close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الفيتامينات التي تحفّز إنتاج الكولاجين في البشرة

الفيتامينات التي تحفّز إنتاج الكولاجين في البشرة

الكولاجين: إنّها على الأرجح الكلمة التي تشكّل هوس وخوف كلّ النساء في هذه الأيّام. هي أساس شباب البشرة وجمالها لكن، وللأسف، لا تعيش إلى الأبد. مع التقدّم بالسن، تتراجع قدرة البشرة على إنتاج الكولاجين وهذا أمر طبيعي وخارج عن إرادتنا، لكن ذلك لا يعني أنّه يجب الاستسلام للأمر الواقع. هنالك العديد من الخطوات التي يمكنكِ القيام بها لتأخير علامات الشيخوخة وتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة. إلى جانب اختيار الكريمات والمستحضرات المناسبة، وتطبيق الكريم الواقي من الشمس (نظراً إلى أنّ أشعّتها هي عدوّة بشرتكِ اللدودة)، لا بدّ من إدراج فيتامينات معيّنة إلى نظامكِ الغذائيّ. إليكِ في ما يلي الفيتامينات التي عليكِ تناولها كلّ يوم لزيادة الكولاجين في البشرة، ويمكنكِ تزويد بشرتكِ بها إمّا عن طريق المأكولات أو المكمّلات الغذائيّة.

فيتامينات تحفّز إنتاج الكولاجين في البشرة

فيتامين السيليكا يحفّز الكولاجين

هذا الفيتامين المنسي لا يجب أن يفارقكِ من الآن فصاعداً، إذ أنّه يساهم في تجديد خلايا عديدة في البشرة أبرزها الكولاجين. هذا الفيتامين يحفّز عملية إنتاج الكولاجين فيلعب بالتالي دوراً مهمّاً في المحافظة على شباب البشرة ومرونة الجلد. لا تتجاهلي أهميّة هذا الفيتامين لمحاربة الشيخوخة وعلامات التقدّم بالسن، وبإمكانكِ إيجاده إمّا على شكل كبسولة إمّا في العديد من المأكولات مثل: الكراث، الحبوب الخضراء، الحمص، المانغا، الخيار، الذرة، الهليون، حبوب الصويا والأرضي شوكي.

الفيتامين C يحفّز الكولاجين

إنّه على الأرجح الفيتامين الأكثر شعبيّة في عالم الجمال، إذ أنّه سلاح فعّال ضدّ التجاعيد والخطوط الرفيعة وينشّط عمليّة إنتاج الكولاجين في البشرة. هو يدخل في تركيبة العديد من المستحضرات والكريمات، لكن من الضروريّ تناوله أيضاً على شكل كبسولة أو الإكثار من تناول المأكولات الغنيّة به. لا ننسى أنّ الفيتامين سي يحمي الخلايا من تأثير التلوّث والأشعّة ما فوق البنفسجيّة كما يمنع ظهور التصبّغات والشوائب في البشرة. تجدينه في الموز، الليمون، البرتقال، البابايا، الأفوكادو، التفّاح، البطيخ، العنب والعديد من الفواكه والخضار الأخرى.

الفيتامين E يحفّز الكولاجين

هو سلاحٌ فتّاك في وجه التجاعيد والخطوط الرفيعة، إذ يعزّز إنتاج الكولاجين ويحافظ على مرونة بشرتكِ. هذا الفيتامين يحمي البشرة من أشعّة الشمس، التلوّث ومن كلّ علامات التقدّم بالسن كما يرطّبها من العمق ويمنحها إشراقة ونضارة لا مثيل لهما. إذا تناولتِ هذا الفيتامين بالكميّة المناسبة كلّ يوم لن تعاني من الترهّل بل ستنعمين ببشرة مشدودة. تجدينه في الصيدليّة أو في العديد من المأكولات مثل: الجوز، الأفوكادو، السبانخ، الأسماك على أنواعها، الحبوب. يمكنكِ أيضاً تطبيق محتوى الكبسولة مباشرةً على وجهكِ كي يتغلغل الفيتامين إلى أعماق البشرة.

الفيتامين A يحفّز الكولاجين

هذا الفيتامين يلعب دوراً كبيراً في تجديد خلايا الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة. دراسات عديدة أثبتت أنّه ينعش الخلايا من العمق ويساهم في إنتاج أخرى جديدة لتبقى البشرة شابةً خالية من علامات التقدّم بالسن. يمكنكِ ابتياعه على شكل كبسولة من الصيدليّة، أو الإكثار من تناول المأكولات التالية: الحليب، البطاطا الحلوة، مانغا، الفلفل الأحمر، الخسّ، البيض، البطاطا الحلوة، المشمش...