close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فوائد الزنجبيل للبشرة، ستجعلكِ تنقليه من أطباقكِ إلى روتينكِ الجمالي

الزنجبيل من أطباقكِ إلى روتين العناية بالبشرة، هذا ما ستفعليه من بعد قراءة هذا المقال. سنخبركِ عن فوائد الزنجبيل للبشرة التي لا تعدّ ولا تحصى، فمكوّناته تجعله مكوّن مهمّ كونه يحتوي خصائص المضادة للأكسدة. انتابك الفضول لمعرفة تفاصيل أكثر؟ إذاً، تابعي قراءة المقال حيث سوف نعرّفكِ على فوائد الزنجبيل للبشرة، طرق استخدامه، وكيفية تحضير خلطات منه.

قائمة المحتويات
  1. فوائد الزنجبيل للبشرة
  2. طرق استخدام الزنجبيل للبشرة
  3. خلطات زنجبيل للبشرة

فوائد الزنجبيل للبشرة

1- يحارب الزنجبيل تصبغات البشرة

بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، يمكن للزنجبيل أن يقلل من ظهور التصبغات على البشرة: في الواقع، يشير أطباء الجلد إلى أن الزنجبيل يمتلك خصائص مضادة للأكسدة وله تأثير منشط للميلانين، مما يجعله قادراً على علاج الندبات وتوحيد لون البشرة.

2- يقلّل الزنجبيل من التهاب البشرة

يحتوي الزنجبيل على مركبات تسمى gingerols وshogaols، التي لها خصائص مضادة للالتهابات. يمكن أن تساعد هذه المركبات في تقليل الاحمرار والانتفاخ والالتهاب في الجلد، مما يجعلها علاجاً فعالاً لحالات مثل الأكزيما وحب الشباب والصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية الالتهابية. تمنع هذه المركبات إنتاج السيتوكينات والإنزيمات المسببة للالتهابات التي تساهم في الالتهاب، وبالتالي تقلل الاحمرار والحكة والألم المرتبط بهذه الأمراض الجلدية.

أجدد علاجات العناية بالبشرة

3- يحافظ الزنجبيل على نضارة البشرة

يساهم الزنجبيل في توهج البشرة، ويمكن أن يساعد أيضاً في تقليل الانتفاخ بالقرب من منطقة أسفل العين، مما يساهم في الحفاظ على نضارة الوجه.

4- يحارب الزنجبيل شيخوخة البشرة

يمكن أن يساعد الزنجبيل في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد. قد أظهرت هذه الدراسة أنّه: "لوحظ انخفاض في علامات شيخوخة الجلد لدى الأفراد الذين يستخدمون كريم بزيت الزنجبيل لمدة أربعة أسابيع، وربما يعزى ذلك إلى المواد المضاد للأكسدة الموجودة فيه".

فوائد الزنجبيل للبشرة- ماسك الزنجبيل- جنزبيل
play icon
مصدر الصورة: iStcok

5- يعمل الزنجبيل على ازالة البثور

الزنجبيل هو بمثابة سلاحكِ لمحاربة البثور وحب الشباب. يمكن أن يساهم ماسك الزنجبيل في التخلص من حب الشباب، ولكن في حال استمرار المشكلة لفترة طويلة جدّاً فمن الأفضل استشارة طبيب الجلد الذي سوف يعطيكِ العلاج المناسب.

6- يساعد الزنجبيل على تقشير البشرة وتبييضها

يمكن استخدام ماسك الزنجبيل كمقشر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة والكشف عن بشرة أكثر نعومة وإشراقة. يمكن أن تتراكم خلايا الجلد الميتة على سطح الجلد وتجعله يبدو باهتاً وبلا حياة. يساعد التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة والكشف عن خلايا الجلد الجديدة الطازجة تحتها. يمكن مثلاً خلط الزنجبيل مع العسل ومسحوق الكركم لعمل مقشر لطيف للوجه يمكن استخدامه لتقشير البشرة.

7- يساهم الزنجبيل في ترطيب البشرة

يمكن أن تساعد المركبات الموجودة في مسحوق الزنجبيل على ترطيب البشرة، مما يجعله مفيد بشكل خاص للأشخاص ذوي البشرة الجافة أو الحساسة.

8- يحمي الزنجبيل البشرة من التلف

الزنجبيل غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية البشرة من التأثيرات الضارة للجذور الحرة، وهي جزيئات يمكن أن تسبب ضرراً للجلد وتساهم في عملية الشيخوخة. تساعد مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة وحماية البشرة من التلف.

