close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما الفرق بين الفيتامينات والمعادن؟

ما الفرق بين الفيتامينات والمعادن؟هل سبق أن طرحتِ على نفسكِ هذا السؤال: ما الفرق بين الفيتامينات والمعادن؟ أنتِ حتماً تدركين مدى أهميّة هذه العناصر لجسمكِ ولصحتكِ، لكنّكِ تجهلين الفرق بينهما. تختلف الفيتامينات والمعادن من حيث تركبيتها الكيمائية، وظائفها البيولوجية والغذائية على حدّ سواء.

الفرق بين الفيتامينات والمعادن

1. الإختلافات في التركيبة الكيمائية:

  • الفيتامينات: هي مركبات عضوية، يحصل عليها جسمكِ من أنواع الخضار، الفاكهة واللحوم كافّة.
  • المعادن: مركبات غير عضوية، يحصل عليها جسمكِ من النبات والمياه. إن المياه المعدنية تحتوي على نسبة عالية من المعادن مقارنة مع تلك العادية.

2. أنواع الفيتامينات والمعادن:

  • الفيتامينات: تنقسم هذه العناصر الغذائية إلى قسمين: فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون، وفيتامينات قابلة للذوبان في المياه.

الفيتامينات التي تذوب في الدهون هي A وD و E وK. تذوب في الأنسجة الدهنية والكبد، ويتمّ تخزينها في جسمكِ لفترة طويلة.

أمّا الفيتامينات القابلة للذوبان في المياه لا يتمّ تخزينها في الجسم، وتشمل الفيتامينين B وC. عليكِ تناولها مع المياه والحصول على هذه العناصر الغذائية من الخضار والفاكهة.

  • المعادن: تنقسم إلى المعادن الرئيسة والمعادن الصغيرة، والفرق بينهما يكمن في حاجة الجسم لها. يحتاج جسمكِ إلى المعادن الرئيسة بكميّات كبيرة، مثل البوتاسيوم، الماغنسيوم، الصوديوم، الكالسيوم والفوس. بينما لا يتطلّب سوى كميّات من المعادن الصغيرة مثل الزنك، المنغنيز، اليود، النحاس، الحديد، السلينيوم والمولبيدنيوم

3. الحاجة الغذائية:

  • الفيتامينات: جسمكِ بحاجة إلى كلّ أنواع الفيتامينات A وB وC وD وE وK وبكميّات كبيرة. لكن، المشكلة المتعلّقة بالفيتامينات هي أنّ عناصرها الغذائية المهمّة قد تتلف أثناء الطهي، بسب العوامل الحرارية أو الكيميائية. لذلك، عليكِ أن تعي انتباهاً إلى كيفية طهي الطعام أو تخزينه للمحافظة على عناصر الفيتامينات.
  • المعادن: جسمكِ ليس بحاجة إلى جميع أنواع المعادن سوى تلك الرئيسة، التي سبق أن ذكرناها في النقطة السابقة. في المقابل، إن المعادن لا تتأثّر بالحرارة أو التفاعلات الكيميائية أو حتّى أشعّة الشمس.

4. الدور البيولوجي:

  • الفيتامينات: تلعب دوراً مهمّاً في عمليّة تزويد الجسم للطاقة، تكوين خلايا الدم الحمراء والمحافظة على صحة البشرة، العين والشعر.
  • المعادن: تساهم هذه العناصر الغذائية في تكوين العظام والأسنان، تقلّص العضلات والمحافظة على التوازن الحمضي القلوي في الدم.

5. المكمّلات الغذائية

إن كنتِ تعانين من نقص في الفيتامينات والمعادن، بإمكانكِ أن تتناوليها على شكل مكمّلات غذائية.