close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أيّ نوع من الدهون هو الأخطر وكيف تعرفين إذا كنتِ تملكينه؟

أيّ نوع من الدهون هو الأخطر وكيف تعرفين إذا كنتِ تملكينه؟

لقد سبق لنا أن عرضنا لكِ مختلف أشكال الدهون في الجسم، وشرحنا لكِ كيف تحدّدين أيّ واحدة منها تملكين وكيف تتخلّصين منها، إضغطي هنا للمزيد من التفاصيل، لكن اليوم نعرّفكِ على نوع الدهون الذي يشكّل خطراً على صحّتكِ والنوع الآخر الذي يهدّد رشاقتكِ فحسب.

باختصار، هنالك نوعان من الدهون:

  • الدهون تحت الجلد (subcutaneous fat) التي لا تشكّل خطراً على صحّتكِ بل فقط تهدّد رشاقتكِ وجمال جسمكِ
  • الدهون الحشوية أو الداخلية (visceral fat) التي تهدّد صحّتكِ وسلامتكِ إذا زادت عن حدّها

إليكِ شرح مفصّل في ما يلي:

  • الدهون تحت الجلد: هي طبقة الدهون التي تكون متمركزة تحت الجلد مباشرةً ولا تشكّل عادةً خطرًا كبيراً على الصحّة، إنّما تشوّه الإطلالة. تتواجد في مختلف أنحاء الجسم ويمكن التخلّص منها من خلال الرجيم والرياضة.
  • الدهون الحشوية: تتواجد حول الأعضاء وخصوصاً في منطقة البطن، المعدة الكبد والأمعاء وتنتج مواد ضارّة تؤذي الجسم عامةً. هذا النوع من الدهون نادراً ما يكون ظاهراً إذ أنّه مختبئ في الباطن وهو مرتبط بمرض السكّري، أمراض القلب وضغط الدمّ. لذلك من الضروري إجراء الفحوصات لمعرفة نسبة هذه الدهون في الجسم واتخاذ الإجراءات اللازمة. لا يمكنكِ التخلّص من هذا النوع من الدهون من خلال عمليّة شفط الدهون، بل الحلّ الوحيد هو تغيير نمط حياتكِ بالكامل من خلال اتباع نظام غذائي صحّي وممارسة الرياضة بانتظام. من الضروري أيضاً التحرّر من الضغط النفسيّ والتوتّر اللذين يساهمان في تجمّع هذه الدهون أكثر من العادة. خسارة الوزن وحرق الدهون يساهمان بشكلٍ كبير بإذابة الدهون الحشوية أو الداخليّة.

كيف تعرفين إذا كنتِ تملكين دهون تحت الجلد أو دهون حشوية؟

قفي مستقيمة وحاولي إمساك دهون البطن بأصابعكِ. إذا تمكّنتِ من إمساكها فأنتِ تعانين من الدهون الظاهرة أيّ تلك التي تتكدّس تحت الجلد. أمّا إذا كان بطنكِ مشدوداً ووجدتِ صعوبة في إمساك الدهون فذلك يعني أنّ معظم الدهون لديكِ حشوية وعليكِ التحرّك حالاً.

إقرئي أيضاً 4 أشكال من دهون البطن، إلى أيّها تنتمين؟ وكيف تتخلّصين منها؟