close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

نصائح للتغلب على احتباس المياه في الجسم أثناء الصيام في رمضان

نصائح للتغلب على احتباس المياه في الجسم أثناء الصيام في رمضانقد تعاني الكثير من النساء من مشكلة احتباس المياه في الجسم خلال شهر رمضان بسبب تغيّر النظام الغذائي، والرياضي وانخفاض ساعات النوم خلال هذا الشهر. من هنا، سوف نقدّم لكِ في هذا المقال مجموعة من النصائح التي تساعدكِ على علاج احتباس المياه في الجسم في رمضان، لكن دعينا أوّلاً نفسّر لكِ ما هو احتباس المياه في الجسم.

ما هو احتباس المياه في الجسم؟

يتسرب سائل يدعى "اللمف" بانتظام إلى أنسجة الجسم من الدم، ويقوم الجهاز اللمفاوي الذي هو عبارة عن شبكة من الأنابيب في جميع أنحاء الجسم بتصريف هذا السائل من الأنسجة، وإفراغه مرة أخرى في مجرى الدم وبفضل ذلك لا يحدث احتباس في الجسم. أمّا في حال عدم عمل هذا الجهاز بشكل منتظم وصحيح فسوف يؤدي الأمر إلى احتباس المياه في الجسم وعدم تصريفها، ومن أبرز أسباب احتباس المياه في الجسم نذكر:

  • تناول كمية كبيرة من الأملاح والتي تحتوي على الصوديوم الذي يؤدي إلى احتباس المياه في الجسم.
  • الإفراط في تناول الكربوهيدرات يؤدي إلى احتباس المياه في الجسم.
  • الجلوس لفترة طويلة يؤدي إلى تورم القدمين واليدين وتقلص العضلات، مما يساعد في احتباس المياه في الجسم.
  • الضعف في الأوعية الدموية والذي يؤثر على تدفق الدم إلى القلب، وهذا يتسبب في احتباس المياه في الجسم.
  • بعض أنواع الأدوية تعمل على زيادة وزن الماء في الجسم، ومنها أدوية ارتفاع ضغط الدم وبعض الأدوية لمرض السكري والأدوية المضادة للالتهابات.
  • ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول يؤدي إلى احتباس المياه في الجسم.
  • فترة الحمل تتسبب في اكتساب المرأة ماء زائداً بالجسم الناتج عن التغيرات الهرمونية مما يؤدي إلى احتباس المياه في الجسم.
  • حبوب منع الحمل تؤثر على هرمون الاستروجين والبروجسترون، مما يؤدي إلى احتباس المياه في الجسم.
  • في بداية فترة الطمث لدى النساء يحدث تغيرات هرمونية بالجسم تؤدي إلى احتباس الماء، وهذا قد يصيب المرأة بالوزن الزائد أو الانتفاخ قبل بداية الدورة الشهريّة، إلاّ أنّ بعد انتهائها يعود الجسم إلى طبيعته.

صور نقش حناء رمضان هلال

نصائح للتغلب على احتباس المياه في الجسم في رمضان

1- اشربي الكثير من الماء

احرصي على شرب الكثير من المياه، أقلّه 8 أكواب خلال الفترة الممتدّة من الإفطار ولغاية السحور لاستعادة ترطيب جسمكِ ونسبة المياه التي حُرم منها. الحرص على شرب كميّة كافية من الماء يساعد على تحسين وظائف الكلى، وهذا يؤدي إلى التخلص من الصوديوم والماء الزائد بالجسم وبالتالي تجنّب احتباس المياه في الجسم، كما وأنّ شرب كمية كافية من الماء أمراً مهما للحفاظ على استمرار دوران الدم. إن كنتِ تريدين شرب سوائل بديلة عن الماء، فمن الأفضل استخدام المياه المعدنية أو شاي الأعشاب غير المحلى، فهذا الأخير يساعد أيضاً على خفض منسوب السوائل في الجسم.

2- خفّفي من استهلاك الملح في الطعام

يتكوّن الملح من كلوريد الصوديوم، ويرتبط الصوديوم بالماء في الجسم، ويساعد في الحفاظ على توازن السوائل داخل وخارج الخلايا. ولكن عند تناول الأطعمة الغنية بالملح بكثرة، مثل الأطعمة المصنعة والمخللات والأطعمة المعلبة والأجبان والصلصات الجاهزة، يحتفظ الجسم بالماء ويزيد احتباس السوائل داخل الجسم. لذلك يُنصح بتقليل تناول الملح وعدم تناول أكثر من 2300 ملغ من الصوديوم يومياً، أي ما يعادل ملعقة طعام صغيرة. إذاً من أجل علاج احتباس المياه في الجسم في رمضان تجنّبي إضافة الملح إلى الأكلات الرمضانيّة.

