close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

رجيم اتكنز: كل ما عليكِ معرفته عن هذا النظام الغذائي لخسارة الوزن

رجيم اتكنز: كل ما عليكِ معرفته عن هذا النظام الغذائي لخسارة الوزن

تُعدّ حمية اتكنز Atkins Diet من الأنظمة الغذائية المعروفة بقلّة تناول الكربوهيدرات والتي أعدها طبيب القلب روبرت سي أتكنز في العام 1960. يتمثّل الغرض من نظام اتكنز الغذائي في تغيير عادات الأكل لديك للمساعدة على إنقاص الوزن والوقاية من زيادته، أم تعزيز الطاقة أم المساعدة على تحسين علاج مشكلات صحية معينة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو متلازمة الأيض. إليكِ، في هذا المقال، دليل كامل حول رجيم اتكنز: ما هو، مثال عنه، ومَن هم المشاهير الذين اتبعوا هذا النظام الغذائي.

ما هو رجيم اتكنز Atkins Diet؟

يرتكز رجيم أتكنز على كل من البروتين والدهون ويفتقر للكربوهيدرات. إذ يمكنكِ خلال اتباع رجيم اتكنز تناول اللحوم، والمأكولات البحرية، والبيض، والجبن، وبعض أنواع الخضار والزيوت بأنواعها.

من خلال ارتكازه على البروتين، يجعلكِ رجيم اتكنز تشعرين بالشبع لوقتٍ أطول. كما أن مزج الأطعمة الغنيّة بالبروتين مع الأطعمة الغنيّة بالألياف من جهة وتلك المشبّعة بالدهون الجيّدة من جهة أخرى يشكّل مزيج ناجح ومضمون لخسارة الوزن بطريقة صحيّة.

هناك العديد من الممنوعات مثل السكر والحلويات، الكعك، البسكويت، الدقيق الأبيض والأرز الأبيض، لكن الجبنة ليست واحدة منها، شرط ألاّ تتعدى كميّة تناولها 4 أونصات. بعكس كلّ المعتقدات فإن هذه الحمية لا ترتكز على تقليص عدد السعرات الحراريّة، بل على قطع الكربوهيدرات من النظام الغذائي بشكل كامل.

وفقاً لنظام أتكنز، يؤدي تناول الكثير من الكربوهيدرات، وخاصةً السكر والدقيق الأبيض، إلى اختلال السكر في الدم وزيادة الوزن والمشاكل القلبية الوعائية. ومن أجل تفادي هذه المشاكل الصحيّة، يقيّد نظام أتكنز الكربوهيدرات ويشجع على تناول المزيد من البروتين والدهون.

إذاً، باختصار: رجيم أتكنز هو رجيم يرتكز على تناول البروتين والدهون الصحية، وعدم تناول الكربوهيدرات أبداً، أو بشكل محدود.

ما هي مراحل رجيم اتكنز Atkins Diet؟

ينقسم نظام أتكنز إلى أربع مراحل، وهي:

1- مرحلة تحفيز الجسم

في هذه المرحلة الصارمة، توقفي عن تناول كل الكربوهيدرات تقريباً في نظامك الغذائي. يجب عليك تناول البروتين، مثل السمك والأسماك القشرية والدواجن واللحوم والبيض والجبن، في كل وجبة. لا تحتاجين إلى تقييد استخدام الزيوت والدهون، ولكن لا يمكنك تناول معظم الفواكه أو المنتجات المخبوزة بالسكر كالخبز أو المعكرونة أو الحبوب أو المكسرات. يجب شرب ثمانية أكواب من الماء يوميّاً. يمكنك البقاء في هذه المرحلة لمدة أسبوعين على الأقل.

2- مرحلة التوازن

في هذه المرحلة، يمكنك إضافة بعض الكربوهيدرات الغنية بالعناصر الغذائية ببطء، مثل المزيد من الخضراوات والتوت، والمكسرات، والحبوب، مع استمرار فقدان الوزن. يمكنك البقاء في هذه المرحلة حتى تقتربين من وزنك المستهدف.

3- مرحلة ما قبل الحفاظ على الوزن

في هذه المرحلة، تبدأ الزيادة التدريجية في مجموعة الأطعمة التي يمكنك تناولها، بما في ذلك الفواكه والخضراوات النشوية والحبوب الكاملة. ويمكنك إضافة حوالي 10 غرامات من الكربوهيدرات إلى نظامك الغذائي كل أسبوع، ولكن يجب عليك التوقف عن تناولها إذا توقف فقدان الوزن. يمكنكِ البقاء في هذه المرحلة حتى تصلين إلى وزنك المستهدف.

4- مرحلة الحفاظ على الوزن مدى الحياة

تنتقلين إلى هذه المرحلة عندما تصلين إلى الوزن الذي تطمحين إليه، ثم تواصلين الأكل بطريقة متوازنة لعدم اكتساب الوزن من جديد.

