close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

10 أمور تجهلينها تحدث لكِ عندما لا تنامين جيداً

10 أمور تجهلينها تحدث لكِ عندما لا تنامين جيداً

هل تستيقظين باكراً وتعملين لساعات طويلة؟ هل تستخدمين الشاشات التكنولوجية بشكل مستمرّ؟ كلّ هذه العادات اليومية تنعكس سلباً على راحتكِ، فتكون النتيجة: ساعات قليلة من النوم. لاشكّ أن علامات التعب تبدأ بالظهور على وجهكِ من دون أن تترك لكِ المجال لإصلاحها وإخفائها. إن قلّة النوم ليست في مصلحتكِ أبداً، لذا عليكِ أن تجعلي الراحة واحدة من أولويّاتكِ بدءاً من الآن، وأن تنامي بين 7-8 ساعات يوميّاً، فهذا هو معدّل النوم الكافي. ساعات قليلة من النوم لا تسبّب الهالات السوداء فحسب، بل أنتِ على وشكِ اكتشاف المزيد.

سلبيات قلة النوم على البشرة

1- التجاعيد المبكرة

ساعات قليلة من النوم تسبّب إفراز هرمون الكورتيزول الذي يؤثّر على إنتاج الكولاجين الضروري لشباب بشرتكِ. عليكِ الإعتناء ببشرتكِ من خلالاختيار الكريمات الغنية بالكولاجين.

2- لون باهت للبشرة

من الطبيعيّ أن تشعري بالتعب والإجهاد مع ساعات قليلة من النوم. الأمر الذي ينعكس سلباً على بشرتكِ، فتنتفخ الخلايا وتسبّب انخفاضاً في نسبة الكولاجين وحمض الهيالورونيك المسؤولين عن توهّج البشرة وإشراقتها الطبيعيّة.

3- انتفاخ العينين وظهور الهالات السوداء

أنتِ بحاجة إلى ساعات كافية من النوم، حتّى تقوم بشرتكِ باستعادة توازنها، فتجدّد الخلايا وتتخلّص من المياه الزائدة. إن لم هذا الأمر لا يتحقّق إذا لم تصلي إلى مرحلة النوم العميق، وبالتالي تستيقظين صباحاً مع تلك الجيوب المنتفخة تحت عينيكِ، والهالات السوداء التي تفسد جمالكِ.

4- جفاف البشرة

قلّة النوم تسبّب خللاً في نسبة المياه في جسمكِ، فتصبح بشرتكِ أكثر جفافاً. هذا الأمر، يؤدّي إلى ظهور التجاعيد الرفيعة خصوصاً عند زوايا العينين.

5- كثرة البثور والشوائب

بسبب تضخّم خلايا البشرة، ستزيد من نسبة ظهور البثور، البقع الداكنة والشوائب.

سلبيات قلة النوم على الشعر

تقصّف وتلفه

التعب، التوتر وقلّة النوم يؤدّون إلى تقصّف الشعر وتساقطه، فيصبح بالتالي تالفاً. لذلك، عليكِ أن تنامي ما لا يقلّ عن 7 ساعات وأن تزوّدي جسمكِ بالفيتامينات اللازمة التي تعزّز نموّ شعركِ. إضغطي هنا لتتعرّفي على أفضل الأغذية لمنع تساقط الشعر. لا تنسي أيضاً العناية به من خلال تطبيق سيروم، كريمات وأقنعة للشعر. إضغطي هنا لتتعرّفي على بعض الأقنعة التي تعالج شعركِ وتمنحه لماعيّة لا مثيل لها.

سلبيات قلة النوم على الجسم

1- زيادة الوزن

إن قلّة النوم تسبّب إفراز هرمون جريلين الذي يحفّز الجوع، وتنخفض مستويات هرمون الليبتين المسؤول عن الشبع. لذلك، إن السيّدات اللّواتي لا ينمن جيّداً، ترتفع نسبة الشهية لديهنّ، ممّا يؤدّي إلى استهلاكهنّ أكثر من 300 سعرة حرارية في اليوم التالي.

2- عدم الحصول على علاقة حميمة جيّدة

إن قلّة النوم تنعكس سلباً على رغبة النساء وعلى بلوغهنّ النشوة، في حين أنّ كلّ ساعة نوم إضافيّة تزيد من احتمال الحصول على علاقة حميمة رائعة في اليوم التالي بنسبة 14%. عندما تمنحين جسمكِ الراحة التي يحتاجها، ستتمتّعين بنشاطٍ أكثر وستمضين أوقات لا تُنتسى برفقة شريككِ، في حين أنّ التعب والإرهاق سيؤثّران سلباً على مزاجكِ وأدائكِ.

3- سرعة النسيان

يساعد النوم الكافي على إفراز المعلومات من عقلكِ، أمّا قلّة النوم، فتعيق هذه العملية. الأمر الذي يسبّب سرعة النسيان وعدم تذكّر بعض الأمور.

4- عدم التركيز

ينخفض مستوى التركيز لديكِ، عندما لا تأخذين قسطاً من الراحة، ما يؤثّر سلباً على طريقة تفكيركِ. ينتج عن قلّة النوم، ردّة فعل سريعة قد تكون خطرة على حياتكِ.