close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

وصفات رمضانية: 5 أطباق متنوّعة تُبعد الملل عن سفرة رمضان

"الموضة لا تتجسّد في الفساتين فقط! الموضة في السماء وعلى الطريقات، الموضة في الأفكار وفي طريقة عيشنا وما يحصل من حولنا"، هكذا قالت Coco Chanel، عالمةً أنّ ذلك هو السبيل الوحيد لإدخال بعض التشويق إلى حياتنا الروتينيّة. أليس من المملّ مثلاً أن نتناول الأطباق نفسها طيلة حياتنا؟ أليس من المسلّي أن ندخل إلى مائدة رمضان المبارك عناصر تجعل إفطارنا مختلفاً؟ من بين الأطعمة الرائجة هذا العام، اخترنا بعض المكوّنات وذهبنا بها إلى طبّاخين ومطاعم في بيروت تليق بهم كلمة "على الموضة"، لتكون مائدتكِ كذلك أيضاً.

5 أطباق متنوّعة تُبعد الملل عن سفرة رمضان

اكلات رمضان: طبق الدجاج المشويّ مع صلصة العسل الآسيويّة

وصفات رمضانية: 5 أطباق متنوّعة تُبعد الملل عن سفرة رمضان

يقدّم لكِ الشيف اللبناني - العالمي المحبوب، مارون شديد، طبقاً مبتكراً باستخدام واحدٍ من مكوّنات المؤونة اللبنانيّة التي يبرع بتحضيرها وتقديمها للذوّاقة تحت اسم ماركة Georgette.

الوصفة لـ4 أشخاص: 1200غ من الدجاج، 5غ من الملح، رشّة بهار أبيض، 50غ من زيت الزيتون، 230غ من الخضار المقطّعة على شكل مكعّباتٍ صغيرة (جزر، بصل، صعتر أخضر، كرفس، ثوم)، 273غ من صلصة العسل الآسيويّة، خضار حسب ذوقكِ للزينة.

مكوّنات صلصة العسل الآسيويّة: 100غ من عسل الصعتر والبلّوط من مجموعة Georgette، 375غ من عصير البرتقال، 5غ من برش البرتقال، 2غ من بذور الكزبرة المطحونة، 1 فصّ ثوم، 40غ من دبس الرمّان من مجموعة Georgette، 20غ من الزنجبيل المبروش، عودان من القرفة.

طريقة التحضير: ضعي كلّ مكوّنات صلصة العسل الآسيويّة في وعاء على نارٍ منخفضة، واستمرّي في تحريكها حتّى تتكوّن صلصة العسل الآسيوية، ثمّ ضعيها جانباً لتستخدميها لاحقاً. دبّلي الدجاج بالملح والبهار الأبيض من الداخل والخارج، ثمّ افركيه بزيت الزيتون من الداخل والخارج أيضاً واحشيه بمكعبات الخضار. أدخلي الدجاج المحشوّ إلى الفرن على حرارة 160 درجة مئويّة واتركيه لمدّة 45 دقيقة أو حتّى ينضج واحرصي على إضافة صلصة العسل الآسيويّة إليه كلّ 10 دقائق.أخرجي الطبق من الفرن واتركيه جانباً لمدّة 20 دقيقة حتّى يبرد، ثمّ غلّفيه بصلصة العسل الآسيويّة وقطّعيه إلى أربع حصص. أخيراً ضعي الدجاج في طبق التقديم وزيّنيه بالخضار التي تحبّينها.

إبريق من الفاكهة المنقوعة بالمياه

وصفات رمضانية: 5 أطباق متنوّعة تُبعد الملل عن سفرة رمضان

لأنّنا نعلم أنّه حتى خلال الشهر الكريم علينا العمل لساعاتٍ طويلة، ولأنّ هذه الساعات ستبدأ غالباً بعد الإفطار في مكاتب "جمالكِ"، قرّرنا البحث عن وصفةٍ رائجة جميلة الشكل ورائعة المفعول في الوقت عينه. هذا الإبريق الذي الملوّن الذي يحتوي على المياه والفاكهة وأوراق النعناع، لن يبعدنا فقط عن المشروبات الغازيّة المضرّة والعصائر المليئة بالسكّر والتي تزيد الوزن، بل سيمنحنا فوائده الجماليّة أيضاً طيلة أيّام الصوم، من دون همّ احتساب السعرات الحراريّة.
المكوّنات: حبّة من الكيوي، حفنة من حبيبات الكرانبري، حفنة من أوراق النعناع، مكعّبات ثلج ومياه غازيّة إذا رغبتِ في ذلك. لماذا الكيوي؟ لأنّه غنيّ بالفيتامينين C وE وبالزنك الذي يقويّ الشعر والأظافر ويحمي البشرة. أمّا الكرانبري، فغنيّ بمضادّات الأكسدة التي تحارب الالتهابات وتهيّج البشرة. ويأتي النعناع ليمنحكِ طعماً لذيذاً وشعوراً بالانتعاش وبشرة مرطّبة. Bon Appetit!