فوائد الزنجبيل للبشرة- ماسك الزنجبيل- جنزبيل
play icon
مصدر الصورة: iStcok

طرق استخدام الزنجبيل للبشرة

  • بالنسبة للبشرة التي تعاني من الندبات، أو الجروح ما عليك سوى وضع شريحة من الزنجبيل الطازج على مناطق بشرتك التي تريدين علاجها، واتركي العصير يجف. قومي بذلك مرة أو مرتين في اليوم، كل يوم، ويجب أن يبدأ التحسن في الظهور في غضون أسبوعين.
  • يمكنكِ شرب شاي الزنجبيل للحصول على فوائد الزنجبيل للبشرة. وطريقة التحضير سهلة: قومي بغلي قطعة من الزنجبيل مع الماء الذي تحضّرين فيه الشاي، صفي الخليط، واستمتعي بشرب الشاي بالزنجبيل.
  • يمكنكِ أن تغسلي وجهكِ بماء الزنجبيل، وهو ماء ذات حرارة الغرفة يحتوي على بودرة الزنجبيل المذوّبة.
  • يمكنكِ أيضاً شراء غسول الوجه بالزنجبيل، أو سيروم للوجه، أو مرطب يحتوي على الزنجبيل وعلى مستخلصات منه.
  • إضافة الزنجبيل إلى الطعام كنوع من أنواع التوابل، أو إضافة مبشور الزنجبيل إلى السلطات يساعدكِ على الحصول على فوائد الزنجبيل للبشرة.
  • تطبيق ماسك الزنجبيل بشكل موضعي على البشرة يساعدكِ بشكل كبير على الحصول على فوائد الزنجبيل مباشرة. من هنا، سوف نقدّم لكِ في القسم التالي طرق تحضير خلطات الزنجبيل للبشرة.

ما هي فوائد سيروم الريتينول على البشرة؟

خلطات طبيعية للبشرة من الزنجبيل

1- خلطة الزنجبيل والعسل

يتم تحضير واستخدام ماسك الزنجبيل والعسل للبشرة من خلال الخطوات التالية:

  • امزجي ملعقة من بودرة الزنجبيل مع ملعقة من العسل.
  • طبّقي المزج على وجهكِ لمدّة 15 دقيقة حتّى تتغلغل المكوّنات جيّداً في بشرتكِ.
  • اغلسي وجهكِ بالمياه الفاترة ونشّفيه.

2- خلطة الزنجبيل والليمون

ماسك الزنجبيل والليمون مفيد جدّاً للبشرة، فمن جهة تحصلين على فوائد الزنجبيل، ومن جهة أخرى تحصلين على الفيتامينات الموجودة في الليمون. إليكِ طريقة التحصير:

  • اخلطي 1/2 فنجان من السكر الأبيض أو البن، 1/4 فنجان من زيت الزيتون، ملعقتين من مسحوق الزنجبيل و1/4 ملعقة من قشور الليمون المبشورة.
  • قومي بتدليك الوجه بحركات دائرية لمدة 5 دقائق.
  • اغسلي الوجه بالماء الفاتر.

3- خلطة الزنجبيل وزيت الزيتون

يتم تحضير واستخدام ماسك زيت الزيتون والزنجبيل للوجه من خلال الخطوات التالية:

  • مزج 2 إلى 3 ملاعق صغيرة من الزنجبيل المبشور الطازج مع كمية مساوية لها من زيت الزيتون لتشكيل عجينة ناعمة.
  • توزيع العجينة على الوجه باستخدام الأصابع.
  • تركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  • غسل الوجه بالماء البارد.
فوائد الزنجبيل للبشرة- ماسك الزنجبيل- جنزبيل
play icon
مصدر الصورة: iStcok

4- خلطة الزنجبيل وماء الورد والعسل

يمكنكِ تحضير ماسك الزنجبيل وماء الورد والعسل للبشرة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • خلط ملعقة كبيرة من عصير الزنجبيل، مع ملعقتين كبيرتين من ماء الورد ونصف ملعقة كبيرة من العسل.
  • وضع منشفة مبللة دافئة على الوجه لمدة تصل إلى دقيقة واحدة، حيث سيساعد ذلك على فتح مسامات الوجه والتعزيز من فوائد الزنجبيل للوجه والبشرة.
  • وضع الماسك بالتساوي على الوجه.
  • تركه لمدة 20 دقيقة.
  • شطف الوجه بالماء الفاتر وتركه حتى يجف بمنشفة نظيفة.

5- خلطة الزنجبيل والشوفان

يساعد هذا النوع من ماسكات الزنجبيل للوجه على حمايته من أشعة الشمس، ويتم تحضيره واستخدامه باتباع الخطوات التالية:

  • مزج 3/4 كوب من مسحوق الشوفان، مع 4 ملاعق كبيرة من العسل، وملعقتين كبيرتين من الزنجبيل المطحون، و3 ملاعق كبيرة من عصير البرتقال الطازج، و 1 أو 2 ملاعق كبيرة من الماء.
  • وضع المزيج على الوجه.
  • ترك المزيج لمدة 5 إلى 10 دقائق على الأقل.
  • غسل الوجه بالماء البارد.

ملاحظة: لا يوجد آثار جانبيّة للزنجبيل، ولكن قبل تطبيق أي مكوّن طبيعي على البشرة من الأفضل القيام باختبار الرقعة، أي جرّبي ماسك الزنجبيل على بقعة جلد صغيرة وراقبي ردّة الفعل، في حال لم يظهر احمرار أو تهيّج في البشرة فيمكنكِ استخدام الماسك من دون قلق.