close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

6 معلومات مدهشة لا تعرفينها عن الدورة الشهريّة

6 معلومات مدهشة لا تعرفينها عن الدورة الشهريّة

الدورة الشهريّة تحمل معها شعور الانزعاج، الانتفاخ، الألم، تقلّبات المزاج، التعب وأمور أخرى نعلم أنّكِ تتجنّبين التكلّم عنها. اليوم لا داعي للكلام والنقاش بل فقط تابعي القراءة لتكتشفي معلومات مدهشة نراهن أنّكِ لم تسمعي بها من قبل عن الدورة الشهريّة، أو ربّما لم تتأكّدي يوماً من مدى صحّتها. استعدّي لتتفاجئي!

  • بعض النساء يشعرن أنّهنّ أصبحن أكثر ذكاءً أثناء الدورة الشهريّة، في حين أنّ البعض الآخر يشعرن بالعكس تماماً. أثبتت الدراسات أنّ حجم دماغ المرأة يتغيّر في هذا الوقت من الشهر، وهذا التغيير يصيب تحديداً منطقة قرن آمون التي تصبح أكبر. إحدى الدراسات الحديثة التي قامت بها شركة Max Planck Institute for Human Cognitive and Brain Sciences على مجموعة من النساء قد أظهرت أنّ كلّما ارتفع مستوى هرمون الاستروجين خلال الدورة الشهريّة، كبر حجم هذه المنطقة في الدماغ والعكس صحيح. منطقة قرن آمون مسؤولة عن حفظ الذكريات والمشاعر وتلعب دوراً بارزاً في الجهاز العصبي، إذاً تغيّر حجمها قد يؤدّي إلى تغيّر في التصرّفات وردّات الفعل عند النساء بحسب ما ذكرت الدراسة. لم يتم إثبات ما إذا كان هذا التغيير في الدماغ يؤثّر إيجاباً أو سلباً على الذكاء حتّى الآن، لكنّه حتماً يؤثّر على تصرّفات المرأة ومشاعرها. الدراسات مستمرّة وننتظر المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.
  • خسارة الوزن أو زيادته تؤثّران على الدورة الشهريّة بشكلٍ مباشر وقد تتسبّب بتأخير موعدها. إذا كنتِ تتّبعين نظاماً غذائيّاً يرتكز على المأكولات الغنيّة بالسعرات الحراريّة أو العكس، فمن الطبيعي أن تواجهي مشاكل في الدورة الشهريّة. احرصي على استشارة طبيب في هذه الحالة لإعادة تنظيم وجباتكِ وتعديل أوقات الدورة الشهريّة.
  • المرأة تخوض فترة الدورة الشهريّة حوالي الـ350 مرّة في حياتها! بالطبع هذا الرقم ليس موحّداً لكلّ النساء ويتغيّر بحسب مرّات الحمل والإنجاب وعوامل أخرى.
  • الدورة الشهريّة تتسبّب بفقدان كميّة كبيرة من الحديد الموجود عادةً في الدم، لذا من الضروري أن تتناولي هذا النوع من المعادن على شكل كبسولة مكمّل غذائي للتعويض عن الخسارة.
  • الدورة الشهريّة قد تفاجئكِ أحياناً مرّتين في الشهر الواحد، لكن لا تقلقي إذا حصل ذلك مرّة واحدة فقط. إذا واجهتِ هذه المشكلة أكثر من مرّة، فاحرصي على استشارة الطبيب ليكشف عن سبب المشكلة ويعالجها. قد يكون التوتر وراء هذه المشكلة أو ربما سبب أكثر خطورة، لذا لا تتردّدي في زيارة الطبيب.
  • قد تعتقدين أنّكِ تخسرين كميّة هائلة من الدّمّ خلال الدورة الشهريّة، لكنّكِ في الواقع تخسرين ما بين الـ 10 إلى 35 ميلي لتر فقط. بالطبع هذه الأرقام لا تنطبق على كلّ النساء، إذ قد تخسرين أقلّ أو أكثر بحسب جسمكِ.

إقرئي أيضاً 6 معتقدات خاطئة عن الدورة الشهرية

7 طرق للتخلّص من انتفاخ البطن أثناء الدورة الشهريّة