close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لائحة بالمأكولات التي تشعركِ بالتعب والإرهاق والبديل لها

لائحة بالمأكولات التي تشعركِ بالتعب والإرهاق والبديل لهاكم من مرّة شعرتِ بالتعب خلال النهار؟ صحيح أن قلّة النوم هي إحدى الأسباب الرئيسية التي تشعركِ بالإرهاق، لكن هناك سبب آخر تجهلينه حتماً. نتحدّث هنا عن نوعية المأكولات التي تتناوليها وتسلب منكِ الطاقة طيلة اليوم. لا تستغربي كثيراً، لكنّها الحقيقة، هناك بعض الأطعمة والتي ستفاجئكِ تشعركِ بالتعب من دون أن تعي ذلك. لكن في المقابل، تجدين مأكولات تزوّدكِ بالنشاط والحيوية لتكملي يومكِ براحة وهدوء.

1. تجنّبي هذه المأكولات

  • دقيق الشوفان: صحيح أنّه من أفضل المواد المغذية التي تزوّدكِ بالطاقة، لكن بمجرّد إضافة الشراب المعلّب الذي يحتوي على كمية كبيرة من السكر إلى دقيق الشوفان ، سيرفع نسبة السكر في الدم ويمتص كلّ الطاقة من جسمكِ التي سبق ومدّك بها الشوفان. من المهمّ جدّاً أن تتناولي دقيق الشوفان، ولكن أضيفي إليه زبدة البندق أو بذور الشيا، كونها تحتوي على البروتين والدهون الصحية التي تحدّ من رفع كمية السكر في الدم.

  • البندق والجوز الأميركيّ: لاشكّ أن المكسّرات من ألذ المأكولات التي يُصعب التوقّف عن تناولها. لكنّها على قدر ما هي شهيّة، تحتوي المكسّرات على نسبة عالية من الدهون، منها الجيّد للصحة وأخرى يتطلّب هضمها الكثير من الوقت، ما يصيبكِ بالنعاس. لذا ابتعدي عن تلك المكسّرات المضرّة أيّ البندق والجوز الأميركيّ. الجئي إلى تلك الجيّدة مثل اللوز، الفستق، الكاجو والجوز، فهي ستزوّدكِ بالطاقة.

  • القهوة: إذا كنتِ تعانين من مشكلة في النوم، فعليكِ إذاً إعادة النظر في مسألة شرب القهوة واتباع عادات صحية أهمّها: شرب أول فنجان في الصباح بعد الإستيقاظ، أمّا الأخير فعليكِ عدم تناوله بعد الـ3 بعد الظهر. أثبتت بعض الدراسات أن استهلاك الكافيين قبل 6 ساعات من النوم، يمكن أن يؤدّي إلى عدم التمتّع بنوعية جيّدة من النوم والراحة.

  • عصائر الفاكهة: انتبهي من بعض العصائر ولا تجعليها تخدعكِ! بعض العصائر وخصوصاً عصير المانجو غنيّ بالسكر، ولا يحتوي على كمية كافية من البروتين، أو الألياف. كما ذكرنا سابقاً، إن الإفراط في تناول السكر يرفع نسبة السكر في الدم ويزيد الخمول والتعب.

  • المأكولات الغنية بالسعرات الحرارية: تحتوي هذه المأكولات على الدهون المشبّعة التي يُصعب هضمها، ما يشعركِ بالتعب والإرهاق. لذا، ابتعدي عن كلّ الأطعمة المقلية والغنية بالسعرات الحرارية.

2. تناولي هذه المأكولات خلال النهار:

ملاحظة: نذكّركِ أن تناول دقيق الشوفان من دون إضافته إلى شراب غنيّ بالسكر سيزوّدكِ حتماً بالطاقة. إضافة إلى أن المكسرات الجيّدة التي سبق أن ذكرناها أعلاه، مهمّة لكِ.

  • السبانخ: يحتوي هذا النوع من الخضار على نسبة عالية من الحديد، الذي يعمل على نقل الدم والأوكسجين إلى جميع خلايا الجسم. هذا ما يؤدّي إلى رفع الطاقة والتخلص من التعب والإرهاق. إضافة إلى ذلك، تحتوي السبانخ على الماغنسيوم، البوتاسيوم والفيتامينين C و Bالتي تساهم في رفع مستوى عمليّة الأيض وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة.

  • البطاطا الحلوة: تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، الألياف والبيتاكاروتين، التي تقلّل من نسبة شعوركِ بالارهاق والتوتر .

  • السلمون: يحتوي هذا النوع من السمك على الأوميغا 3 التي تزوّد الجسم بالطاقة اللازمة وتخلّصكِ من التعب.

  • الفطر: غنيّ بالحديد الذي يساعد على محاربة التعب والخمول. كما أنّه يساهم في نقل الدم والأوكسجين إلى جميع خلايا الجسم.

  • المشمش المجفف: غني بالماغنسيوم الذي يساعد على ارتخاء العضلات، والتخلّص من التعب الزائد.

  • الأفوكادو: تحتوي هذه الفاكهة عل نسبة عالية من البوتاسيوم، والدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد على خفض ضغط الدم. أثبتت الدراسات أن تناول كميات عالية من الدهون غير المشبّعة تساعد في تحسين مستويات الطاقة.

إقرئي أيضاً: التوقيت الصحيح لتناول الشاي الأخضر لحرق الدهون وخسارة الوزن

هل تناول المثلّجات بدلاً من الفطور يجعلكِ أكثر ذكاءً؟