنمو في طبقاتٍ عميقة من الجلد، ويتم ذلك باستخدام النيتروجين السائل. قد يسبّب ذلك ظهور بثرة صغيرة مكان الشامة لكنّها ستختفي مع الوقت.

الليزر لإزالة الشامة

تستخدم هذه الطريقة للشامات السطحيّة فوق سطح الجلد، ويعتمد مبدأ الليزر على إطلاق سلسلة كثيفة من الإشعاعات الضوئيّة لتدمير خلايا الشامة. قد يحتاج إزالتها بشكل نهائي إلى جلستين أو 3 جلسات.

تقنية الحرق لإزالة الشامة

هذه الطريقة تعتمد على حرق الشامات بواسطة الكي الكهربائي، ما يضمن عدم نمو الشامات مرة أخرى.

الكشط الجراحي لإزالة الشامة

يستخدم الطبيب شفرة جراحية لإزالة الشامات مع تخدير موضعي، ويعتبر من أبسط الطرق والأقل ألماً. تترك هذه الطريقة ندبة وردية اللون على الجلد ولكنها تتلاشى مع مرور الوقت.

مفاتيح