close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

7 خطوات تهدف إلى انقاص الوزن خلال النوم! نعم ما قرأته صحيح

خسارة الوزن  فقدان الوزن  انقاص الوزن  تخفيف الوزن   اسرع طريقة لانقاص الوزن  كيف انزل وزني  النوم
play icon

هل كنتِ تعرفين أنّه يمكنكِ خسارة الوزن خلال ساعات النوم؟ نحن نقضي أكثر من ربع حياتنا في النوم، ولذلك لا بدّ لنا من الاستفادة من هذا الوقت من أجل فقدان الوزن. ولكن كيف؟ إليكِ كيفيّة إنقاص الوزن خلال النوم من خلال 7 حيل سهلة، وبسيطة.

حيل تساعدكِ في انقاص الوزن خلال النوم

1- حافظي على درجة حرارة غرفتكِ باردة أثناء النوم

لا بدّ أنّكِ تتساءلين ما علاقة فقدان الوزن بالنوم في غرفة باردة؟ في الواقع، يمكن أن يكون النوم في غرفة باردة أسرع طريقة لإنقاص الوزن، وإليكِ الأسباب:

  • النوم في غرفة باردة ينشط الدهون البنية: النوم في غرفة باردة يمكن أن يعزز عملية الأيض لديك وينشط الدهون البنيّة، مما يساهم في فقدان الوزن. في الواقع، إن الدهون البنية هي نوع من أنواع الدهون التي تتجمّع في مناطق معينة من الجسم، وبحسب دراسة بعنوان "كيف تعمل الدهون البنية على تحسين عملية التمثيل الغذائي"، تبيّن أنّ تنشيط الدهون البنية يحسن عملية الأيض التي بدورها تساهم في فقدان الوزن. من هنا، يمكن القول أنّ النوم في غرفة باردة سوف يساعدكِ على تحسين عملية الأيض، وفقدان الوزن.
  • النوم في غرفة باردة يزيد من جهد الجسم: عندما ننام في بيئة باردة، يعمل جسمنا بجهد أكبر للحفاظ على درجة حرارته الأساسية، مما قد يؤدي إلى زيادة عدد السعرات الحرارية المحروقة. لذا، اخفضي درجة حرارة الغرفة، نامي، ودعي جسمكِ يقوم بحرق الدهون للتدفئة.
  • النوم في غرفة باردة يحسن نوعية النوم: النوم في غرفة باردة يمكن أن يحسن نوعية نومنا، والذي يمكن أن يساعد أيضاً في فقدان الوزن. وقد تم ربط قلة النوم بالاختلالات الهرمونية التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن.

في حين أن النوم في غرفة باردة قد يبدو وكأنه تغيير بسيط في روتينكِ اليومي، إلا أنه يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتعزيز فقدان الدهون أثناء النوم. جرّبيها قريباً.

مشروبات تساعد على النوم

2- استحمّي بالمياه الباردة قبل النوم

تبين أن الاستحمام بالماء البارد، والجلوس في الحمامات الجليدية ينشط الدهون البنيّة (على غرار النوم في غرفة باردة) مما يؤدي إلى تحسين عمليّة الأيض، وبالتالي حرق الدهون. من هنا، يمكن أن يفيدكِ الاستحمام بمياه باردة قبل النوم، في تحفيز الجسم على تنشيط الدهون البنية خلال النوم من جهة، وزيادة الجهد لتدفئة الجسم من جهة أخرى وبالتالي حرق السعرات الحرارية خلال النوم.

3- تناولي الشاي قبل النوم

خسارة الوزن  فقدان الوزن  انقاص الوزن  تخفيف الوزن   اسرع طريقة لانقاص الوزن  كيف انزل وزني  النوم
play icon
مصدر الصورة: iStock

احرصي على تناول الشاي الخالي من الكافيين قبل الخلود إلى النوم، وخصوصاً الشاي الاخضر تعمل مركّبات الفلافونويد الموجودة في الشاي الأخضر على تعزيز عملية الأيض، وإذا تناولتِ 3 أكوب منه في اليوم، فسوف تحرقين سعرات حرارية أكثر بنسبة 3.5%، وفقاً لدراسة أجريت عام 2016 في المجلة الأميركية للتغذية السريرية. طبعاً هناك أنواع شاي أخرى تساعد على النوم مثل شاي النعناع، شاي اللافندر وشاي البابونج.

