close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

7 أخطاء قد تقعين بها عند استخدام الشامبو الجاف... انتبهي إليها

الشامبو الجاف - شامبو - العناية بالشعر

يعتبر الشامبو الجاف مستحضر مهم لدى شريحة كبيرة من النساء خاصةً اللواتي لا يمتلكن الوقت الكافي للعناية بالشعر. يتميّز هذا الشامبو بقدرته على تنظيف الشعر وامتصاص الزيوت منه بدون الحاجة إلى غسله بالماء. في هذا السياق، هناك العديد من الأخطاء التي قد تقعين بها عند استخدام الشامبو الجاف، الأمر الذي قد يؤثر سلباً على مظهر شعركِ. من هنا تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي على أبرز هذه الأخطاء كي تتجنّبيها.

إليكِ هذا الدليل الكامل حول الشامبو الجاف

ما هو الشامبو الجاف؟

الشامبو الجاف هو بخاخ يحتوي على مجموعة من المكونات الجافة، بحيث يستخدم هذا الشامبو عادة على شعر الرأس كبديل عن الشامبو التقليدي، إذ يقوم بإمتصاص الدهون والزيوت الزائدة من خصلات الشعر ومن فروة الرأس، ويساعد على إستعادة مظهرالشعر النظيف بسرعة ودون الحاجة لغسل الشعر.

أخطاء تقومين بها عند استخدام الشامبو الجاف

على الرغم من أن الشامبو الجاف قد يكون حلّ جيد خاصة في الظروف التي لا يكون فيها غسل الشعر وإستخدام الشامبو الرطب خياراً متاحاً، إلا أن الإستخدام المتكرر للشامبو الجاف على المدى الطويل وإرتكاب الأخطاء أثناء إستخدامه يلحق الضرر بخصلات الشعر وبفروة الرأس. إليكِ أبرز هذه الأخطاء:

1- وضع الشامبو الجاف مباشرةً على جذور الشعر

إن رش الشامبو الجاف مباشرة على جذور الشعر يمكن أن يترك بقايا مسحوق أبيض. أمسكي البخاخ على بعد 15 سنتيمتراً من شعرك، ثم رشي الجذور برفق. واحرصي على إختيار الشامبو الجاف المناسب، فإن بعض أنواع الشامبو الجاف أفضل من غيرها في عدم ترك تلك البقايا البيضاء الواضحة.

2- عدم اتّباع الخطوات اللازمة عند استخدام الشامبو الجاف

إستخدام الشامبو الجاف بشكل سريع بدون تدليك لا يؤدي وظيفته الصحيحة. لذلك، إتركي الشامبو الجاف لمدة دقيقة أو دقيقتين لأداء وظيفته ثم دلكي شعرك به، وقوم دائماً بإدخاله في الجذور، فسيضمن لك ذلك توزيع الشامبو الجاف بالتساوي على جذع الشعر، ولا سيما الجذور حيث تنشأ الزيوت الطبيعية.

3- رشّ كمية كبيرة من الشامبو الجاف

رشّي كمية كبيرة من الشامبو الجاف قد تؤذي الشعر، خاصة إذا كنتِ من اللواتي يمتلكن شعر الدهني، بحيث أن تطبيق كمية أكثر من اللازم من الشامبو الجاف على الشعر الذهني تجعله دهنياً وملبداً في وفترة قصير. لذلك، إبدئي برش كمية قليلة من الشامبو الجاف على شعرك، إنتظر قليلاً من ثم أضيفي الكمية التي تحتاجيها أو الإمتناع عن الإضافة نهائياً إعتماداً على حاجة شعرك.

4- إستخدام الشامبو الجاف يومياً

يتسبب إستخدام الشامبو الجاف يومياً بسدّ بصيلات الشعر ما يمنع تنفّس فروة الرأس ويؤدي إلى تساقط الشعر وتكسّر أطرافه يسهولة. لذلك ننصحكِ بعدم إستخدام هذا الشامبو يومياً بل مرتين في الأسبوع تجنباً لتأثيراته السلبية وحفاظاً على صحة فروة رأسك وشعرك.

5- تطبيق الشامبو الجاف فقط خلال النهار

إذا كان شعرك في اليوم الثاني يبدو دهنياً حتى قبل النهوض من السرير، فقومي بتطبيق الشامبو الجاف بشكل وقائي، أي قومي برشه قبل النوم ودعي المنتج يحارب الزيت الزائد أثناء النوم.

6- إستخدام الشامبو الجاف على الشعر غير النظيف

يمكنك أيضاً استخدام الشامبو الجاف لأغراض كثيرة. الشامبو الجاف يضخم حجم شعرك ويعطيها مظهر جديد ومثالي. يمكن استخدامه على الشعر النظيف لتزويده بحجم إضافي وملمس. بعض الشامبو الجاف فعالة في الحفاظ على الشعر المجعد كذلك.

أفض طريقة لإستعمال الشامبو الجاف

من الطبيعي أن تختلف طرق إستخدام الشامبو الجاف بحسب نوع الشعر، طوله، وكمية الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس. لكن لإستخدامه بطريقة صحيحة يمكنكِ التأكد من إتبّاعك هذه الخطوات:

  • رشي القليل من الشامبو الجاف قرب جذور الشعر في المناطق الدهنية.
  • كرّري تطبيق هذه الخطوة حتى تغطي جذور الشعر في المناطق ذات المظهر الدهني فقط.
  • دلكي فروة الرأس جيداً بإستخدام أطراف أصابعك لضمان توزيع الشامبو الجاف بشكل متساوٍ على شعر الرأس.
  • مشطي شعرك بلطف شديد، خاصةً في المناطق التي إستخدمتِ كميات كبيرة من الشامبو الجاف عليها.
  • تجنّبي رش الشامبو الجاف على أطراف الشعر قدر الإمكان.