close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف تعرفين ما هو نوع السعرات الحرارية في جسمكِ؟

كيف تعرفين ما هو نوع السعرات الحرارية في جسمكِ؟

تناولي مأكولات تحتوي على سعرات حراريّة أقلّ مما يحرقه جسمكِ: هذه هي القاعدة الأولى التي عليكِ احترامها عند اتباع رجيم بهدف خسارة الوزن حتّى من دون رياضة. أنتِ على الأرجح تتساءلين الآن: "كيف أعرف ما هو عدد السعرات الحراريّة المناسب الذي يجب تناوله يوميّاً؟" ما عليكِ فعله يا عزيزتي هو حسب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمكِ يومياً، والحرص على تناول كميّة أقل لتتركي مجالاً لجسمكِ لأن يحرق الدهون المتكدّسة. المعادلة سهلة: Dr. Oz وخبير الصحّة واللياقة Chris Powell يقدّمان لكِ عملية حسابية ولا أسهل. إفتحي الآلة الحاسبة على هاتفكِ وقومي بالخطوات التالية.

كيف تعرفين نوع السعرات الحرارية في جسمكِ؟

- إكتبي وزنكِ بالباوند وضاعفيه بـ8

- أضيفي 200

- النتيجة هي عدد السعرات الحراريّة التي يحتاج إليها جسمكِ كلّ يوم. إذا أردتِ خسارة الوزن، عليكِ تناول كميّة أقلّ فيقوم جسمكِ إذاً بحرق الدهون المكدّسة فيه لإنتاج الطاقة التي يحتاج إليها.

مثلاً: إذا كان وزنكِ 75 كيلوغراماً، حوّليه إلى باوند: 165 باوند.

على الآلة الحاسبة قومي بالعمليّة الحسابية التالية:

165x8

=1320

1320 200

=1520

الرقم 1520 هو عدد السعرات الحراريّة الذي يحتاج إليها جسمكِ يوميّاً، إذا تناولتِ أقلّ ستخسرين الوزن أمّا إذا تناولتِ أكثر فستكتسبين الوزن.

والآن، اكتشفي في ما يلي ما هو النظام الغذائي الذي يناسبكِ بحسب السعرات الحراريّة التي يحتاج إليها جسمكِ يوميّاً

  • إذا كان الرقم الذي حصلتِ عليه أقلّ من 1500، فأنتِ تنتمين إلى فريق السعرات الحرارية المنخفضة

نظامكِ الغذائي يجب أن يكون غنيّاً بالخضار والفاكهة والكاربوهيدرات، التي تهدف إلى إشعاركِ بالشبع لمدّة طويلة على عكس المأكولات الجاهزة الغنيّة بالدهون التي تجعلكِ تشعرين بالجوع بعد فترة قصيرة من تناولها. بحسب ما يشرحه Dr. Oz، كميّة الخضار التي تساوي 400 سعرة حراريّة هي في الواقع أكبر من كميّة المأكولات الأخرى الغنيّة بالدهون التي تحتوي أيضاً على 400 سعرة حراريّة. لذلك، عندما تتناولين صحن كبير من السلطة ستشعرين بالشبع لفترة طويلة، في حين أنّ أيّ طعام آخر يحتوي على كميّة السعرات الحراريّة نفسها سيشعركِ بالجوع بعد فترة قصيرة لأنّه لا يملأ المعدة بالكامل بل فقط نصفها.

  • إذا كان الرقم الذي حصلتِ عليه بين 1500 و1800، فأنتِ تنتمين إلى فريق السعرات الحرارية المتوسّطة

إحرصي على تناول مأكولات غنيّة بمكوّنات تقضي على الرغبة في تناول الطعام وتشعركِ بالشبع مثل الكينوا، التفاح، البطاطا الحلوة. هذه المأكولات غنيّة بالمياه، الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها جسمكِ ويمكنكِ تناول كميّة كبيرة منها بالمقارنة مع أطعمة أخرى. مثلاً، حبّة تفّاح كبيرة أو حبّة بطاطا حلوة كبيرة تساوي 6 قطع من البسكويت المالح أو قطعة صغيرة جدّاً من حلوى الشوكولا.

  • إذا كان الرقم الذي حصلتِ أكثر من 1800، فأنتِ تنتمين إلى فريق السعرات الحرارية المرتفعة

لا تحرمي نفسكِ من الطعام بل على العكس إحرصي على تناول مأكولات تعمل على رفع مستوى الأيض في الجسم وتسريع عمليّة حرق الدهون. تناولي الدهون الصحيّة التي تجدينها مثلاً في الأفوكادو، البيض، البطاطا الحلوة واحرصي على تناول 3 وجبات متوازنة في اليوم لمساعدة جسمكِ على حرق الدهون أسرع.