close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

13 عبارة يجب أن تعرفيها في لغة البلد الذي تريدين زيارته

13 عبارة  يجب أن تعرفيها في لغة البلد الذي تريدين زيارته

للسفر متعة خاصة إذ إنّه يسمح لكِ باستكشاف بلدٍ جديد، وبالتعرّف على تقاليد وعادات الشعوب الأخرى وطريقة عيشها. لكنّ المغامرة لا تكتمل إن لم تتمكّني من التواصل مع السكان المحليّن بلغتهم لطلب المساعدة أو أي شي آخر. لذلك، وقبل السفر إلى بلدٍ جديد، عليكِ تعلّم عبارات أساسية بلغته، من هنا حضّرنا لكِ في هذا المقال لائحة بأهم العبارات التي يجب عليكِ أن تعرفيها بلغة البلد الذي ستزورينه.

إن كنتِ تخطّطين للسفر بمفردكِ إليكِ هذه النصائح لضمان رحلة آمنة

13 عبارة يجب أن تعرفيها بلغة البلد الذي تزورينه

1- عبارات إلقاء التحية

عبارات السلام والقاء التحية هي العبارات التي يجب أن تتعلميها أولاً في لغة البلد الذي تسافرين إليه. خلال السفرة عندما تحتاجين إلى شيء ما، كل ما عليكِ فعله هو إلقاء التحية على أحدٍ ما باستخدام لغته ستلاحطين فوراً الابتسامة على وجهه، وسيسارع لتقديم المساعدة فوراً.

2- سؤال: هل تتكلم اللغة الانكلزية؟

بعد أن تلقي التحية على أحدٍ ما بلغته على الأرجح أنكِ لن تتمكّني من متابعة الحديث معه كونكِ لا تعرفين الكثير عن اللغة. من هنا يمكن التخلص من هذا الموقف من خلال طرح عليه السؤال التالي: هل تتكلّم اللغة الإنكلزية؟ بما أنّ هذه اللغة شائعة كثيراً من حول العالم فهناك احتمال كبير أن يكون الشخص يجيد تكلّمها. إن كانت إجابته نعم فأنتِ محظوظة ويمكنكِ متابعة الحديث براحة.

3- عبارات الشكر والامتنان

هذه العبارات أساسية أيضاً في التعامل مع الآخرين، فهي تعكس مدى لطفك وتهذبك واحترامك للآخر. يمكنكِ أن تستعملي هذه العبارات في الكثير من المواقف خلال السفر لذلك تأكّدي من تعلّمها، ابحثي مثلاً عن ترجمات العبارات التالية بلغة البلد الذي تزورينه: شكراً، عذراً، رجاءً.

4- سؤال: كيف أصل إلى هذا الفندق؟

بما أنّكِ سائحة فسيكون الفندق الذي تنزلين فيه وجهتكِ الدائمة، لذا عليكِ أن تعرفي عنوان الفندق ومن ثم السؤال: كيف أصل إلى هذا الفندق بلغة البلد الذي تزورينه فقد تتوهين في أيّة لحظة، وتحتاجين للمساعدة!

5- عبارات للسؤال عن الثمن

لن تخلو سفرتكِ من التجوّل في الأسواق والمولات، لذلك عليك أن تتقني السؤال عن ثمن الأغراض التي تريدين شراءها، لذا لا بد من معرفة عبارة "كم يبلغ ثمن هذا الشيء" بلغة الدولة التي تزورينها. كما أنّ هذا السؤال حيلة ممتازة لكي تحصلي على سعر جيّد إذ يميل التجار إلى إعطاء أسعار عالية إلى السياح في حين أن الأسعار تكون أرخص لسكّان البلد، من هنا، في حال سألتِ عن الثمن بلغة البلد فلديكِ فرصة كبيرة في الحصول على أسعار مخفضة.

