close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

9 خطوات بسيطة للمحافظة على ثبات عطركِ طيلة النهار خلال فصل الصيف

نثر العطر

من الطبيعيّ أن يتغيّر روتينكِ الجماليّ اليوميّ وفقاً للمواسم، فلكلّ فصل متطلّباته الخاصّة، وهذا الأمر يطال العطور أيضاً. قد تشعرين بأنّ رائحة العطر الذي تضعينه كلّ يوم لا تدوم طويلاً خلال فصل الصيف. في الواقع، هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على رائحة العطر خلال فصل الصيف، ومن أهمّها الحرارة المرتفعة، طريقة تخزينكِ للعطر، وكيفيّة تطبيقكِ إيّاه. تمتّعي بعطرٍ منعش تفوح رائحته طيلة النهار في الصيف من خلال اتّباع خطوات بسيطة سنعدّدها لكِ في هذا المقال.

9 خطوات بسيطة للمحافظة على ثبات عطركِ خلال فصل الصيف

1- ضعي زجاجة العطر بعيداً عن الحرارة

في فصل الصيف تكون الحرارة مرتفعة جدّاً وهذا الأمر ليس جيّداً للعطر لأنه قد يؤدي إلى تبخر المحتويات وبالتالي لن يدوم العطر طويلاً عندما تقومين برشه. من هنا، لا تعرّضي قارورة زجاج العطر إلى أشعة الشمس، بل ضعيها في مكانٍ جاف وبعيداً عن أشعّة الشمس. في الواقع، تعمل أشعة الشمس المباشرة على تكسير التركيبة الكيميائية للعطر، مما يجعله يتبخّر بسرعة ما يؤدي إلى تغيّر رائحته. بكلّ بساطة، ننصحكِ بوضع قارورة عطركِ في خزانة مغلقة أو في الجوارير بدلاً من استعراضها على الرفوف (حتّى لو كنتِ تحبّين شكلها) ومن المفضّل أيضاً وضعها في علبتها الكارتونيّة. بهذه الطريقة، ستحافظين على ثبات عطركِ طيلة النهار خلال فصل الصيف من جهة، ولن تنتهي صلاحيّة عطركِ بسرعة.

متى تنتهي صلاحية العطور؟ إليكِ الجواب

2- اتركي شعركِ مفلوت ورشّي العطر عليه

قد يكون الشعر أفضل مكان لرش العطور وليس بشرتك، ويرجع سبب ذلك إلى دهون فروة الرأس التي تحافظ على رائحة العطر لفترة أطول. كما ستنتشر رائحة العطر بشكل أكبر نتيجة لحركة الشعر المستمرة، ولكن انتبهي جيّداً ألاّ يحتوي العطر على الكحول لأنّها تُلحق الضرر بفروة الرأس. رشّ العطر على الشعر خلال فصل الصيف خطوة تساعدكِ على الحفاظ على ثبات عطركِ لوقت أطول.

3- رشي العطر على نقاط النبض

بدلاً من نثر العطر عشوائيّاً، اختاري رشّه على مناطق معينة من الجسم، أو على نقاط النبض التي تكون فيها الأوعية الدموية أقرب إلى الجلد، وتكون الحرارة فيها أعلى مما يساعد على جعل رائحة العطر تفوح بقوة أكبر. يمكنكِ إذاً الحفاظ على ثبات رائحة العطر لفترة أطول من خلال رشه فقط على المعصم، وقاعدة العنق، وخلف الأذن.

4- لا تفركي المعصمين على بعضهما البعض بعد رش العطر

عندما ترشّين العطر لا تفركي المعصمين على بعضهما البعض ظنّاً منكِ أنّكِ تعزّزين رائحة العطر: هذا اعتقاد خاطئ! في الواقع من خلال هذه الحركة أنتِ تساهمين في تبخر العطر في الهواء بدلاً من التصاقه على الجلد وبذلك لن تدوم رائحة العطر طويلاً.

5- رطّبي بشرتكِ قبل رش العطر

الترطيب المسبق أمر ضروري، قبل وضع أي عطر، ضعي اللوشن المفضل لديك ورطّبي المنطقة بشكل صحيح. ينتشر العطر جيّداً عند وضعه على بشرة رطبة، وستحتفظ البشرة الرطبة بالرائحة لفترة أطول. لا تهملي أبداً ترطيب بشرتكِ قبل وضع العطر، وخاصة في فصل الصيف، إذ إن البشرة تكون عُرضة للجفاف بسبب الحرارة العالية.

6- تجنّبي رج زجاجة العطر

يعتقد الكثيرون أنهم سيعزّزون رائحة العطر من خلال رجّ الزجاجة أوّلاً قبل رش العطر. الحقيقة هي أن اهتزاز السائل الموجود داخل زجاجة العطر يؤدي إلى أكسدة غير مرغوب فيها تفسد تركيبة العطر، وتجعله لا يدوم طويلاً. لذلك لا ترجّي زجاجة العطر أبداً وخاصةً في فصل الصيف حيث تكون الحرارة مرتفعة جدّاً مما سيؤدي إلى عدم ثبات رائحة عطركِ طوال اليوم.

7- اعتمدي العطور المركّزة

أسرة العطور كبيرة جدّاً وتشمل أنواعاً عديدة تختلف بحسب نسبة الزيوت التي تحتويها. كلّما كان عطركِ مركّزاً، غنيّاً بالزيوت وغير خفيف، كلما دام لوقت أكثر على بشرتكِ وخاصة خلال أيام الصيف الحارة. لذلك ابتعدي عن الروائح الخفيفة مثل رائحة الأزهار والحمضيّات على الرغم من أنها منعشة ومثاليّة لهذا الفصل، غير أنّها خفيفة جدّاً، ولا تدوم طويلاً وتتبخّر بسرعة. على العكس، الجئي إلى الروائح الأكثر صلابة ذات القواعد الخشبيّة الغنية بالزيوت.

8- في فصل الصيف رشّي العطر بعد الاستحمام فوراً

كما ذكرنا في النقاط السابقة، يمتصّ جلدكِ العطر عندما يكون رطب فيدوم لوقت أطول، ولكن هل كنتِ تعملين أيضاً أن رشّ العطر فوراً بعد الاستحمام بمياه ساخنة يساهم في ثبات رائحة العطر لفترة أطول أيضاً؟ إليكِ كيف: بعد الاستحمام بالماء الساخن، تكون المسام مفتوحة، لذلك عندما ترشّين العطر فوراً بعد الاستحمام تساعدين البشرة على امتصاصه بشكل أفضل.

9- ضعي عبوة عطر صغيرة في حقيبتكِ

تصنع شركات العطور أحجاماً مختلفة من العطور، فعادةً بإمكانكِ إيجاد عبوة صغيرة الحجم، أو متوسطة الحجم، أو ذات حجم كبير. في فصل الصيف احرصي على شراء عبوتين من العطر: واحدة ذات حجم كبير تضعينها في المنزل، وواحدة ذات حجم صغير تضعينها في حقيبتكِ. من خلال هذه الحيلة يمكنكِ أن ترشي من العطر مجدّداً عندما تشعرين أن الرائحة لم تَعُدْ قوية. الأمر الجيد في الموضوع أن العبوة الصغيرة ستنتهي مع انتهاء فصل الصيف ولن تكوني مجبرة على رميها لأنها لم تعد صالحة للاستعمال إذ إن وضعها في الحقيبة سيعرّضها للرج، ولتبخّر المكونات بسرعة.

مفاتيح

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة مع هاجر السرّاج نجمة غلاف جمالكِ لمارس 2024