close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما أسباب السواد حول الفم وكيف تتخلّصين منه؟

السواد حول الفم تجاعيد الشفاه ليست المشكلة الجمالية الوحيدة التي قد تعاني منها النساء، فقد يواجهن أيضاً مشكلة التصبّغات عند هذه المنطقة. إذا كنتِ تعانين من السواد حول الفم، فلا تنزعجي! هناك العديد من النصائح والخطوات التي تساعدك في معالجة هذه التصبّغات الداكنة، واستعادة نضارة الوجه وإشراقته. ستجدين في السطور التالية، كل ما عليكِ معرفته عن السواد حول الفم؛ بدءً من الأسباب وصولاً إلى طرق المعالجة.

أسباب السواد حول الفم

  • نقص الفيتامينات من جسمكِ
  • التعرض المستمر لأشعة الشمس ولفترات طويلة
  • جفاف منطقة حول الفم واحمرارها
  • وضع اليد بشكل مستمرّ حول الفم ما يسهّل عملية تجمع البكتيريا
  • التهاب جلدي جرّاء استخدام بعض الكريمات والمستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية
  • الإضطرابات الهرمونية
  • تراكم الجلد الميّت حول الفم
  • مشاكل في القولون والجهاز الهضمي
  • وجود الأكزيما

علاج السواد حول الفم

1- اللجوء إلى الليزر للتخلّص من السواد حول الفم

كثيرةٌ هي أنواع الليزر التي تساهم في توحيد لون الجسم والتخلّص من التصبّغات، سنذكر أبرزها في ما يلي:

  • تقنيّة ليزر IPL أو ضوء كثيف نبضي

هذه الوسيلة هي من بين أكثر الوسائل الفعّالة لتوحيد لون الجسم بالليزر. في إحدى المقابلات التي أجريناها مع الطبيب المتخصّص في الأمراض الجلدية والتجميل د. كونستانتين الهبر، أشار الأخير إلى أنّ استخدام الليزر الذي يعمل بتقيّة الـIPL يساعد في التخلّص من النمش مشدّداً على أنّ الخضوع إلى هذا العلاج يجب أن يكون في الشتاء حيث تكون أشعّة الشمس غير قويّة.

  • تقنيّة ليزر Q-Switch أو عامل تبديل الجودة

علاج ليزر Q-Switch يقوم على استخدام قبضة تبعث بالطاقة الضوئيّة بفتراتٍ نبض قصيرة جدّاً تعمل على معالجة مناطق البقع الداكنة من خلال تجزئة الميلانين الذي تحتويه هذه البقع، في حين يبقى الجلد غير المتضرّر سليم تماماً. يساهم هذا العلاج في تبيض البقع الداكنة بشكلٍ فوريّ، يليه تشكّل قشور رقيقة تختفي في غضون أيّامٍ قليلة، والنتيجة بشرة صافية ومتجدّدة. أمّا الآثار الجانبيّة فتقتصر على احمرارٍ خفيف وتورّمٍ طفيف وقشور رقيقة.

  • تقنيّة ليزر Nd: YAG

تعمل هذه التقنيّة على إستهداف الميلانين مباشرةً وازالة البقع الداكنة مثل النمش، التاتو، التصبّغات وغيرها.

  • تقنيّة Fraxel Laser

تقنيّة الليزر Fraxel تعمل على اختراق الجلد لتعزيز نموّ الكولاجين وإعادة المرونة إلى الجلد. هي تهدف إلى توحيد لون الجسم، ازالة الندبات، تنعيم البشرة والتخلّص من التجاعيد. مثلما يدلّ إسمها، هذه التقنيّة تستهدف جزء صغير من البشرة أو Fraction.

2- تطبيق واقي شمس للتخلّص من السواد حول الفم

إلى جانب الإبتعاد قدر المستطاع عن التعرّض لأشعة الشمس، طبّقي وقي الشمس بشكل يومي ومنتظم، من أجل ضمان عدم ظهور التصبّغات السوداء حول الفم.

