close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

تجربتي مع ترك الحليب ومشتقاته لمدة شهر

الحليب مشتقات الحليب تجربتي العناية بالبشرة

منذ 4 سنوات، تخلّيتُ عن تناول كافّة أنواع الأجبان لأكتفي فقط بتناول الزبادي. لم أعد أذكر السبب الرئيسيّ وراء تطبيق هذه الخطوة، لكن كل ما في الأمر أنّها تحوّلت إلى لايف ستايل يلازم حياتي اليومية. النتيجة؟!

  • بشرتي أصبحت أنقى، وخالية من الشوائب.
  • ودعت البثور نهائياً.
  • تحسّنت عمليّة الهضم في جسمي، ممّا أشعرني بالراحة وخلّصني من أي انتفاخ.

أمّا خلال الشهر الفائت، حاولتُ أن أتوقّف عن تناول كافّة مشتقّات الحليب بما في ذلك اللبن الذي أعتبره واحداً من الوجبات الخفيفة المفضّلة لديّ. تمكّنتُ من المحافظة على هذا الروتين لمدّة أسبوعين فقط، لأخرق هذه التجربة في اليوم الـ17 وأعيد الزبادي إلى حميتي الغذائيّة. لم أستطع أن أستغني عن هذه الوجبة المنعشة الغنيّة بالبروبيوتك، التي لطالما شعرتُ أنّها تساعد جسمي على التخلّص من السموم وتحسّن عمليّة الأيض. فمن منّا لا يعرف منافع اللبن الجمّة بفضل احتوائه ليس فقط على الكالسيوم والبروتين، وإنّما على العديد من المعادن والفيتامينات مثل الريبوفلافين وفيتامين B6، وفيتامين B12.

صحيح أنّني متى تخلّيتُ عن الأجبان، شعرت أنّ بشرتي أصبحت أكثر نقاءً، ولكنني متى توقّفت عن تناول الزبادي عادت بعض الشوائب لتجتاح وجهي من جديد. سرعان ما وضعت لها حداً واستعدت نضارة وجهي عندما قرّرت أن أتوقّف عن هذه التجربة بعد مرور أسبوعين فقط.

استنتجت أن كل مشتقات الحليب أثّرت على بشرتي سلباً والتخلّي عنها حرّر وجهي من الشوائب، باستثناء الزبادي. لكن رغم ذلك، فالأمر لا يعني أنه لا يمكن الاستفادة من الحليب من خلال تطبيقه على البشرة مباشرةً بدون تناوله أو إدخاله في خلطات طبيعية للعناية بالبشرة.

فوائد الحليب للبشرة

- غنيّ بالفيتامينين A وD وحمض اللبنيك، ما يساعد في ترطيب البشرة وتنعيمها.

- ينظّف البشرة من الأعماق، ينقّيها، يخلّصها من البقع الداكنة ويصغّر المسامات.

- يعمل كمقشّر للبشرة، إذ يحتوي على حمض اللبنيك وهو شكل من أشكال حمض ألفا هيدروكسي الذي يزيل الجلد الميّت. الحليب يبيض الوجه ويجعله متوهّجاً خال من أيّة شائبة.

- يحارب البثور الملتهبة وحبّ الشباب بفضل احتوائه على الفيتامين D.

- يخفّف من انتفاخ العيون بفضل الدهون الجيّدة التي يحتويها، ويخلّصها من الهالات السوداء.

- يحدّ من إفرازات الزيوت الزائدة من على وجهكِ، في حال كنتِ صاحبة بشرة دهنية أو مختلطة.

- يقلّل من الخطوط الرفيعة ويعزّز الكولاجين في البشرة، بفضل الفيتامين D أيضاً. هذا الأخير يعمل على شدّ البشرة وجعلها أكثر شباباً، كما يحمي الجلد من الجذور الحرّة التي تسبّب الشيخوخة المبكرة.

كيفية استخدام الحليب بحسب كل مشكلة تعاني منها البشرة

إن كنتِ تريدين معالجة محيط العيون: غمّسي قطنتين بالحليب البارد وضعيهما على عينيكِ لمدّة 10 دقائق.

إن كنتِ تريدين علاج الهالات السوداء: اسكبي الحليب داخل العلبة المخصّصة لمكعبّات الثلج وضعيها في الثلاّجة. عندما يأخذ الحليب شكل مكعّب الثلج، قومي بفرك وجهكِ به لمدّة 3 إلى 4 دقائق، ثمّ اغسلي بشرتكِ بالمياه.

إن كنتِ تريدين التخلّص من التجاعيد: إمزجي ملعقة كبيرة من الحليب مع نصف موزة في الخلّاط الكهربائي وطبّقي المزيج على وجهكِ لمدّة 5 دقائق قبل غسله بالمياه. يحتوي الموز على الفيتامين E الذي يحارب الشيخوخة، والذي سيتفاعل مع الفيتامين D. كرّري هذه الخطوة مرّتين في الأسبوع وبعد فترة قصيرة ستلاحظين الفرق.