close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

قد تعتقدين أنّ هذه العادات اليوميّة مفيدة لكن إن أفرطت بتطبيقها شوّهت جمالكِ

قد تعتقدين أنّ هذه العادات اليوميّة مفيدة لكن إن أفرطت بتطبيقها شوّهت جمالكِيستحوذ الروتين الجماليّ اليوميّ على أهميّة كبيرة لدى العديد من النساء. من الاهتمام بالبشرة إلى العناية بالشعر بالإضافة إلى اتّباع تظام غذائيّ متوازن، كلّ هذه العوامل تؤثّر بطريقةٍ أو بأخرى على إطلالتكِ. لكن هل كنتِ تعلمين أنّ هنالك بعض العادات الجماليّة الفعّالة والمفيدة التي إذا أفرطتِ القيام بها شوّهت جمالكِ؟ كلّ ما زاد عن حدّه بمعنى نقص، فلنتعرّف عليها سويّاً.

  • لفّ شعركِ بالمنشفة القطنيّة بعد الاستحمام لمدّة طويلة: تسبّب المنشفة القطنيّة تكسّر شعركِ وتقصّفه إذ أنّ خصلاتكِ تحتكّ مباشرةً بها وببعضها أيضاً. كذلك، تمارس المنشفة ضغطاً قويّاً على شعركِ إذ تشدّه من الجذور وتمنع بالتالي نموّه مع مرور الوقت. لتفادي هذه المشكلة، قومي بتجفيفه بهدوء بواسطة المنشفة من خلال اعتماد تقنيّة التربيت. يمكنكِ أيضاً لفّ شعركِ بمنشفة خاصّة مصنوعة من الحرير لكن ليس لوقتٍ طويل.

  • تمشيط شعركِ المبلّل: غالباً ما تخرجين من الحمّام وتقومين بتسريح خصيلات شعركِ المبلّل على الفور. هذه العادة تؤدّي إلى تقصّف شعركِ وتلفه، لذا جفّفيه أوّلاً بالمنشفة كما سبق وأشرنا أعلاه ثمّ قومي بتمشيطه.

  • اعتماد تسريحة ذيل الحصان المشدودة أو الضفائر: هي تسريحاتٍ عمليّة وعصريّة لكن عند شدّ شعركِ من الجذور بشكلٍ متكرّر، تتضرّر فروة رأسكِ وتصبح بصيلات شعركِ ضعيفة؛ مما يتسبّب بتساقط شعركِ والصلع على المدى البعيد. أريحي شعركِ بين الحين والآخر واعتمدي تسريحة شعرٍ أكثر رقّةٍ.

  • تقشير وجهكِ بشكلٍ مكثّف: صحيح أنّ تقشير الوجه خطوة أساسيّة غير أنّ الإفراط من القيام بها يعود بأضرارٍ جسيمة على بشرتكِ على المدى الطويل. تعمدين على إزالة الغطاء الخارجي الواقي فتعرّضين بشرتكِ إلى أشعّة الشمس والسموم البيئيّة، ممّا يسبّب ظهور علامات الشيخوخة في سنٍّ مبكر. الجئي إلى هذه التقنيّة 3 مرّات في الأسبوع كحدٍّ أقصى.

  • تطبيق كريم واقٍ على وجهكِ فقط: يحميكِ هذا المستحضر من أشعّة الشمس ما فوق البنفسجيّة ولا غنى لكِ عنه صيفاً وشتاءً. لكن لا تكتفي بتطبيقه على وجهكِ فقط، بل ضعيه على يديكِ أيضاً إذ هما حسّاستان، إضافةً إلى تمريره على رقبتكِ ومنطقة الصدر للحدّ من ظهور التجاعيد.

  • وضع طبقة سميكة من كريمات العناية: هذه الخطوة تمنع بشرتكِ من التنفّس مّما يسبّب بتورّم وجهكِ وتكوّن الهالات السوداء تحت عينيكِ.

  • إزالة الشعر بواسطة الشمع: في حين أنّها طريقة مثاليّة للتخلّص من الشعر الزائد إلّا أنّها تعطيكِ بشرة شائبة إذا لجأت إليها أكثر من مرّة في الشهر، خصوصاً في المناطق الحسّاسة.

  • وضع المكياج مباشرةً بعد نزع الحواجب: هذا الأمر يسبّب بتهيّج بشرتكِ ويزيد من فرصة إصابتها بالبكتيريا بسبب تغلغل المواد الكيميائيّة التي تحتويها المستحضرات الجماليّة إلى أعماق بشرتكِ. نظّفي حواجبكِ في المساء بعد غسل وجهكِ، وتفادي تشوّه إطلالتكِ.

  • حمل شنطة ثقيلة ومليئة بالأغراض: من النظّارات الشمسيّة، حقيبة مكياج صغيرة، عدّة الإسعافات الأوليّة إلى عطركِ المفضّل لا شكّ في أنّ حقيبتكِ هي مصغّر عن عالمكِ. لكن حمل حقيبة ثقيلة على الدوام يشوّه إستقامة جسمكِ، فحاولي وضع الحاجيات الضروريّة فقط.

  • الجلوس واضعةً ساقٍ فوق الأخرى: هذه الوضيّة تشكّل ضغطاً على الأوعية الدموية في الساقين وتسبّب بظهور الدوالي الوريديّة (Varices).

  • استهلاك الكثير من الحليب: لا ننكر أهميّة الحليب على الصحّة خصوصاً أنّه غني بالكالسيوم وبالفوائد العديدة التي يتمتّع بها. لكن تناول الحليب بكثرة يوسّع المسام فتصبح بشرتكِ دهنيّة ومتعبة، والسبب يعود إلى احتوائه على مادة الأندروجين التي تنشّط الغدد الدهنيّة.

  • شرب الماء من الزجاجة مباشرةً أو بواسطة قشّة: هذه الطريقة تسبّب بظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد حول الفم. ما عليكِ سوى سكب الماء في كوبٍ للحدّ من ظهور هذه المشكلة.

اقرئي أيضاً: هل يمكن للباستا أن تحارب التجاعيد؟

خطوة واحدة عليكِ القيام بها يوميّاً لشدّ الرقبة والتخلّص من التجاعيد فيها