close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

8 معتقدات خاطئة عن الدورة الشهرية... توقّفي عن تصديقها

8 معتقدات خاطئة عن الدورة الشهرية... توقّفي عن تصديقها

ربما سمعتِ كثيراً أنه لا يجب ممارسة الرياضة أو السباحة أو الاستحمام خلال الدورة الشهرية، ولكن من قال ذلك؟ وهل هذا الكلام علميّ وصحيح؟ هناك الكثير من المعتقدات الخاطئة حول الدورة الشهرية التي تنتقل من جيلٍ إلى آخر ويصدّقنها الكثيرات. إن كنتِ واحدة من النساء اللواتي يفكّرن بهذه المعتقدات الخاطئة، حان الوقت لمعرفة الحقيقة العلمية والتخلي عنها نهائيّاً. سنكشف لكِ في ما يلي أبرز المعتقدات الخاطئة عن الدورة الشهرية لكي تتوقفي عن تصديقها.

8 معتقدات خاطئة عن الدورة الشهرية

1- لا يمكنكِ تناول المشروبات الباردة أثناء الحيض

ربما سمعتِ ذلك كثيراً لكن هذا المعتقد خاطئ، إذ ليس هناك من برهان أنّ المشروبات الباردة تساهم في زيادة التقلّصات التي تشعرين بها أثناء الدورة الشهريّة وبالتالي رفع نسبة الألم. لذلك يمكنكِ أن تناول المشروبات الباردة خلال الدورة الشهرية بشكل طبيعي لأنّ ذلك لا يؤثر عليكِ أبداً.

2- تأتي الدورة الشهريّة كل 28 يوم

يظن الكثير من الناس أن العادة الشهرية تحدث كل 28 يوم، ولكن وفقاً للدراسات تختلف العادة الشهرية بين فتاة وأخرى وقد تتراوح الدورة بين 20 و40 يوماً. لذلك لا تكترثي إلى هذا المعتقد بل راقبي جسمكِ على مر الأشهر وستتمكنين من تحديد متى تحدث الدورة الشهرية الخاص بكِ.

3- عدم انتظام الدورة الشهرية يشير إلى المشاكل الصحية

يظن الكثير من الناس أن في حال الدورة الشهرية لم تكن منتظمة عند الفتاة أي مرة تأتي كل 28 يوماً، ومرة أخرى كل 30 يوماً وأحياناً تتأخر أكثر من ذلك فهذا يعني أنها تعاني من مشاكل صحية. هذا الكلام ليس علمياً إذ يؤكد الأطباء أن التغيرات المناخية، ونمط الحياة السريع، أو التوتر، والإجهاد الجسدي، النفسيّ، أو المرض أو أي عامل آخر نواجهه في حياتنا قد يؤثر على الدورة الشهرية ويؤدّي إلى تأخّرها وحدوثها في وقت مبكر. لذا لا تخافي إذا أتت أبكر أو تأخرت قليلاً، إنّه أمرٌ طبيعيّ. يمكنكِ استشارة الطبيب أيضاً لكي تتأكّدي من أن كل شيء طبيعي وبذلك يكون بالكِ مرتاح أكثر.

4- لا يمكنكِ ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحيض

من المرجّح أنكِ سمعتِ بأن ممارسة الرياضة خلال الدورة الشهرية سيؤدّي إلى المزيد من التعب ويرفع من نسبة الوجع في الجسم. هذا المعتقد خاطئ! على العكس تماماً، تخفّف الرياضة من التقلّصات لأنّها تساهم في ضخّ المزيد من الأوكسجين إلى العضلات، خاصة رياضة المشي فهي تساهم في تحريك الدورة الدموية وبالتالي تُجنّب احتباس الدم. إن كنتِ تمارسين رياضات القوة البدنية يمكنكِ متابعة التمارين بشكل طبيعي خلال الدورة الشهرية، ولكن بالطبع حاولي التخفيف من حدّة التمارين القاسية جداً لكي لا ترهقي جسمكِ.

ما هي فوائد الرياضة أثناء الدورة الشهرية؟

5- ممنوع الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

لم يعد الكثير من الناس يصدّقون أن الاستحمام أو غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية أمر ممنوع ولكن لربما يوجد بعض الأشخاص الذين لا يزالون يعتقدون ذلك. لهولاء الأشخاص نقول أنه حان الوقت للتخلي عن هذا المعتقد الخاطئ! لا مانع أبداً من الاستحمام خلال الدورة الشهرية لأنه لا يوجد أي برهان علمي يمنع ذلك.

6- لا يمكنكِ ازالة الشعر خلال الدورة الشهرية

بالطبع يمكنكِ ازالة الشعر خلال الدورة الشهرية ولكن عليكِ الانتباه إلى بعض الأمور خاصةً إن كنتِ صاحبة بشرة حساسة، أهمها ترطيب البشرة بعد إزالة الشعر، لأن خلال فترة الأيض تتعرّض البشرة للجفاف وعند إزالة الشعر بالشفرة تزيد نسبة الجفاف هذه. لكن يجب أن تكوني حذرة إن كنتِ تريدين إزالة الشعر بالليزر لأن أشعة الليزر قد تحرق بشرتكِ خلال فترة الطمث نتيجةً للمستوى المنخفض لهرمون الإستروجين. أما بالنسبة إلى إزالة الشعر باستخدام الشمع أثناء الدورة الشهرية فلا مانع من ذلك إن كانت بشرتكِ قاسية وغامقة، ولكن إن كانت بشرتكِ حساسة وفاتحة فهذه الخطوة قد تؤدي إلى ظهور كدمات على بشرتكِ تأخذ وقتاً طويل لتزول.

7- لا يمكن ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية

من الناحية الصحية والطبية، يؤكّد الأطباء أن ممارسة العلاقة الحميمة خلال الدورة الشهرية ليس مؤذٍ أبداً. لكن يفضّل الكثير من الأزواج عدم القيام بذلك خلال الدورة الشهرية.