Gramm Salade de Mesclun aux fruits

وصفات رمضانية: 5 أطباق متنوّعة تُبعد الملل عن سفرة رمضان

جوّه الهادئ، الصحيّ والعصريّ يشعركِ بالراحة والاسترخاء لحظة دخوله، أمّا أنواع البهارات، البذور، الفاكهة المجفّفة والمربّى المختلفة، اللبنانيّة أو المستوردة، التي تزيّن رفوفه السوداء، فتأخذكِ في رحلةٍ إلى عمق حضارتنا الشرقيّة وغنى مكوّنات مطبخنا. قد لا يكون Gramm ذلك المطعم الضخم المخصّص للاحتفالات الكبيرة، لكنّه بمقاعده القليلة الموزّعة بطريقةٍ هندسيّة مميّزة وأطباقه الشهيّة، يُعتبر وجهتكِ الأولى إذا كان نمط حياتكِ صحيّاً. البذور الصحيّة والمنحِّفة كالشيا والسمسم مع الفاكهة، كانت صلب هذه السلطة الجميلة.

السلطة الخضراء مع الفاكهة والبذور الصحيّة

الوصفة لـ4 أشخاص: 4 أكواب من خليط الأعشاب الخضراء (الصعتر الأخضر، الروكا، عشبة البقلة، الخسّ)، 4 حبّات مقطّعة من الفريز، حبّة كيوي مقطّعة، 6 شرائح من لبّ البرتقال، ½ ملعقة كبيرة من بذور الشيا، ½ ملعقة صغيرة من السمسم، ملعقة كبيرة من زيت زيتون، عصير ليمونة واحدة، ملح وبهار حسب الذوق.

Batchig Summer Figs with Basterma

وصفات رمضانية: 5 أطباق متنوّعة تُبعد الملل عن سفرة رمضان

هذا المطعم الأرمنيّ الساحر الذي لا يخلو من اللمسة اللبنانيّة يتميّز بأجوائه الودودة وكرم أطباقه التي تشعرين أنّ جدّتكِ أعدّتها للتوّ. من الشيف في Batchig، طلبنا طبقاً غير اعتياديّ يدور حول واحدة من أجمل الفاكهة الصيفيّة وألذّها: التين. ليس فقط لأنّها ستكون رائجة في المطاعم من حول العالم هذا العام، بل لأنّ طعمها السكّريّ يتزاوج بمثاليّة مع مكوّناتٍ مالحة ليمنحكِ تجربةً مختلفة.

التين مع البسطرمة

الوصفة لشخصين: 120 غ من شرائح البسطرمة، 4 حبّات كبيرة من التين الطازج، نصف ملعقة صغيرة من بذور الخشخاش، حفنة من أوراق الجرجير، 60 غ من جبنة الفيتا.

مكوّنات العجينة: 500 غ طحين، 200 غ مياه، 50 غ زبدة، 2 غ سكّر، 2 غ ملح، 2 غ خميرة.

طريقة التحضير: اخلطي المياه مع السكّر والخميرة ودعيها ترتاح مدّة 10 دقائق، ثمّ أضيفي الطحين، الملح والزبدة. اعجني الخلطة جيّداً ودعيها ترتاح بين ساعتين و3 ساعات. بعد ذلك، قسّميها إلى قسمين وامنحيها شكل القارب مع أطراف مروّسة. اخبزيها على درجة 175 مئويّة مدّة 7 دقائق أو حتى يصبح لونها أشقر. بعد أن تبرد، أريحي في وسطها شرائح البسطرمة، قطع التين وفتافيت جبنة الفيتا. زيّني طبقكِ المميّز بأوراق الجرجير وحبيبات الخشخاش. سيكون ضيوفكِ محظوظين هذا المساء!

Villa Clara Chromatic Declinaison

وصفات رمضانية: 5 أطباق متنوّعة تُبعد الملل عن سفرة رمضان

Les Jus du Bonheur

العصير الأحمر: خليط التوت، عسل الأرز، مستخرج عشبة المريميّة.
العصير الأخضر: خليط حبيبات الفبازيلا الطازجة، الكمأة البيضاء التوسكانية ولبن الماعز من منطقة البقاع في لبنان.

Beetroot Carpaccio

شرائح من الشمندر الطازج، حبيبات السمسم، أعشاب عطريّة مثل الصعتر والبصل الأخضر، زيت زيتون ودبس الرمّان.

Shrimps Carpaccio

حبيبات قريدس مقشّرة ومدقوقة على طريقة الكارباتشو التقليديّ، عصير الليمون، زيت زيتون، أعشاب عطريّة وسمّاق.

في فندق Villa Clara الصغير حيث ستعيشين الأناقة، السكون ونمط الحياة الصحيّ، ستتمكّنين من تنشّق روح بيروت الأصيلة وعيش الحياة الرغيدة من دون الوقوع في المظاهر المبالغ بها. في هذا القصر الذي يملكه ثنائيّ متزوّج والذي يعود بناؤه إلى عشرينيّات القرن الماضي، ستتمكّنين من عيش تجربة تذوّقيّة رائعة بفضل الشيف Olivier Gougeon وزوجته، وهما مالكيّ الفندق. يقول الشيف الفرنسيّ الذي يملك 3 نجمات Michelin إنّ الإلهام وراء هذه الأطباق هو حاجتنا للانتعاش خلال الشهر الكريم. لقد اختار أطباق ذو أساسٍ بروتينيّ لإمداد الجسم بالقوّة أيضاً، من دون أن يساوم على الطعم. الشكل أيضاً مهمّ جدّاً بالنسبة إليه، لذا اختار التلاعب بتدرّجات لونيّ الأخضر والأحمر للحصول على هذه التحف الفنيّة.