كيف تخسرين الوزن بعد انقطاع الدورة الشهرية؟

ساندرا العبود

 

بعد انقطاع الدورة الشهرية، يُصعب على المرأة خسارة وزنها. تغيّر الهرمونات، التقدّم في العمر، التوتر وغيرها من الأسباب التي تمنع انقاص الوزن بعد عمر الـ40. لكن، هناك دائماً بعض الأساليب والطرق التي تساعد المرأة خلال هذه المرحلة من خسارة الوزن والمحافظة على جسمها بطريقة صحية وسليمة.

 

   1. تناولي بطريقة ذكية: إن نسبة استهلاك السعرات الحرارية في عمر الـ20 والـ30 لن تكون هي عينها بعد انقطاع الدورة الشهرية. عليكِ إذاً أن تركّزي على نوعية المأكولات التي تتناوليها وعلى كمية الوحدات الحرارية المستهلكة. هذا يعني أنّه عليكِ الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون، السكر والكربوهيدرات.

إليكِ لائحة ببعض الأطعمة التي بإمكانكِ ادخالها إلى حميّتكِ الغذائية:

  • جميع أنواع السمك الغنية بالأوميغا 3، وخصوصاً السلمون. هذا النوع من السمك غنيّ جداً بالفيتامين D والكالسيوم، ويعتبر من أنسب الأسماك لخسارة الوزن.
  • التوت غنيّ بالمغذيّات الدقيقة أي الفيتامينات والمعادن، ويساهم في توازن مستوى السكّر في الدم ويقلّل من الشعور بالجوع.
  • مشتقّات الحليب قليلة السعرات الحرارية، خصوصاً اللبن. هذا الأخير غنيّ بالبروتين الذي يشكّل المكوّن الأساسيّ لخسارة الوزن، لذا عليكِ الإكثار من تناوله في هذه المرحلة من عمركِ، بكلّ أنواعه الخالية من الدسم. أدخلي اللبن إلى فطوركِ في الدرجة الأولى، وتناوليه قبل النوم لضمان خسارة الدهون في المعدة.
  • الحبوب غنيّة بالألياف والبروتين، ما يشعركِ بالشبع لمدّة أطول.
  • الخضار والفاكهة، جزء لا يتجزأ من حميّتكِ. أكثري منها فهي تحتوي على خصائص غذائيّة مفيدة لكِ.
  • الشاي الأخضر يمنع تراكم وتكدّس الدهون في الجسم. استبدلي القهوة بهذا المكوّن، كونه غنيّ بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في تعزيز طاقة الجسم ويخفّض نسبة الشعور بالشهيّة.

 

 2. شرب كمية كبيرة من المياه: المياه، المياه وثمّ المياه... لا مفرّ من هذا المكوّن في حياتكِ، مهما بلغتِ من العمر. تساعدكِ المياه على ترطيب جسمكِ، وبالتالي تشعركِ بالشبع حتّى الوجبة الثانية.

 

 3. قومي بالتمارين الرياضية: إن كنتِ تريدين حقاً خسارة الوزن بعد انقطاع الدورة الشهرية، عليكِ ألاّ تهملي مسألة التمارين الرياضية. هذه الخطوة أساسية للوصول إلى هدفكِ، كما أنّه كلّما زادت العضلات، كلّما تعزّزت عمليّة الأيض. ليس من الضروريّ الذهاب إلى النادي الرياضيّ، إذ أن المشي والسباحة، هي نشاطات كفيلة للوصول إلى مبتغاكِ. إضغطي هنا واكتشفي ما هي أنواع الرياضة التي بإمكانكِ تطبيقها في المنزل لشدّ عضلاتكِ. 

 

4. خذي قسطاً من الراحة: إعلمي أن قلّة النوم والتوتّر الزائد يؤدّيان إلى اكتساب الوزن، فهما يؤثران على نوعيّة المأكولات المتناولة، يعزّزان عمليّة إنتاج هرمونات الكورتيزول التي تحفّز الشهيّة خصوصاً للحلويات.

 

 

تابعينا

Website by WhiteBeard
إحصلي على تطبيق   جمالكِ   على الـiPad     إضغطي هنا