close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

7 أطعمة تعالج المشاكل الجمالية التي قد تعانين منها في الصيف

7 أطعمة تعالج المشاكل الجمالية التي قد تعانين منها في الصيف

تكثر النشاطات خلال فصل الصيف، فالطقس الدافىء والشمس الساطعة يشجّعانكِ على الخروج من المنزل وإمضاء يومكِ في الهواء الطلق. سواء توجّهتِ إلى البحر أو إلى الجبل، يتعرّض جسمكِ لأشّعة الشمس الحادّة التي تلحق ضرراً شديداً ببشرتكِ وشعركِ. لا تقلقي فلدينا الحلّ المناسب، وما أفضل من المأكولات الطبيعيّة التي هي في متناول الجميع، لمحاربة المشاكل الجماليّة التي تتعرّضين لها خلال هذا الفصل؟ سنقدّم لكِ أدناه المأكولات المناسبة للحدّ من تفاقم المشاكل الشائعة في هذا الموسم والحفاظ على صحّة بشرتكِ وشعركِ.

7 مأكولات تساعدكِ على علاج مشاكل البشرة والشعر في الصيف

1- الأفوكادو يعالج الشعر الجاف

إذا كنتِ تعانين من الشعر الجافّ إلجئي إلى هذه الفاكهة الغنيّة بالدّهون الجيّدة، الفيتامينات، مضادات الأكسدة والمعادن. ضعي نصف حبّة أفوكادو في الخلّاط وأضيفي عليها ملعقتين من زيت الأفوكادو. دلّكي شعركِ وفروة رأسكِ بالمزيج لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي بالشامبو. النتيجة: شعر صحيّ وناعم.

2- الجوز يعالج الشعر التالف والخفيف

الحلّ الأمثل للشعر التالف والخفيف، ما عليكِ سوى تناوله يوميّاً وإدخاله في نظامكِ الغذائيّ. هو يشكّل مصدراً كبيراً من الأوميغا 3 الذي يساعد على تجدّد زيوت فروة الرأس، البيوتين الذي يعزّز صحّة الشعر والفيتامين E الذي يعزّز نموّه.

3- البطاطا يساعد على تفتيح البقع الداكنة

هي قادرة على تفتيح البقع الداكنة التي تتركها أشعّة الشمس على بشرتكِ. قطّعيها وطبّقيها على البقع السوداء لبضع دقائق قبل غسل وجهكِ بالماء الدافئ. يمكنكِ أيضا تقطيع البطاطا إلى شرائح ووضع العسل عليها لتمريرها على وجهكِ لمدّة 20 دقيقة.

3- البابايا يعمل على ترطيب البشرة

يحتوي لبّ هذه الثمرة على كمّية وفيرة من المياه، الكربوهيدرات والدهون الجيّدة مما يغذّي البشرة ويرطّبها خصوصاً إذا كنتِ تعانين من جفافها.

4- الطماطم يعالج حروق البشرة

تحتوي على مضادات للأكسدة تسمى الليكوبين، التي تعمل بمثابة عازل طبيعيّ للشمس ويمكن أن تقلّل من إمكانيّة تعرّض بشرتكِ للإحمرار أو للحروقات. لذلك أضيفي هذه الفاكهة إلى غذائكِ اليوميّ للحدّ من تفاقم هذه المشكلة الشائعة جدّاً خلال فصل الصيف.

5- ملح الإبسوم يعالج البثور

ملح الابسوم أو ما يعرف بالملح الإنكليزي، يخلّصكِ من انتفاخ الرجلين، تورّمهما وإصابتهما ببثور نتيجةً لتعرّقهما المتزايد خلال الطقس الحارّ. ما عليكِ سوى نقع رجليكِ وفركهما في وعاء من الماء وربع كوب من هذا الملح لمدة 15 دقيقة.

6- زيت بذور الشيا يعالج النتفاخ تحت العيون

هذا الزيت الطبيعيّ غنيّ بالأوميغا 3 الذي يحدّ من الانتفاخ تحت العينين، ويساعد في تقليل ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

بالإضافة إلى هذه المأكولات التي تساعدكِ في علاج المشاكل الجمالية التي قد تعانين منها في فصل الصيف، تابعي قراءة السطور التالية، حيث ستجدين بعض الخطوات التي تساعدكِ في علاج بالبشرة خلال هذا الفصل أيضاً.

