close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الفيتامينات بين المسموح والممنوع: دليل كامل بالخطوات التي عليكِ اتّباعها

الفيتامينات بين المسموح والممنوع: دليل كامل بالخطوات التي عليكِ اتّباعها

الفيتامينات تلعب دوراً مهمّاً في الحفاظ على صحّة سليمة، بشرة نضرة وشعرٍ صحّي. ولتعويض نقص بعض الفيتامينات في الجسم، نلجأ عادة إلى تناولها من خلال المكمّلات الغذائيّة والكبسولات. للإستفادة من منافع هذه الكبسولات، لا بدّ من تناولها بالطريقة الصحيحة وذلك بهدف عدم مواجهة أيّة مضاعفات سلبيّة. إكتشفي في ما يلي ما هي الأخطاء التي عليكِ التوقّف عن الوقو بها عند تناول الفيتامينات وما هي الخطوات التي عليكِ اتباعها دائماً للاستفادة منها إلى أقصى الحدود.

الخطوات المسموح بها في استخدام الفيتامين

  • إحتفظي بعلب الفيتامين في مكانٍ بارد جاف، إذ أنّ فوائدها تخفّ عند تعرّضها لأشعّة الشمس والحرارة. ولا تنسي إغلاق عبوات الفيتامين بشكل محكم. لا بدّ من الإشارة إلى ضرورة وضع المكمّلات الغذائيّة الغنيّة بالأوميغا 3 كزيت السمك مثلاً في الثلّاجة.
  • إتّبعي الإرشادات دائماً من طبيبك سواء من حيث التوقيت أو من حيث الكميّة التي عليكِ تناولها. هنالك بعض الفيتامينات التي عليكِ تناولها في وقتٍ محدّد لتمنحكِ الفوائد كاملةً كما أنّ هنالك مكمّلات غذائيّة لا يجب تناولها إلّا بعد الوجبات الرئيسيّة.
  • إختاري الفيتامينات التي تناسبكِ بحسب جسمكِ، عمركِ وأسلوب حياتكِ والأهمّ لا تتجاهلي نظامكِ الغذائي!
  • باعدي بين فترات تناول الفيتامينات، خصوصًا إن كنت تتناولين أكثر من نوع، لتعطي جسمك فرصة مناسبة لامتصاص كلًا منهم على حدا.

الخطوات الممنوعة في استخدام الفيتامين

  • لا تمزجي الفيتامينات مع عقاقير أخرى تتناولينها عادةً من دون إستشارة الطبيب أوّلاً، فمَن يعلم ربّما يولّد ذلك مضاعفات أنتِ بغنى عنها. حيث أنّ العديد من التداخلات الدوائيّة قد تحدث بين العلاج المستخدم وأقراص الفيتامين، وقد ينتج عن ذلك تثبيط الدواء المستخدم أو حتى زيادة فعاليته وبالتالي سميّته.
  • يحظر على الأم الحامل تناول الفيتامينات إلاّ تلك المعدّة خصيصاً للنساء الحوامل وباستشارة الطبيب، ذلك أنّ الجرعات الزائدة من بعض الفيتامينات قد تؤذي الجنين وتضره. إذ أنّ الوقاية ضروريّة جدّاً في هذه المرحلة.
  • لا تتناولي فيتاميناتكِ مع كوبٍ من القهوة أو الشاي، إذ أنّ مفعولها سيبطل ويزول ما يعني أنّكِ تهدرين مالكِ ووقتكِ من دون جدوى! لا تستبدلي الماء بأيّ مشروب آخر.
  • لا تتناولي كميّة مضاعفة فقط لأنّكِ نسيتِ تناول الفيتامين في اليوم الذي سبق، إذ أنّ تناول كميّة أكبر من تلك المحدّدة قد تسبّب لكِ الكثير من المشاكل.
  • ما لم يوصي الطبيب بها أو تكون هناك ضرورة ملحة فلا يجب أن تتناولي الفيتامينات بشكل عشوائي أو أن تجمعي بين أكثر من فيتامين، حيث أن الجرعات الزائدة من بعض العناصر يمكن أن تؤثر سلبًا على الجسم.
  • من الخطوات الخاطئة التي قد تقعين فيها أثناء استخدام الفيتامينات هي اختيار توقيت خاطئ لتناولها. من هنا إليكِ لائحة بالأوقات المناسبة لتناول الفيتامينات والمعادن:

1- التوقيت الأنسب لتناول فيتامينات B

تعزّز هذه الفيتامينات الشعور بالطاقة، لذا من المفضّل تناولها عند الصباح إذ أنّ أخذها عند المساء يؤدّي إلى الأرق. كما من المستحسن تناولها على معدة فارغة لمساعدة الجسم على امتصاصها بشكلٍ صحيح. أمّا إن كنتِ تعانين من معدة حسّاسة، فتناولي معها القليل من الطعام.

2- التوقيت الأنسب لتناول الفيتامين C

من المفضّل تناول الفيتامين C عند الصباح إذ يعزّز الشعور بالطاقة. كما من المستحسن تناوله على معدة ممتلئة.

3- التوقيت الأنسب لتناول الفيتامين D

التوقيت الأفضل لتناول هذا الفيتامين يكون عند الصباح وذلك بهدف الحصول على منافعه كافّة، والشعور بالنشاط والحيوية طيلة النهار. تناول الفيتامين د عند المساء قد يؤدّي إلى إضطرابات في النوم إذ أنّه يؤثّر بطريقة معاكسة في إنتاج هرمون الميلاتونين أيّ الهرمون المسؤول عن النوم. إلى جانب تناول هذا النوع من الفيتامين عند الصباح، احرصي على أخذه على معدة ممتلئة.

4- التوقيت الأنسب لتناول الحديد

التوقيت الأنسب لتناول الحديد هو عند الصباح وعلى معدة فارغة، وذلك لضمان إمتصاصه بشكلٍ جيّد. إن كنتِ تعانين من معدة حسّاسة، فاحرصي على تناوله مع كوب من عصير الليمون، فالفيتامين C الموجود فيه يساعد الجسم على امتصاص الحديد بطريقةٍ أفضل. ابتعدي عن منتجات الألبان لدى تناول الحديد إذ أنّ هذه المأكولات تؤثّر سلباً على إمتصاص المكمّل الغذائي هذا.

5- التوقيت الأنسب لتناول الكالسيوم

إن كنتِ تتناولين مكمّلات غذائيّة مثل الحديد والزنك، فمن المفضّل تناول الكالسيوم بشكلٍ منفصل عنها. لذلك، الوقت الأنسب لتناول مكمّلات الكالسيوم هو عند المساء مع العشاء، وذلك بهدف تجنّب أيّ مضاعفات على الكلى.

6- التوقيت الأنسب لتناول المغنيسيوم

التوقيت الأفضل لتناول مكمّلات المغنيسيوم هو عند المساء قبل الخلود إلى النوم. هذه الخطوة تساعد في تهدئة مزاجكِ والجهاز العصبي، الأمر الذي يساعدكِ في النوم بسباتٍ عميق. من المفضّل تناول هذا المكمّل الغذائي على معدة ممتلئة.

7- التوقيت الأنسب لتناول زيت السمك

من المفضّل تناول كبسولة زيت السمك مع وجبات الطعام وبالأخصّ وجبتي الغداء والعشاء. تناول هذه الكبسولة على معدة فارغة أو على وجبة الإفطار يتسبّب بمشاكل في المعدة مثل الغثيان وعسر الهضم.