3- مارسي الرياضة من أجل تنشيط الدورة الدمويّة

تنشيط الدورة الدمويّة أمر مهم وأساسي للتخلّص من السوائل في الجسم وبالتالي تجنّب احتباس المياه. من هنا، لا يجب التوقف عن ممارسة الرياضة في شهر رمضان أبداً، بل على العكس تماماً. تجنّبي ممارسة الرياضات القاسية التي تتطلّب مجهوداً كبيراً وتوجّهي نحو الرياضات الخفية مثل السباحة، السير أو الركض الخفيف، أو ركوب الدراجة وسط بيئة خضراء. تنشّط هذه الرياضات الدورة الدموية في الجسم مما يعالج احتباس المياه في الجسم خلال رمضان.

نصائح للتغلب على احتباس المياه في الجسم أثناء الصيام في رمضان

4- تناولي الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يقوم البوتاسيوم بالعديد من الوظائف الهامة، خاصة فيما يتعلّق بصحة القلب وتقلصات العضلات ووظائف الأعصاب. كما أنه ضروري للحفاظ على حجم الدم وتوازن السوائل وبالتالي تقليل احتباس المياه في الجسم. يقلل البوتاسيوم احتباس السوائل عن طريق تقليل تأثيرات الصوديوم، وكذلك عن طريق زيادة إنتاج البول. ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموز والبندورة والأفوكادو. لذا احرصي على إدخالها إلى الوجبات الرمضانية.

5- تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين B6

B6 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، ويلعب دوراً رئيسيّاً في تكوين خلايا الدم الحمراء واستقلاب البروتين ووظائف المخ ومناعة الجسم. وقد وجدت الدراسات أنه يساعد على تقليل احتباس الماء والانتفاخ، وخاصة لدى النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية عند استخدامه بمفرده أو مع مكملات أخرى مثل الكالسيوم. ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول أطعمة مثل الموز والبطاطس، والحمص، والجوز، والتونة.

صور فوانيس رمضان ستزيد من جمال ديكور المنزل

6- تناولي الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم

المغنيزيوم معدن مهم، وهو يشارك في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي تحافظ على أداء الجسم بشكل صحيح، كما أنه يساعد في تقليل احتباس المياه في الجسم. وتشير بعض الأبحاث إلى أن مكمّلات المغنيزيوم، قد تساعد في تقليل أعراض متلازمة ما قبل الحيض بما في ذلك الانتفاخ واحتباس الماء، فتناول 250 ملغ من المغنيزيوم يومياً، أدى إلى تحسين العديد من أعراض الدورة الشهرية. ومن المصادر الجيدة للمغنيزيوم المكسرات والحبوب الكاملة والشوكولاتة الداكنة والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

نصائح للتغلب على احتباس المياه في الجسم أثناء الصيام في رمضان

7- حاولي التقليل من تناول الكربوهيدرات المكررة

إن اتباع نظام غذائي عالي الكربوهيدرات المكررة وقليل الألياف مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والبسكويت قد يؤدي إلى زيادة احتباس الماء، إذ يخزن الكبد والعضلات الكربوهيدرات على شكل غلوكوجين. ويتم تخزين 3 غرامات من الماء مع كل غرام واحد من الغلوكوجين. يساعد تقليل تناول الكربوهيدرات خلال شهر رمضان، على استخدام مخازن الغلوكوجين، وبالتالي انخفاض كمية الماء في الجسم. إضافة لذلك، الكربوهيدرات المكررة قد تؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم والأنسولين، وتتسبب مستويات الأنسولين المرتفعة في احتباس المزيد من الصوديوم عن طريق زيادة إعادة امتصاص هذا المعدن في الكليتين. مما قد يؤدي إلى زيادة حجم السوائل في الجسم وزيادة احتباس المياه. لذلك من الأفضل اختيار الحبوب الكاملة الغنية بالألياف مثل الكينوا والشوفان والأرز البني وخبز القمح الكامل.

8- تناولي المشروبات المدرة للبول

قد تساعد مدرات البول الطبيعية كالهندباء وعشبة ذنب الحصان والكركديه والبقدونس في تقليل احتباس المياه في الجسم عن طريق زيادة إنتاج البول. وقد وجدت دراسات أخرى أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن الخصائص المدرة للبول لمستخلص أوراق الهندباء قد تحمي من أمراض مثل حصى الكلى.

9- تجنّبي الإصابة التوتر والإرهاق

يؤدي التوتر الشديد والإرهاق في العمل إلى زيادة هرمون الكورتيزول الذي يؤدي إلى احتباس المياه في الجسم. من هنا، تجنّبي قدر المستطاع خلال شهر رمضان الإصابة بالتوتر والارهاق والضغط النفسي من أجل تجنّب احتباس المياه في الجسم. احرصي على الحصول على ساعات نوم كافية لأنّ ذلك يساعد في التخفيف من التوتر.

10- استشيري الطبيب المختص

قد يسبّب تناول أنواع معينة من الأدوية إلى احتباس المياه في الجسم، لذلك إن كنت تلاحظين أن احتباس المياه في جسمكِ مشكلة مستمرة ولا تنجحين في التخلّص منها مهما فعلتِ فمن الأفضل مراجعة الطبيب المختص الذي سوف يقدّم لكِ الحل الأنسب لعلاج مشكلة احتباس المياه في الجسم.