خطوات علاج البشرة من أضرار الصيف

1- صنفرة البشرة

تسبّب أشعّة الشمس في الصيف الجفاف لبشرتكِ وانسداد المسام. حتّى لو قمتِ بترطيبها مرّاتٍ عدّة في اليوم لن تصلي إلى النتيجة المرجوّة، وذلك بسبب تكاثر الخلايا الميّتة التي تظهر بسبب الجفاف. لذلك، من الضروريّ إزالة هذه الطبقة من الجلد الميّت أولاً عبر تقشير وجهكِ مع اختيار المقشّر المناسب لنوع بشرتكِ، الأمر الذي يساعد في تجديد خلايا الجلد.

2- ترطيب البشرة

بعد التعرّض لحروق الشمس، يصبح الجلد ملتهباً للغاية، وبالتالي فإن الجسم يقوم بإزالة طبقة البشرة المقشرة والتالفة لتجديدها واستبدالها بخلايا الجلد الجديدة. من هنا، وللحد من ضرر فصل الصيف وتسريع عملية تجديد الخلايا، الجئي إلى الترطيب الفائق للبشرة مستخدمة كريم مرطب.

3- تطبيق الريتينول

من بين الخطوات التي تساعد في التخلّص من أضرار أشعة الشمس، هي اللجوء إلى الريتينول. هذا الأخير هو شكل من أشكال الفيتامين أ، يعمل على تحفيز دوران الخلايا وزيادة إنتاج الكولاجين. بمعنى آخر، يساعدكِ الريتينول في التخلّص من خلايا الجلد الميّتة وإنتاج خلايا جديدة وصحية أكثر. مع مرور الوقت، هذا الأمر سيحسّن من لون بشرتكِ وتتلاشى التصبّغات والبقع الناتجة عن فصل الصيف. أيضاً، يساهم في تنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي قد تضاعفت عند تعرّضها لأشعة الشمس.

4- تطبيق الريتينويد

يستطيع الريتينويد محاربة تصبّغات الجلد والتخفيف من تجاعيد البشرة، التي سرّعتها أشعة الشمس خلال الصيف.

5- اللجوء إلى الفيتامين سي

من أجل إنقاذ بشرتكِ من الأضرار الناتجة عن الصيف، إلجئي إلى الكريمات الغنية بالفيتامين سي. لماذا؟ لأن هذا الأخير يساعد في توحيد لون البشرة والتخفيف من البقع الداكنة التي سبّبتها أشعّة الشمس. كما أنّه ينشّط عمل الخلايا لمحاربة كلّ أشكال الالتهابات والحساسيّة. أيضاً أضيفي بودرة الفيتامين c التي تجدينها في الصيدليات إلى السيروم أو الكريم المرطّب الخاص بكِ. بهذه الطريقة، ستستفدين من منافع الفيتامين على بشرتكِ، إذ إن البودرة تدوم خصائصها لوقت طويل وتتمتّع بفعالية عالية.

6- تطبيق واقي شمس

تطبيق واقي شمس، يساعد في التخفيف من التصبغات الجلدية والبقع الداكنة التي سبّبتها الأشعة ما فوق البنفسجية. من المفضّل أن تختاري المنتج المكتوب عليه broad-spectrum أي واسع الطيف، والذي يحتوي على مؤشر حماية 30 وما فوق. هذا النوع من واقي شمس يخترق طبقات الجلد، ممّا يساهم بالتالي في التخفيف من البقع الداكنة الناتجة عن أضرار فصل الصيف.

7- تطبيق كريم توحيد لون البشرة

من المهمّ جداً أن تطبّقي كريم توحيد لون البشرة، من أجل علاج التصبغات وتفتيحها. هذا النوع من المنتج يحتوي على مكوّنات نشطة مضادة للبقع الداكنة والتصبغات، كما أن بعض المستحضرات تكون غنية بمواد تعمل كمقشّر طبيعي لإزالة الجلد الميّت. هذه الطريقة ستساعدكِ في علاج مشاكل البشرة الناتجة عن أشعة الشمس القوية في الصيف.