6- عبارات المساومة

في السياق نفسه، عندما تكونين في السوق عليكِ إتقان عبارات المساوة لكي تتمكني من الحصول على أسعار مخفّضة. يمكنكِ بعد السؤال عن السعر الطلب من البائع أن يخفّضه لكِ من خلال القول: أريد خصم صغير لكي أشتريه، سأشتري أكثر من شيء لذلك أريد خصم، سأخبر أصدقائي عن المتجر إن حصلت على الخصم. والبطع لا تنسي شكر البائع بلغته بعد الحصول على الخصم.

7- السؤال عن مكان وجود وسائل النقل

ستستعينين بوسائل النقل العامة بشكل مكثف خلال رحلتك، لذا لا بد من أن تتعلمي كيفية السؤال عن محطات القطار أو التاكسي أو الميترو بلغة البلد الذي تقصدين. يمكنكِ حفظ عبارات مثل: أين محطة المترو؟ كيف أصل إلى هذه المحطة؟ كم تبعد المحطة من هنا؟ كم أجرة التاكسي؟

8- السؤال عن قائمة الطعام في المطعم

هذه المهمة سهلة جداً ففي عدد كبير من البلدان يُطلق على قائمة الطعام اسم "منيو"، ولكن تأكّدي من ذلك قبل السفر فربما هناك كلمة محدّدة يتم استعمالها في البلد الذي تزورينه. إذاً لكي تسهّلي عليكِ الأمور في المطعم تعلّمي العبارة التالية قبل السفر: "عذراً هل يمكنني أن أحصل على المنيو".

9- السؤال عن الحساب في المطعم

بعد تناول الطعام في مطعم ما، لن يكون بالأمر السهل أن تطلبي الحساب إن كنت لا تدركين كيف تسألين بلغة البلد، لذا تعلّمي هذه العبارة كي تتمكني من التحاور مع العاملين في المطعم عند طلب الحساب بشكل مريح أكثر.

10- عبارات لطلب المساعدة في حال فقدان جواز السفر

فلنأمل ألّا تواجهي هذه المشكلة، لكن من الضروري أن تتواصلي مع الجهات المختصّة كي تجدي حلّاً سريعاً. في حال ضاع جواز سفركِ خلال الرحلة ستشعرين بالقلق وبالطبع ستحتاجين للمساعدة. لذلك تعلّمي عبارات تسمح لكِ بالتعبير عن ذلك مثلا: "عفواً لقد ضاع جواز سفري ماذا يمكن أن أفعل؟" أو يمكنكِ أن تتعلّمي عبارة: "أين مركز الشرطة؟" هكذا ستحصلين على المساعدة هناك بالتأكيد.

11- عبارة لا أفهم ما الذي تقوله

عندما تخاطبين الشخص بلغته لطلب المساعدة أو أي شيء آخر سيظن أنكِ تجدين اللغة ويجيبكِ بها، ولكن يمكن ألا تفهمي أي شيء وهذا أمر طبيعي. لذلك تعلمي عبارة "لم أفهم"، أو "لا أفهم ماذا تقول"، عندها سيجد الشخص الآخر طريقة جديدة ليشرح لكِ ما يحاول قوله.

12- سؤال: هل يمكن أن تتكلّم ببطء؟

في حال تعرفين لغة البلد الذي تزورينه ولكن لا تتقنينها جيّداً فبإمكانكِ تعلّم السؤال التالي: "هل يمكن أن تتكلم ببطء"، في هذه الحالة سيعاود الشخص الآخر قول ما كان يشرحه لكِ ببطء وستتمكّنين من فهم ما يشرحه بطريقة أفضل.

13- سؤال: أين أستطيع تصريف المال؟

خلال السفر ستحتاجين إلى تصريف المال من أجل التسوق، الذهاب إلى المطاعم والكثير من الحاجات الأخرى، لذلك عليكِ إتقان بعض العبارات المتلّعقة بهذا الموضوع مثلاً تعلّمي كيف تقولين: "أين مكتب تصريف الأموال؟، أين أستطيع تصريف المال؟ كم سعر الصرف اليوم؟".

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع سارة مراد، نجمة غلاف مجلة جمالكِ لعدد أكتوبر 2023