close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

6 فيتامينات ومكملات غذائية تحدّ من ظهور السيلوليت

6 فيتامينات ومكملات غذائية تحدّ من ظهور السيلوليت

تشكو العديد من النساء من ظهور السيلوليت، وهو تكتّل للدهون يظهر في مناطق معيّنة في الجسم بما في ذلك الأرداف والفخذين. لكن هل تعلمي أنه يمكن الحد من السيلوليت من خلال تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية؟ هذه الأخيرة تلعب دوراً كبيراً وفعّالاً في مكافحة تراكم السوائل والدهون في الجسم، مما يساعد على الحدّ من ظهور السيلوليت. سنعرّفكِ في هذا المقال على الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تحدّ من ظهور السيلوليت.

فيتامينات ومكملات غذائية تساهم في علاج السيلوليت

تسبّب العديد من العوامل ظهور السيلوليت، لكن أكثرها شيوعاً هو انخفاض نسبة الكولاجين في الجلد، أو العامل الوراثي. يساعد تعزيز نسبة الكولاجين في الجسم، من خلال تناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية، في إصلاح الخلل، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي داخل خلايا الجلد مما يؤدي إلى المساهم في علاج السيلوليت. إليكِ في ما يلي بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتمتّع بخصائص معيّنة تحفّز إنتاج الكولاجين وتساعد مباشرةً في التخفيف من السيلوليت.

1- فيتامين A يساهم في علاج السيلوليت

يحفّز الفيتامين أ إنتاج الكولاجين الذي يعطي البشرة قوّتها ونضارتها. كما أنه يساعد على تشجيع إنتاج الخلايا في جسمكِ، وتجديدها. هو موجود كمكمّل غذائيّ، أو يمكنكِ العثور عليه في الفواكه والخضروات، مثل الجزر، الشمام، والملفوف. كما هو متوفّر أيضاً في اللحوم مثل لحم البقر، وفي منتجات الألبان مثل البيض والحليب. أدخلي هذه المأكولات إلى نظامكِ الغذائي لكي تعزّزي إنتاج الكولاجين في الجسم لمحاربة السيلوليت.

2- فيتامين B يساهم في علاج السيلوليت

يتكوّن الفيتامين B المركّب من 10 فيتامينات منفصلة تعمل معاً لتعزيز خلايا الدم السليمة ونشاط الأنسجة. فيتامين B2 مثلاً، يساعد على أكسدة الأنسجة وهو موجود في الأجبان، الخضار والبيض. أمّا الفيتامين B6 فيساعد في الاستفادة من تأثير البروتينات الإيجابيّ على الجسم وبإمكانكِ العثور عليه في دبس السكر، الحليب. كما يمكنكِ الحصول عليه كمكمّل غذائي على شكل كبسولة تؤخذ عبر الفم.

3- فيتامين C يساهم في علاج السيلوليت

الفيتامين C هو مهمّ للحدّ من السيلوليت بسبب دوره الضروري في إنتاج الكولاجين وقدرته على إصلاح خلايا الدم الحمراء. كما أنه مضاد للأكسدة، ويحفاظ على خلايا البشرة في مأمنٍ من التلف. يمكنكِ العثورعلى الفيتامين س كمكمّل غذائي أو في الكثير من الفواكه والخضروات، بما في ذلك البرتقال، الفلفل الحلو، الكيوي والفراولة.

4- بودرة الكولاجين تساهم في علاج السيلوليت

تحتوي بودرة الكولاجين على العديد من الفوائد التي يمكنكِ الحصول عليها إذا تناولتِها ضمن نظامكِ الغذائي وأبرزها علاج ظهور السيلوليت. بودرة الكولاجين هي أحد أنواع الكولاجين المطبوخ والمجفف، وهي مستخلصة من السمك وقليلة السعرات الحرارية. تحتوي بودرة الكولاجين على الحمض الأميني الأرجنين، السكريات الأمينية الجلوكوزامين وفيتامين سي. أضيفي بودرة الكولاجين إلى نظامكِ الغذائي لكي تساهمي في علاج السلوليت.

ماذا يحصل إن تناولتِ بودرة الكولاجين يومياً؟ إليكِ الجواب

5- مكملات الكولاجين تساهم في علاج السيلوليت

تُعدّ مكمّلات الكولاجين من أهمّ أنواع البروتينات التي تفيد الجسم، ولا يسبّب اللّجوء إليها أيّة آثار جانبيّة بحسب الدراسات العلميّة. هذا الأمر طبعاً لا يعني أنّ المكمّلات هي أكثر فعالية من المستحضرات والأطعمة التي تعزّز الكولاجين في الجسم. الالتزام بتزويد البشرة بالكولاجين، إن كان ذلك عن طريق الطعام أو مكمّلات الكولاجين التي تتناولينها أو الكريمات والمستحضرات التي تستخدمينها، هو كلّ ما يهمّ لجعل بشرتكِ أفضل وأكثر شباباً وحيويّة، وبالتالي محاربة ظهور السيلوليت.

ملاحظة: استهلاكها مكمّلات الكولاجين بطريقة عشوائيّة، قد يشكّل ضرراً كبيراً وخطيراً على صحّتكِ. لذلك، الجئي إلى الطبيب واستشريه في حال كنتِ تريدين البدء في استخدام هذا النوع من العلاج. طبيبكِ ينصحكِ بكميّة الحبوب التي يجب أن تتناولينها لتعويض نقص الكولاجين، ويحدّد لكِ النوع الذي يحتاجه جسمكِ إذ يوجد العديد من أنواع الكولاجين.

6- ببتيدات الكولاجين تساهم في علاج السيلوليت

ببتيدات الكولاجين أو ما يُعرف بالـcollagen peptides هي كناية عن سلسلة أحماض أمينية قصيرة يمتصّها الجسم بشكل كبير وسريع. تُنتج الكثير من شركات الأدوية مكمّلات غذائيّة تحتوي على ببتيدات الكولاجين والتي يمكنكِ أن تجديها في الصيدليّات أو في أي متجر متخصّص في بيع المكملات الغذائية. بحسب دراسة أُجريت على 105 مشاركات تتراوح أعمارهن بين 24 و50 عاماً مصابات بالسيلوليت تبيّن أن النساء اللواتي أخذن ببتيدات الكولاجين لمدة 6 أشهر لاحظن انخفاضاً في السيلوليت وزيادةً في سماكة الجلد وليونته، في حين النساء اللواتي لم يأخذن ببتيدات الكولاجين لم يلاحظن انخفاضاً في السيلوليت.

طرق أخرى لعلاج السيلوليت

إلى جانب تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية للحدّ من ظهور السيلوليت، هناك الكثير من الطرق الطبيعية والطبية التي تساهم في معالجة هذه المشكلة أيضاً، إليكِ أبرزها في السطور التالية.

  • اللجوء إلى حمية غذائية تؤمن الفيتامينات الضرورية لتعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم.
  • تطبيق الكريمات الطبية المخصّصة لعلاج السيلوليت.
  • اعتماد بعض التقنيات العلاجية الحديثة مثل المساج الذي يعزّز الدورة الدموية التي بدورها تحافظ على صحة الجلد وتمنع ظهور السيلوليت.
  • شرب الكثير من الماء لانّه يحافظ على رطوبة البشرة، ما يساهم في الحدّ من ظهور السيلوليت.
  • عدم التعرّض إلى أشعة الشمس، أو وضع كريم واقي من الشمس في حال التعرّض إليها لتجنّب جفاف البشرة.
  • ممارسة الرياضة وخاصةً المشي، السباحة، الرقص، ركوب الدراجة الهوائية.