5 نبتات يمكن زرعها في المنزل ستساعدكِ على محاربة الشيخوخة

نادين سري الدين

صحيح أنّ المستحضرات الجماليّة لا تفارق روتينكِ اليوميّ، لكن لا غنى عن بعض الخلطات والوصفات الطبيعيّة التي تعزّز عملية محاربة الشيخوخة وتؤخّر علاماتها. كم من مرّة حاولتِ تحضير قناع منزليّ لتَجدي أنّ بعض مكوّناته غير متوفّرة لديكِ؟! إن كنتِ قد أومأتِ برأسكِ إيجاباً، فإليكِ حل سينعش منزلكِ ويساعدكِ على المحافظة على جمالكِ في آنٍ واحد. 5 نبتات تتمتّع بفوائد مختلفة يمكنكِ زرعها في الداخل، واستخدامها لمحاربة التجاعيد وشوائب البشرة بطريقةٍ سهلة:

 

نبتة الزعتر:

أوراق هذه العشبة العطريّة غنيّة بمادّة الفينول التي وبحسب الدراسات تعمل على محاربة حبّ الشباب والبثور لتمنحكِ بشرة نقيّة وخالية من الشوائب.
كيفيّة الإعتناء بهذه النبتة: ازرعيها في وعاء من الفخّار مع تفريغات لتسريب الماء. هذه النبتة تحتاج للشمس ولتربة جافّة بالإجمال. لا تنسيّ تجذيبها من حينٍ إلى آخر.
كيفيّة استخدام أوراق نبتة الزعتر: قومي بنقع أوراق هذه العشبة في خل التفّاح لمدّة أسبوعين. تخلّصي من هذه الأوراق واحتفظي بالمزيج السائل. استخدميه كتونر يوميّاً أو كعلاج للبقع والبثور التي تشوّه وجهكِ. يمكنكِ أيضاً تحضير تونر مضاد للبكتيريا من خلال غلي الشاي الأخضر مع أوراق الزعتر.

 

 

 

نبتة الكوريّة أو الـCalendula (أو الـPot Marigold):معروفة أيضاً بالأذريون أو الكخلاء، زهرة هذه النبتة غنيّة بالأحماض الفينولية وجليكوسيدات الفلافونويد، وكما تحتوي على نسبة عالية الكاروتينات ومواد شبيهة بتركيبة الفيتامين A التي تعمل على تجديد خلايا الجلد ومنعه من الترقّق. إضافةً إلى ذلك، هذه النبتة كفيلة بمنحكِ بشرة نضرة، مشدودة ومتوهّجة.
كيفيّة الإعتناء بهذه النبتة: تحتاج لأشعّة الشمس بشكلٍ جزئي وتربة رطبة.
كيفيّة استخدام نبتة البكوريّة: قومي بتجفيف أزهار هذه النبتة، ثمّ انقعيها في زيت الزيتون لمدّة 15 يوم. احرصي على خضّ المزيج يوميّاً والإحتفاظ به في مكان مظلم. عند انقضاء المدّة المذكورة، قومي بتصفية الزيت، احفظيه في قارورة زجاجيّة داكنة اللون، وأضيفي محتوى بعض كبسولات الفيتامين E إلى هذا المزيج ليدوم وقتاً أطول. استخدميه على بشرتكِ بشكلٍ يوميّ لترطيبها وتأخير علامات الشيخوخة.

 

 

 

نبتة الألو فيرا:هذه النبتة غنيّة بالفيتامينات والمعادن التي تغذّي البشرة وترطّبها، كما أنّ تركيبته مضادة للإلتهابات وتساعد خلايا الجلد على التجدّد.
كيفيّة الإعتناء بهذه النبتة: اسقيها مرّة أسبوعيّاً بشكلٍ جيّد واحرصي على وضعها في مكان مشمس ومُنير.
كيفيّة استخدام نبتة الألوفيرا: حينما تشائين قومي بقطع ورقة من نبتة الألو فيرا، اقسميها إلى نصفين واستخرجي منها الجيل. طبّقيه على وجهكِ واحرصي على عدم التكلّم أو تحريك ملامح وجهكِ إلى أن يجف.

 



نبتة البابونج:هذه النبتة تحتوي في تركيبتها على مضادات الأكسدة ومادّة الـalpha-bisabolol التي تحارب التجاعيد، تخفّف من حدّيتها وتسرّع عمليّة تجدّد الخلايا الجلديّة. كما أنّها تعتبر مبيّض طبيعيّ للبشرة يعمل على تفتيحها، وتخفّف من حدّية الهالات السوداء.
كيفيّة الإعتناء بهذه النبتة: تحتاج للشمس والضوء ويجب أن تبقى تربتها رطبة بشكلٍ معتدل.
كيفيّة استخدام نبتة البابونج: قومي بغلي 3 ملاعق كبيرة من أزهار هذه النبتة المجفّفة إلى كوب من الماء لمدّة 8 دقائق. انتظري الشاي ليبرد وطبّقيه على الهالات السوداء للتخلّص منها. أو امزجيه مع العسل وماء الورد وطبّقيه على الوجه والعنق لبشرة بيضاء نضرة.

 

 

 

نبتة الروز ميري أو إكليل الجبل:هذه النبتة تحفّز إنتاج الكولاجين في البشرة وتعمل على ترطيبها والحفاظ على مرونتها بفضل غناها بالمعادن.
كيفيّة الإعتناء بهذه النبتة: تحتاج للضوء والقليل من الرطوبة. استخدمي رذاذ الماء لترطيبها.
كيفيّة استخدام نبتة الروز ميري: حضّري زيت الروز ميري من خلال غلي كوب من أوراق الروز ميري مع كوبين من زيت دوّار الشمس على نار خفيفة لمدّة 6 ساعات أو ضعيهما في وعاء زجاجيّ واتركيهما في الشمس لمدّة أسبوع. دلّكي فروة الرأس بهذا الزيت لنموّ الشعر. أضيفيه إلى منظّف الوجه لتعزيز الدورة الدمويّة. أو امزجي القليل من هذا الزيت مع القليل من الماء ودلّكي وجهكِ به.

 

إقرئي أيضاً: خلطة دقيق الحمص لبشرة نقية، نضرة وخالية من الشوائب

كيفيّة تحضير سيروم الفيتامين C في المنزل لمنع ظهور التجاعيد

 

تابعينا

Website by WhiteBeard
إحصلي على تطبيق   جمالكِ   على الـiPad     إضغطي هنا