close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كل ما عليكِ معرفته عن رجيم 5:5:5 من أجل خسارة الوزن

كل ما عليكِ معرفته عن رجيم 5:5:5 من أجل خسارة الوزن

قد تمرّين بفترة لا تستطعين فيها التحكّم بشهيّتكِ، فتتناولين كلّ ما طاب لكِ من حلويات ومأكولات دسمة من دون أيّ رادع. ستنتبهين إلى خطورة هذا الأمر عندما تظهر الدهون وتكتسبين بعض الكيلوغرامات الزائدة، فتلجئين إلى اتّباع رجيم قاسي للتخلّص من الدهون والذي لا يعتبر مفيد في معظم الحالات. من هنا، عليكِ اتّباع رجيم يضمن لكِ في الوقت نفسه خسارة الوزن والحفاظ على ثبات وزنكِ لوقت أطول. هذا الأمر ممكن من خلال اتّباع رجيم 5:5:5 لخسارة الوزن، إليكِ، في هذا المقال، دليل كامل حول هذا الدايت.

ما هو رجيم 5:5:5؟

وجدت اختصاصيّة التغذية البريطانية Angela Dowden حلّاً مثاليّاً يساعدكِ على خسارة الوزن الزائد بطريقةٍ صحيّة وسهلة، وهو رجيم 5:5:5. يرتكز هذا الدايت على تناول 5 وجبات صغيرة يوميّاً أي لا غنى لكِ عن وجبة الفطور، الغذاء، العشاء بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين خلال النهار. من المهمّ أن تكون كلّ وجبةٍ غنيّة بالفواكه والخضار. من جهةٍ أخرى تشير هذه الطبيبة إلى أهميّة شرب ما يعادل 300 ملل من الحليب الخالي من الدسم أو حليب اللوز الغني بالكالسيوم كلّ يوم، والتوقّف عن تناول الأطعمة الغنيّة بالسكّر وتلك المشبّعة بالدهون.

من إيجابيّات هذا الرجيم، تنظيم تناول الوجبات الغذائيّة من دون حرمانكِ من أيّ نوعٍ من المأكولات أو حتى الانقطاع عن الأكل. لا داعي لعدّ السعرات الحراريّة إذ يكفي إدخال الفواكه والخضار على نظامكِ الغذائيّ كما أشرنا أعلاه، مما سيعود عليكِ بمنافع صحيّة كثيرة.

يساعدكِ هذا الدايت على خسارة حوالي كيلو واحد في الأسبوع، والجدير بالذكر هنا، هو أن فقدان الوزن الآمن والصحي، في حال كان الشخص يتبع نظاماً غذائيّاً أو برنامجاً رياضيّاً لخسارة الوزن، يتراوح بين 0.45 إلى 0.9 كيلوغرام أسبوعيّاً، أي ما يعادل 3 إلى 4 كيلوغرام شهريّاً. يؤكد الأطباء أن فقدان أكثر من ذلك، يعتبر سريع جداً وسيعرّضكِ للعديد من المشاكل الصحية.

خلاصة القول: رجيم 5:5:5 هو رجيم صحي وآمن، سيساعدكِ على فقدان الوزن تدريجيّاً وذلك الأمر سيسمح لكِ بالحفاظ على ثبات وزنكِ على المدى الطويل. تعرّفي في ما يلي على أهم الأطعمة التي يجب أن ترتكزي عليها في حال تريدين اتّباع رجيم 5:5:5.

ما هي الأطعمة التي يجب التركيز عليها عند اتّباع رجيم 5:5:5؟

كما أصبحتِ تعلمين، فإنّ رجيم 5:5:5 يرتكز على تناول 5 وجبات في اليوم: الفطور، الغذاء، العشاء، ووجبتين خفيفتين. سنعطيكِ في ما يلي بعض الأطعمة التي يمكنكِ إدخالها إلى نظامكِ الغذائيّ عند تناول هذه الوجبات. يمكنكِ اختيار أي نوع من الأكل الذي تحبينه ولكن على شرط أن يكون صحيّ.

  • الفطور: كوب من الحليب مع شرائح من فاكهة الكيوي، أو حبّات من التوت البريّ مع الزبادي الخالي من الدسم، أو بيض مسلوق مع السبانخ المطبوخة على البخار.
  • الغذاء: قطعة من سمك السلمون مع سلطة خضار، أو سلطة الباستا مع حبّات من الطماطم صلصة الغواكامولي.
  • العشاء: قطعة من اللحم المشويّ يرافقها باقة من الخضروات الشهيّة، أو سمكة مشويّة مع السبانخ المطبوخة على البخار والكراث أو لبن مف خيار.
  • الوجبتان الخفيفتان: الموز، التفّاح أو حفنة من المكسّرات أو الزبيب على شرط أن تكون الكميّة التي تتناوليها معتدلةً.

نصائح عليكِ أخذها في عين الاعتبار عند اتّباع رجيم 5:5:5

صحيح أن رجيم 5:5:5 يدعو إلى تناول 5 وجبات في اليوم من دون الاكتراث فعلاً إلى السعرات الحرارية الموجودة فيها، إذ إن الهدف ليس حرمان نفسكِ من الأكل الذي تحبيه، بل تنظيم الوجبات، الأمر الذي سيؤدي إلى فقدان الوزن بشكل دريجي. لكن على الرغم من كل هذا، هناك بعض التفاصيل التي عليكِ الانتباه إليها أثناء اتباع رجيم 5:5:5 وذلك للحصول على النتائج المرجوة وخسارة الوزن. إليكِ أبرز النصائح التي، في حال التزمتِ بها أثناء اتباع رجيم 5:5:5، ستضمن لكِ فقدان الوزن فعلاً.

  • عليكِ تجنب تناول الوجبات الخفيفة في وقت قريب جدّاً من أوقات الوجبات وذلك لكي لا تشعري بالجوع بسرعة.
  • احرصي أن تكون أحجام حصص الطعام متواضعة، وتجنّبي تناول كميات كبيرة من الأطعمة.
  • قلّلي من المشروبات السكرية.
  • أكثري من شرب الماء.
  • احرصي على النوم لساعات كافية.
  • تجنّبي تناول الوجبات السريعة.
  • لا تحرمي نفسك من الطعام الذي تحبينه.
  • لا تكثري من كمية الملح في الطعام.
  • يمكنكِ شرب القهوة أو الشاي، ولكن لا تضيفي كمية كبيرة من السكر.
  • مارسي رياضة المشي لمدة 45 دقيقة كل يوم.
  • مارسي التمارين الرياضية التي تحرق الدهون 20 دقيقة على الأقل مرة في الأسبوع.

موقع جمالكِ لا يتبنى هذا الرجيم ولا ينصح باعتماده من دون استشارة الطبيب المختص