close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

مأكولات تحافظ على صحّة ثدييكِ... تناوليها بانتظام

مأكولات تحافظ على صحّة ثدييكِ... تناوليها بانتظام

الثدي عضو مهم في جسم الأنثى ومن أكثر الأماكن الحساسة في جسمكِ. وصحة الثدي من الأمور التي يجب الحرص عليها من بداية البلوغ وحتى بعد سن اليأس كونه معرضاً لبعض الأمراض اخطرها سرطان الثدي الذي بات منتشراً مؤخراً لذا يلزم عليكِ التعامل بعناية مع كل ما يخصّ الثدي والانتباه لأي تغيير في شكله أو طبيعته. للحفاظ على صحة الثدي عليكن بالأطعمة والمأكولات التي تعزز ذلك. تناولي الأطعمة التالية للحفاظ على صحة الثدي:

مأكولات تحافظ على صحّة ثدييكِ

الخضروات والفواكه

تساعد الخضراوات والفواكه في تغذية كل أجزاء الجسم ووقايته من الأمراض خصوصاً عند تناول مختلف أنواع الخضروات والفاكهة بألوانها لأن لكل منها فوائد. فعلى سبيل المثال يحتوي البروكلي والجرجير على الكبريتوفان وهو مزيل قوي للسموم كما أنه يخلص الجسم من هرمون الإستروجين الزائد، ويساعد في منع تكون الخلايا السرطانية وبالتالي الحفاظ على صحة الثدي. وبالنسبة للفواكه، فإن الرمان والجريب فروت والعنب من أهم أنوع الفواكه التي تساهم في الوقاية والحفاظ على سلامة ثدييكِ ومنع ظهور الأورام.

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي، ومخلل الملفوف، والكيمتشي، تضمن صحة الأمعاء وتقوية المناعة وتخليص الجسم من السموم، بالإضافة إلى الوقاية من مختلف الأمراض.

مصادر حمض الفوليك

إن قلة نسبة حمض الفوليك في الجسم يؤدي لتلف الحمض النووي مما يزيد احتمالية الإصابة بالسرطان، ويمكن الحصول على حمض الفوليك من السبانخ، والبازلاء ذات العيون السوداء، والحبوب الكاملة.

الأسماك

الأسماك هي مصدر للبروتين عالي الجودة ومصدر قليل للدهون، والسلمون بالتحديد يدخل في الوقاية من السرطانات.

الشاي الأخضر

يقلل الشاي الأخضر من خطر الإصابة بسرطان الثدي. وأكدت بعض الدراسات أنَّ النساء اللاتي يشربن الشاي الأخضر بكميات أكبر هنَّ أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

هذه الأطعمة جيدة للثدي وتحافظ على صحة الخلايا الموجودة به، كما أنها تساعد على قتل خلايا سرطان الثدي، وهذه الأطعمة هي التوت و الخوخ و القرنبيط و زيت الزيتون و سمك السلمون و البقدونس والفاصوليا.

الحبوب الكاملة

مثل الشوفان والشعير والأرز البني لأنها تحد من إفراز هرمون التستوستيرون الذكرى، والذي يعمل على تثبيط نمو الثديين بشكل طبيعي.

أطعمة الكالسيوم

من المهم أن تناول المرأة الكالسيوم وخاصة في فترة ما قبل انقطاع الطمث، فقد تبين فعالية الكالسيوم في الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي في عدد من الدراسات المختلفة.

كيفية الحفاظ على صحة الثدي

استخدام مستحضرات آمنة للجلد

تأكدي من أن المستحضرات المستخدمة للجلد والبشرة خالية من المواد الكيميائية الضارة، ويفضل تطبيق الوصفات الطبيعية بدلًا من المستحضرات المصنعة لأنها غالبًا ما تتكون من مركبات غير آمنة وقد تضر بصحة الثدي.

ممارسة الرياضة اليومية

حافظي على اللياقة البدنية من خلال ممارسة الرياضة وحركة الجسم اليومية، فلا تتخلي عن المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا، بالإضافة للتمارين البسيطة والمفضلة لك. والارتباط بين ممارسة الرياضة وعدم الإصابة بسرطان الثدي يرجع لأن الخلايا الدهنية تؤدي لإنتاج نسب كبيرة من هرمون الإستروجين، ومع ممارسة التمارين يتقلص حجم الخلايا الدهنية في الجسم.

وضع حد لاستخدام الأجهزة الإلكترونية

الأجهزة الإلكترونية تسبب ضرر كبير ليس فقط على صحة الثدي وإنما على صحة خلايا الجسم ككل، كما أن الضوء الأزرق الصادر من هذه الأجهزة سوف يعطل إنتاج الميلاتونين ليلًا، والذي يساعد في تنظيم هرمون الإستروجين. ولذلك يجب إبقاء هذه الأجهزة بعيدة أثناء النوم، وعدم الجلوس أمامها لفترات طويلة.

الحفاظ على الوزن الصحي

إن زيادة الوزن والإصابة بالسمنة تؤثر على صحة الثدي ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي وكثير من الأمراض الأخرى الخطيرة.

تجنب التدخين

يتسبّب التدخين في ارتفاع مخاطر الإصابة بمختلف أنواع السرطانات وأبرزها سرطان الثدي، ولذلك يجب الابتعاد عن التدخين سواء أن تكوني مدخنة أو تتعرضي لدخان السجائر من شخص مدخن.

التدليك اليومي

يساهم التدليك في تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على صحة الثدي، كما أنه يمكنك من اكتشاف أي ورم مبكر وعلاجه قبل أن يتحول إلى ورم خبيث، ولذلك فمن الضروري الحرص على تدليك الثديين بشكل يومي. ويمكن استخدام زيوت طبيعية مثل زيت الجوجوبا، أو زيت جوز الهند لمزيد من الفائدة.

إجراء الفحص الدوري

من الأمور الأساسية التي تساعد في وقاية الثدي من الأورام الخبيثة هو إجراء الفحوصات الدورية ليس لاكتشاف أي خلايا سرطانية فحسب بل للتأكد من عدم وجود أي مشكلة أخرى بالثدي، والتي يمكن علاجها بإجراءات بسيطة.

الرضاعة الطبيعية

إن الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية لمدة لا تقل عن ستة أشهر هن الأقل تعرضًا للإصابة بسرطان الثدي.

الترطيب اليومي

لا بد من ترطيب الثدي يوميًا لوقايته من التشققات والجفاف التي تصيبه بمرور الوقت، فهذا سيحتفظ برطوبته وحيويته، وخاصةً لدى المرأة المرضع.

ارتداء حمّالات صدر مناسبة

احرصي أن تكون بقياس مناسب ليست كبيرة أو صغيرة، فتقلل من فرص تدلي الثدي، أما حمّالات الصدر الضيقة فتؤثر على صحة الثدي ويمكن أن تسبب إصابته بآلام والتهابات.

الحفاظ على نظافة الثدي

وذلك عن طريق تنظيفه وتطهيره يوميًا من مختلف الجهات، وخاصةً منطقة أسفل الثدي التي تزداد فيها الفطريات والالتهابات، فهذا يضمن عدم الإصابة بطفح أسفل الثدي.


فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع نجمة غلاف جمالكِ لعدد يناير 2024 ريا أبي راشد