close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هو كيتون التوت وكيف يساعد على خسارة الوزن؟

كيتون التوت أو Raspberry Ketone هو عبارة عن مكمل غذائي يحتوي على مواد تحفّز عملية حرق الدهون وتم إدخاله في الأنظمة الغذائية المخصصة لخسارة الوزن. رغم أنه لا يوجد دليل علمي مؤكّد حتى الآن يدعم استخدامه للتخلص من الوزن الزائد والتخسيس، لكن ما رأيك بالتعرّف أكثر على هذا المكمل الغذائي وتجربته بعد استشارة الطبيب المختص.

ما هو كيتون التوت؟

كيتون التوت هي مادة طبيعية موجودة في فاكهة التوت العليق الأحمر والتي تعطيها لونها ورائحتها المميزة. يتمّ استخراج هذه المادة وتحويلها إلى أخرى كيميائية ويتم استخدامها في العطور، النكهات الاصطناعية، بعض مستحضرات التجميل، الشموع، الصابون، والحلويات. يتم أيضاً استخدام هذه المادة لصنع مكملات غذائية لها الكثير من الفوائد على الجسم، الصحة، والجمال.

كيف يساعد كيتون التوت على خسارة الوزن؟

حبوب كيتون التوت لها تأثير مباشر على الأيض من خلال زيادة كميّة إفراز هرمون الـnorepinephrine الذي يحرق الدهون؛ وتعزيز عمليّة تحلّل الليبيدات. هذه الأخيرة أو الـLipolysis تكسّر الدهون في الجسم ممّا سيساعدكِ على خسارة الوزن بشكلٍ أسرع. إلى جانب ذلك، كيتوت التوت يمنحكِ عملية أيض منتظمة من خلال تحفير إنتاج هرمون الأديبونيكتين الذي يعمل على تنظيم مستوى الجلوكوز في الجسم.

كيف يمكن الحصول على كيتون التوت؟

  • يتوفر المكمل الغذائي كيتون التوت على شكل كبسولات يتم تناولها عبر الفم للمساعدة على التخسيس وقطع الشهية وتباع في الصيدليات أو في متاجر مخصصة لبيع الفيتامينات والمكملات الغذائية.
  • تناولي هذا المكمّل الغذائي بمقدار 200 مليغرام مرّتين يوميّاً مع وجباتكِ الرئيسية، والأفضل أن تتّبعي التعليمات الموجودة على العلبة، وكما نذكّر دائماً من الأفضل استشارة الطبيب قبل المباشرة باستخدام المكملات الغذائية.
  • يمكنك الحصول على كيتون التوت بشكل طبيعي في نظامك الغذائي عن طريق تناول التوت الذي يحتوي على هذه المادة بطريقة مركّزة، أو عبر تناول فواكه أخرى تحتوي على نسبة قليلة منه مثل الكيوي والتفاح الأحمر والعنب الأحمر والخوخ.

فوائد كيتون التوت الصحية والجمالية

1- يحسّن كيتون التوت مرونة البشرة

قام باحثون باختبار على 5 سيدات لتقييم قدرة كيتون التوت على تحسين مرونة الجلد لدى البشر، ووجدوا أنه عندما يتمّ تطبيق كمية من كيتون التوت على جلد الوجه، فإنه يساهم في زيادة مرونة جلد الخد في أسبوعين بعد التطبيق.

2- يعالج كيتون التوت تساقط الشعر

تتوفر مادة كيتون التوت في الصيدليات على هيئة دهان موضعي، يمكن لمرضى الثعلبة والصلع استخدامه في علاج تساقط الشعر، لأنه يساعد على تحسين التروية الدموية الواصلة لفروة الرأس، وهذا ما يحفز البصيلات المفقودة على النمو مرة أخرى.

3- يساهم كيتون التوت في الوقاية من الأمراض المزمنة

اتباع نظام غذائي غني بمادة كيتون التوت، يقلّل من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السكري والسرطان والتهاب المفاصل وأمراض القلب، ويرجع السبب إلى خصائصه المضادة للأكسدة، وقدرته على مكافحة الفيروسات التي تهدد خلايا الجسم بالالتهابات والتلف.

4- يحسّن كيتون التوت صحة الدماغ

تمثِّل مادة كيتون التوت أهمية كبيرة لصحة الدماغ، لأن خصائصها المضادة للأكسدة تحمي خلايا المخ من الالتهاب والتلف، مما يقلّل من فرص الإصابة بألزهايمر والخرف.

5- يقلّل كيتون التوت من إلتهاب الكبد

يساهم المكمّل الغذائي كيتون التوت في التخفيف من التهاب الكبد الناجم عن تراكم الدهون فيه، لذلك ينصح الأطباء تناول مأكولات غنيّة بمادة كيتون التوت، أو أخذ مكمّلات غذائية للتقليل من مشكلة التهاب الكبد.

ما هي اضرار كيتون التوت؟

للمكمّل الغذائي كيتون التوت فوائد كثيرة لخسارة الوزن والتخسيس، لكن هناك أيضاً بعض الأضرار التي يجب أن تعلمي عنها. تظهر هذه الأضرار عند الأشخاص الذين يفرطون في استخدامه، لذلك يجب عليكِ دائماً استخدام أي مكمّل غذائي بطريقة معتدلة كي لا تلحقي الضرر بصحّتكِ. إليكِ في ما يلي الأضرار التي قد تتعرّضين لها:

  • تقلّبات مزاجية حادة، مثل العصبية والتوتر.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • خفقان القلب.
  • القشعريرة.
  • الحساسية.

ملاحظة: في حال كنتِ حامل، أو تعتمدين الرضاعة الطبيعية فلا يجب تناول المكمّل الغذائي كيتون التوت كي لا تعرّضي طفلكِ لأي ضرر صحي.