close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

مأكولات تحافظ على نضارة بشرة العروس في يوم الزفاف. أدخليها إلى نظامكِ الغذائي

مأكولات تحافظ على نضارة بشرة العروس في يوم الزفاف. أدخليها إلى نظامكِ الغذائيإيدا إيجي
مصدر الصورة: انستقرام eda.ece

استخدام المواد الطبيعية في الماسكات للعناية بالبشرة أمر شائع ونعرفه جميعاً، ولكن هل فكرّت يوماً أنّ إضافة مجموعة من المواد الطبيعيّة إلى نظامكِ الغذائي تساعدكِ أيضاً على العناية بالبشرة؟ بالفعل، يمكنكِ، إلى جانب روتين العناية بالبشرة الخاصة بكِ، إدخال مجموعة من المأكولات الطبيعيّة إلى نظامكِ الغذائي لتعزيز نضارة البشرة قبل العرس. إليكِ لائحة تحتوي على 16 طعام مفيد لبشرة العروس.

مأكولات للحفاظ على نضارة بشرة العروس

1- الخضار الخضراء

الخضراء الخضراء مثل السبانخ، البروكولي، الخسّ، الخيار، الكرنب وغيرها... هي غنيّة بالفيتامينات وتحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي ستشدّ البشرة وتخلّصها من الشوائب والعيوب. كلّ ما عليكِ فعله هو إدراج هذه الأطعمة الطبيعيّة في نظامكِ الغذائي سواء عن طريق الطبخ أو من خلال تناولها كوجباتٍ خفيفة خلال اليوم على شكل سلطة مثلاً.

نصائح للحفاظ على العلاقة بالشريك أثناء التخطيط لحفل الزفاف

2- بذور الشيا

نلقّبها بالبذور الخارقة إذ أنّها غنيّة بالفيتامينات، زيوت الأوميغا 3، الألياف، المعادن والبروتينات التي تجتمع كلّها لتقدّم دعماً غذائيّاً لبشرتكِ. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه البذور على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تحارب التجاعيد والخطوط الرفيعة، لذا أسرعي وادرجيها في أطباقكِ لكي تحصلي على بشرة نضرة يوم العرس.

3- الشوفان

يساعد الشوفان في إزالة الزيوت الزائدة والأوساخ من البشرة بفضل احتوائه على مادة الصابونين، ممّا يساهم في إعادة الإشراقة والنقاوة إلى البشرة. يستخدم الشوفان كتونر طبيعي للبشرة بحيث يعمل على تنظيفها والتخلّص من الشوائب والزيوت الزائدة من البشرة وتقشير خلايا الجلد الميتة، ممّا يساعد في مكافحة حب الشباب. يمكن للعروس تناول فطور يحتوي على الشوفان للحصول على فوائده.

مأكولات تحافظ على نضارة بشرة العروس في يوم الزفاف. أدخليها إلى نظامكِ الغذائيمصدر الصورة: iStock

4- القرفة

عند تناول القرفة، يصبح الجلد أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد، لأن مضادات الأكسدة الموجودة فيها تلعب دوراً كبيراً في مكافحة الشوارد الحرة وتوفير حماية ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية. كما تساهم مضادات الأكسدة في الحفاظ على شباب البشرة، عن طريق تأخير ظهور علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد وخطوط الوجه وانخفاض مرونة الجلد. من هنا، أنثريها على أطباقكِ اليوميّة لتحضير بشرتكِ لحفل الزفاف.

5- الكركم

يمنع الكركم خلايا البشرة من التكتل وسدّ المسام. بالإضافة إلى كونه مطهراً ومضاداً للبكتيريا، فهو يوقف بشكل فعال نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب. كما تعمل خصائصه المضادة للالتهابات على تعزيز الشفاء بشكل أسرع عن طريق تهدئة المناطق الملتهبة. من هنا، ننصحكِ إن كنتِ عروس هذا الموسم، بإضافة رشة من الكركم إلى الأطباق لكي يساعدكِ في العناية بالبشرة، ويمنحكِ بشرة نضرة في حفل الزفاف.

6- الأفوكادو

يقوم الأفوكادو بترطيب البشرة ومحاربة آثار الشيخوخة والتجاعيد مع الوقت. كما يحتوي الأفوكادو على فيتامين c الذي يعمل كمضاد أكسدة مهم لحماية الخلايا وهو جزء أساسي في عملية بناء الكولاجين وتكوينه في الجسم. كما يحمي الأفوكادو البشرة من العوامل الخارجية الضارة لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية وينقّي البشرة من السموم والأوساخ وينظّفها. إلى كل عروس تقرأ هذا المقال ننصحها أن تتناول حبة من الأفوكادو يوميّاً، أو أن تضيفها إلى السلطة.

مأكولات تحافظ على نضارة بشرة العروس في يوم الزفاف. أدخليها إلى نظامكِ الغذائيمصدر الصورة: iStock

7- الموز

يحتوي الموز على مكوّن يحارب التجاعيد، ويمنع ظهورها في البشرة كما أنه يغذيها ويجعلها نضرة. الفيتامين سي والمواد المضادة للأكسدة يساعدان على تحفيز الخلايا على إنتاج البروتينات كالكولاجين لتتمتّعي ببشرة شابة، صحية وخالية من التجاعيد. أما البوتاسيوم والأحماض الأمينية الموجودة في هذه الفاكهة فتعالج جفاف البشرة وتجعلها رطبة أكثر. الموز له قدرة هائلة على محاربة البثور وحب الشباب، فغناه بالمواد المضادة للأكسدة والنشا يساعد في التخلّص من البكتيريا والجراثيم التي تسبّب ظهور البثور. تناولي حبّتين من هذه الفاكهة يوميّاً قبل أسبوعين من حلول موعد زفافكِ.