مثال عن رجيم اتكنز Atkins Diet

لا تبدو حمية اتكنز صعبة وخياليّة، بل يمكن لأيّ امرأة ترغب بتخفيض وزنها بشكلٍ تدريجيّ اتباعها، فهي تُخسركِ ما يوازي كيلوغراماً في الأسبوع، وما يعادل 4 كيلوغرامات في الشهر وهذا الهدف منطقي وصحيّ. إليكِ بالتفصيل مثال يوميّ عن رجيم اتكنز يمكنكِ اتّباعه في المنزل.

اليوم الأول من رجيم اتكنز

  • الفطور: نصف كوب من الشوفان، ربع كوب من الفراولة وربع كوب من الجوز.
  • وجبة خفيفة: 5 حبّات من الطماطم الكرزيّة، ربع كوب من الفلفل وملعقتان من مرق التوابل الإيطاليّة.
  • وجبة الغداء: كوبان من الخس، ملعقتان من توابل السيزر، 4 إلى 6 أونصات من السلمون.
  • وجبة خفيفة: نصف درّاقة ونصف كوب من الجبنة البيضاء.
  • وجبة العشاء: 4 إلى 6 أونصات من الدجاج المشويّ، 6 حبّات من الهليون، حبّة متوسطة من الطماطم، أونصتان من الموزيريلا، ورقتان من الحبق، ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من الخلّ البلسمي.

اليوم الثاني من رجيم اتكنز

  • الفطور: بيضتان، قطعتان من السجق، قطعة خبز من الحبوب الكاملة.
  • وجبة خفيفة: نصف كوب من الزبادي، ربع كوب من اللوز وربع كوب من التوت البرّي.
  • وجبة الغداء: 4 إلى 6 أونصات من الفاهيتا أو تشيز برغر، ورقة خسّ، حبّة صغيرة من الطماطم ونصف حبّة من الأفوكادو.
  • وجبة خفيفة: شريحة من جبنة الشيدر و10 حبّات من الزيتون.
  • وجبة العشاء: 4 إلى 6 أونصات من اللحم، كوب من الفاصوليا الخضراء، كوب من السبانخ، ربع كوب من الفطر، ملعقة من البصل الأحمر وملعقة من التوابل الخضراء.

اليوم الثالث من رجيم اتكنز

  • الفطور: بيضتان وشريحتان من اللحم.
  • وجبة خفيفة: 3 ملاعق من زبدة الفستق وقطعتان من الكرفس.
  • وجبة الغداء: 3 أونصات من التونا، ملعقة من المايونيز، قطعة من الكرفس، 3 ورقات من الخسّ.
  • وجبة خفيفة: 3 ملاعق من الحمّص، نصف كوب من الفلفل الأخضر وربع كوب من الجزر.
  • وجبة العشاء: 4 إلى 6 أونصات من لحم الستيك، ربع كوب من الفطر والبصل السوتيه، نصف حبّة من البطاطا المشويّة، كوب من البروكولي وملعقتان من الكريما الحامضة.

نجمات لجأن إلى اتّباع رجيم اتكنز

1- كيم كارداشيان اتّبعت رجيم اتكنز لخسارة الوزن بعد الإنجاب

تمكّنت Kim Kardashian من خسارة أكثر من 19 كيلوغراماً من وزنها الزائد بعد حملها الثاني، وذلك من خلال اتّباع رجيم اتكنز. لقد كشفت خبيرة الرشاقة الخاصّة بها Colette Heimowitz عن المزيد من التفاصيل والقواعد التي تتبعها النجمة لاستعادة جسمها المثالي، وقالت أنّ كيم كارداشيان تحصل على ما يعادل 1800 سعرة حراريّة في اليوم من خلال تناول 4 إلى 6 أونصات من البروتين، 4 أونصات من الجبنة، 8 إلى 10 حصص من الخضار وملعقتين من الدهون الجيّدة المضافة إلى الأطباق بشكل يوميّ.

2- جينيفر أنيستون اتّبعت رجيم اتكنز لخسارة الوزن

اتّبعتJennifer Aniston رجيم اتكنز لأنّها تعتقد أن حمية أتكنز تساعد على تغيير التمثيل الغذائي وفقدان الوزن عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والدهون وعدم تناول الكربوهيدرات أو الحد من تناولها.

3- جيري هالويل اتّبعت رجيم اتكنز لخسارة الوزن

كشفت النجمة Geri Halliwell أنّها اتبعت رجيم اتكنز لخسارة الوزن وكان فعالاً جدّاً. أكّدت أيضاً أن إلغاء جميع مصادر الكربوهيدارت من نظامها الغذائي ساعدها بكشل كبير على التخلص من الوزن الزائد.