7 مشروبات تساعد على النوم، ما هي؟

4- تناولي المكسرات قبل النوم

خسارة الوزن  فقدان الوزن  انقاص الوزن  تخفيف الوزن   اسرع طريقة لانقاص الوزن  كيف انزل وزني  النوم
play icon
مصدر الصورة: istock

إن تناول حفنة واحدة من الجوز واللوز يمكن أن تزيد مستويات الميلاتونين لديكِ وتعزز النوم بشكل أفضل، كما أنّها مفيدة لقلبكِ.

5- نامي في غرفة مظلمة

اطردي الضوء من غرفتكِ، فقد تبيّن أنّه في مكانٍ مظلم، يستطيع الجسم إنتاج مادّة الميلاتونين بكميّاتٍ كبيرة، وهي عبارة عن هرمون يسرّع حرق الدهون البنيّة، وبالتالي خسارة الوزن. لذلك اسرع طريقة لانقاص الوزن خلال النوم هي غلق كافة الشبابيك، وإضفاء الضوء.

6- مارسي تمارين التمدّد قبل النوم

خسارة الوزن  فقدان الوزن  انقاص الوزن  تخفيف الوزن   اسرع طريقة لانقاص الوزن  كيف انزل وزني  النوم
play icon
مصدر الصورة: istock

قبل النوم، احرصي على أن تمارسي تمارين التمدّد، للحصول على قسط كاف من الراحة، تعزيز الدورة الدموية وتعافي العضلات، ممّا يجعلكِ تشعرين بالسعادة في صباح اليوم التالي. كما أن هذه التمارين تساعد الجسم على أداء وظائفه بشكل أفضل عن طريق تقليل توتر العضلات. عندما يكون هناك توتر عضلي، يمكن أن يعطّل الغدد الكظرية ويسبّب تحفيز الكورتيزول، ممّا يؤدي إلى زيادة الوزن. أيضاً تساعد بعض وضعيات اليوغا على تهدئة العقل وتخفيف القلق والتوتر. من بينها، حاولي الجلوس بطريقة مستقيمة على السرير، وقومي بتمديد ساقيكِ إلى الأمام، ثمّ انحني بعض الشيء عند الخصر. قومي بالشهيق لمدّة 5 أنفاس عميقة وبطيئة، ثمّ بالزفير. إلجئي إلى هذه الوضعية قبل النوم، للمساعدة في تهدئة الجهاز العصبي وتعزيز نوعية النوم بشكل أفضل.

7- تناولي كمية قليلة عند العشاء وقبل ساعتين من النوم

إنّ تناول وجبة قبل النوم مباشرة يمكن أن يجعل جسمكِ يُخزّن السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون بدلاً من حرقها للحصول على الطاقة. كما وأنّ تناول كميات كبيرة من الطعام يمكن أن يزيد من صعوبة النوم، مما يؤثر سلباً على جودة راحتك، وبالتالي يعيق عمليّة فقدان الوزن. (للتذكير: النوم الجيّد يدعم فقدان الوزن، وسوء النوم يصعّبها).

لذلك، تناولي كمية صغيرة عند العشاء، قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل من موعد النوم للسماح لجهازك الهضمي بالقيام بعمله ومساعدة جسمكِ على التخلص من الدهون أثناء النوم. يمكنكِ عوضاً عن ذلك، تناول وجبة خفيفة قبل ساعات قليلة من النوم. أو تناول كوباً من اللبن الخالي من الدسم أو قطعة من الجبنة البيضاء الخالية من الدسم أيضاً أو حبّة فاكهة لا تحتوي على الكثير من السكّر مثل التفاح، الخوخ أو المشمش.

هل يساعد مكمل الميلاتونين على النوم؟