8- البطيخ

الخطوة الأولى للحصول على بشرة مشرقة ورائعة هي الحصول على الترطيب اللازم. بالإضافة إلى شرب 8 أكواب من الماء كلّ يوم، تناولي البطيخ كوجبةٍ خفيفة، إذ إنّ هذه الفاكهة اللذيذة والمنعشة تحتوي على كميّة كبيرة من المياه فتؤمّن بالتالي الترطيب اللازم لبشرتكِ. إذاً، إن كنتِ عروس هذا الموسم فلا تتأخري أبداً، وسارعي في إضافة البطيخ إلى نظامكِ الغذائي.

9- العسل

يمنح العسل البشرة النضارة والنعومة، يبيّضها ويخلّصها من الكثير من المشاكل كالبثور. يحتوي على خصائص تكافح الالتهابات، كما يعمل على تنظيف البشرة ويزيل الأوساخ منها. من هنا، يمكن أن تستخدم العروس العسل كمحلي طبيعي في الشاي بدلاً من السكر، أو تناولها على الفطور مع توست. ولكن، لا تكثري من تناول العسل لكي لا تكتسبي الوزن قبل العرس.

مأكولات تحافظ على نضارة بشرة العروس في يوم الزفاف. أدخليها إلى نظامكِ الغذائيمصدر الصورة: iStock

10- الليمون

يحتوي الليمون على الفيتامين سي المسؤول عن تنشيط وتجديد الخلايا والعناصر المضادة للأكسدة المفيدة لإشراقة الوجه. يتمتّع الليمون بقدرة على تنظيف البشرة ممّا يساهم في تفتيح الوجه وإزالة البقع والتصبّغات. يمكن للعروس شرب عصير الليمون للحصول على فوائد الليمون للبشرة.

11- اللوز

نظراً لمحتواه الغني بفيتامين هـ، يعدّ اللوز واحد من أفضل الأطعمة التي تحافظ على ترطيب البشرة. اللوز مصدر غني بالدهون غير المشبعة والتي تحافظ على تكوين أغشية الخلايا. ضعي حبات من اللوز في حقيبة اليد، وتناوليها عندما تتسوقين للتحضير للعرس بدلاً من تناول سناك غير صحي.

12- الجوز

الجوز أيضاً هو من أنواع المكسرات التي تحتاجها البشرة لأنه غني بالأوميجا 3 الذي ويساعد في الحفاظ على مرونة خلايا البشرة وترطيبها. يمكنكِ أيضاً أن تجعلي الجوز سناك مفيد لكِ بين الوجبات بدلاً من تناول سناك غير صحي.

مأكولات تحافظ على نضارة بشرة العروس في يوم الزفاف. أدخليها إلى نظامكِ الغذائيمصدر الصورة: iStock

13- الدراق

الدراق غني بالفيتامينات، لاسيما سي وه وب6، بالإضافة الى احتوائه على مجموعة من أحماض النياسين وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة. هذه العناصر مفيدة ومغذّية للبشرة فتمنح ثمرة الدراق البشرة والجلد النضارة والترطيب وتحدّ من تكوّن الخطوط الرفيعة وظهور التجاعيد وعلامات تقدّم السن والشيخوخة على الوجه والبشرة. يعمل الدراق أيضاً على محاربة حب الشباب والحدّ منه في الوجه. كما يمنع البشرة من أن تصاب بالجفاف وذلك بفضل كمية المياه الموجودة في الدراق .يمكن للعروس تناول حبة من الدراق يوميّاً.

14- الخوخ

يلعب الخوخ دور أساسي في تجديد شباب البشرة. كذلك يحتوي الخوخ على الفيتامين هـ والبيتا كاروتين اللذين يساهمان في محاربة الجذور الحرّة والحدّ من ظهور علامات الشيخوخة. يحتوي الخوخ أيضاً على مواد مضادة للأكسدة تحارب التهابات البشرة، تعزّز مرونة الجلد وتساهم في التخلّص من ظهور التجاعيد والعلامات الرفيعة. يمكن للعروس تناول حبة من الدراق يوميّاً.

طرق لدعم صديقتكِ العروس قبل يوم زفافها

15- الثوم

لا تقلقي حيال رائحته القويّة، فهو سينقّي الدمّ ويحارب كلّ أنواع الالتهابات التي قد تُصيب بشرتكِ قبل اليوم الكبير. ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، إذ إنّ هذا المكوّن الطبيعي سيمنع ظهور البثور التي قد تشوّه إطلالتكِ! أضيفي الثوم إلى الطبخ، أو إلى السلطات وسوف تشكركِ بشرتكِ على ذلك!

16- السمك

نحن نعني هنا كلّ الأنواع والأصناف إذ أنّها غنيّة بفيتامين الأوميغا 3 الذي يرطّب الطبقات السطحيّة للبشرة ويعزّز مرونة الجلد. ستتمتّعين ببشرة أكثر نعومة وليونةً، وبالطبع ستحصلين على سحنة مشرقة ستجعل الجميع يتأملّكِ بإعجاب يوم زفافكِ. حاولي إذاً تناول السمك مرة أو مرتين في الأسبوع قبل حفل الزفاف.