3- صنفرة البشرة حول الفم للتخلّص من السواد حول الفم

من أجل التخلّص من السواد حول الفم، لابد لكِ من اللجوء إلى عملية التقشير من أجل إزالة الجلد الميّت، والحد من التصبّغات. اختاري مقشر الوجه المناسب لنوع بشرتكِ، حتى تتمكّني من الحصول على النتيجة المرجوّة وحتى لا تتسبّبي بأية مشاكل جلدية أنتِ في غنى عنها.

نوع مقشر الوجه المناسب لنوع بشرتكِ

4- ترطيب البشرة للتخلّص من السواد حول الفم

بما أن الجفاف هو أحد أسباب السواد حول الفم، عليكِ أن تقومي بترطيب هذ المنطقة يومياً من خلال استخدام كريم نهار مرطّب. هذا الأخير يعمل على حماية بشرتكِ من أشعة الشمس القوية وآثار التلوّث البيئي، ترطيبها وتخليصها من البقع الداكنة. لذلك احرصي قبل الخروج من المنزل تطبيق هذا المنتج والتركيز على المنطقة حول الفم.

أفضل كريمات مرطبة تعيد النضارة إلى بشرتكِ

5- تناول المأكولات الغنية بالفيتامينات للتخلّص من السواد حول الفم

من المهمّ جداً أن تتّبعي نظاماً غذائياً يرتكز على المأكولات الصحية والغنية بالفيتامينات. أدرجي الخضار والفاكهة إلى أطباقكِ حتى تزوّدي جسمكِ بكل العناصر الغذائية التي تحتاجينها، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على صحة بشرتكِ وستلاحظين أن السواد حول الفم قد تلاشى تدريجياً.

6- شرب الكثير من المياه للتخلّص من السواد حول الفم

صحيح أن شرب كمية كبيرة من المياه أمر ضروري في كل وقت، لكن تتضاعف أهميته عندما يتعلّق الأمر بعلاج السواد حول الفم. إن المياه سترطّب جسمكِ وبشرتكِ، ممّا يمنع الجفاف الأمر الذي سيساهم في التخفيف من الإسوداد.

7- تطبيق الخلطات الطبيعية للتخلّص من السواد حول الفم

بإمكانكِ اللجوء إلى العلاجات الطبيعية وخلطات تبييض الوجه، من أجل التخلّص من السودا حول الفم. صحيح أن النتيجة قد لا تكون سريعة، إلا أن الوصفات الطبيعية تعتبر من الطرق الآمنة التي لن تضرّ ببشرتكِ.

  • خلطة الكركم للتخلّص من السواد حول الفم

امزجي ملعقة صغيرة من الطحين مع ملعقة صغيرة من الكركم و نصف كوب من اللبن، حتّى يصبح لديكِ مزيجاً كالمعجون. طبّقيها حول فمكِ لمدّة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهكِ بالمياه الساخنة.

  • خلطة العسل واللبن الزبادي للتخلّص من السواد حول الفم

امزجي ملعقة من العسل مع ملعقة من اللبن الزبادي. ادهني الخليط على المنطقة المحيطة بالفم. عند انقضاء 15 دقيقة، اغسلي وجهكِ بالماء الفاتر. كرّري هذه الخطوة مرّة أسبوعيّاً على الأقل ولمدّة شهر أو أكثر.

  • ماسك جل الألوفيرا للتخلّص من السواد حول الفم

إستخدمي جل الصبار لتدليك بشرة الوجه والمنطقة المحيطة بالفم. إتركيه حتى يجف تماماً، بعد مرور 20 دقيقة إغسلي الوجه بالماء البارد. باستخدام جل الألوافيرا على البشرة بشكل منتظم ستلاحظين بنفسك النتيجة الرائعة لتفتيح البشرة خلال فترة بسيطة!