close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد كيتون التوت الجمالية والصحية وكيف يمكنكِ الحصول عليه؟

ما هي فوائد كيتون التوت الجمالية والصحية وكيف يمكنكِ الحصول عليه؟

كيتون التوت هي المادّة التي تمنح التوت العلّيق الأحمر لونه المميّز وهي موجودة أيضاً بكمّيات أقل في أنواع التوت الأخرى. يتم استخدام هذه المادة لصنع مكملات غذائية تُعرف باسم المكمل الغذائي كيتون التوت أو Raspberry ketone supplement. يتمتّع هذا المكمّل الغذائي بفوائد صحية هامة للجسم كما أنه وسيلة مساعدة لتخفيف الوزن، ومعالجة للكثير من المشاكل كتساقط الشعر مثلاً. في حال كنتِ تريدين معرفة معلومات أكثر عن المكمّل الغذائي كيتون التوت، فستجدين كافة الأجوبة في هذا المقال حيث سنقدّم لكِ دليلاً كاملاً يشرح لكِ ما هو كيتون التوت، وما هي فوائده الصحية والجمالية، وكيف يمكن أن تحصلي عليه.

دليلكِ الكامل حول المكمّل الغذائي كيتون التوت

ما هو كيتون التوت؟

كيتون التوت هي مادة طبيعية موجودة في فاكهة التوت والتي تعطيها لونها ورائحتها. يتمّ استخراج هذه المادة وتحويلها إلى أخرى كيميائية ويتم استخدامها في العطور، النكهات الاصطناعية، بعض مستحضرات التجميل، الشموع، الصابون، والحلويات. يتم أيضاً استخدام هذه المادة لصنع مكملات غذائية لها الكثير من الفوائد على الجسم، الصحة، والجمال.

ما هي فوائد المكمل الغذائي كيتون التوت الجمالية؟

1- يساهم كيتون التوت في علاج تساقط الشعر

يساعد كيتون التوت على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وهذا ما يحفّز نمو البصيلات، لذلك يتم استخدامه كعلاج لمشكلة تساقط الشعر. تبيّن، بحسب إحدى الدراسات، أن كبسولات كيتون التوت تعمل على محاربة الصلع وتساقط الشعر. بعد تطبيقها يومياً، ولمدّة 5 أشهر متواصلة، ظهر تحسّن ملحوظ في كثافة شعر نصف الأشخاص الذين خضعوا لهذه التجربة. السبب الرئيسي في هذا التحسّن، أنّ تركيبة كيتون التوت عزّزت إنتاج هرمون IGF-1 الذي يلعب دور أساسي في نمو الشعر. إن كنتِ تريدين استخدام كيتون التوت، قومي بإفراغ محتوى الكبسولات ودلّكي فروة الرأس بها.

2- يحسّن كيتون التوت مرونة البشرة

قام باحثون باختبار على 5 سيدات لتقييم قدرة كيتون التوت على تحسين مرونة الجلد لدى البشر، ووجدوا أنه عندما يتمّ تطبيق كمية من كيتون التوت على جلد الوجه، فإنه يساهم في زيادة مرونة جلد الخد في أسبوعين بعد التطبيق.

ما هي فوائد المكمل الغذائي كيتون التوت الصحيّة؟

1- يحفّز كيتون التوت فقدان الوزن

يحتوي المكمّل الغذائي كيتون التوت على مواد تحفّز حرق الدهون، لذلك يتم إدخاله في الأنظمة الغذائية المخصصة لفقدان الوزن. يساهم بشكل خاص على حرق الدهون العنيدة المتراكمة في المنطقة السفلية بالجسم أي في الخصر والفخذين. كذلك يمكن تناول كيتون التوت عن طريق حبوب تباع في الصيدليّات وتؤخذ بالفم لعلاج السمنة، إذ إنها قاطعة للشهية، ولكن لا يوجد دليل علمي مؤكّد حتى الآن يدعم استخدامه لهذا الغرض.

2- يساهم كيتون التوت في الوقاية من الأمراض المزمنة

اتباع نظام غذائي غني بمادة كيتون التوت، يقلّل من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السكري والسرطان والتهاب المفاصل وأمراض القلب، ويرجع السبب إلى خصائصه المضادة للأكسدة، وقدرته على مكافحة الفيروسات التي تهدد خلايا الجسم بالالتهابات والتلف.

3- يحسّن كيتون التوت صحة الدماغ

تمثِّل مادة كيتون التوت أهمية كبيرة لصحة الدماغ، لأن خصائصها المضادة للأكسدة تحمي خلايا المخ من الالتهاب والتلف، مما يقلّل من فرص الإصابة بألزهايمر والخرف.

4- يقلل كيتون التوت من التهاب الكبد

يساهم المكمّل الغذائي كيتون التوت في التخفيف من التهاب الكبد الناجم عن تراكم الدهون فيه، لذلك ينصح الأطباء تناول مأكولات غنيّة بمادة كيتون التوت، أو أخذ مكمّلات غذائية للتقليل من مشكلة التهاب الكبد. لكن، كما نذكّر دائماً من الأفضل استشارة الطبيب قبل المباشرة باستخدام المكملات الغذائية.

كيف يمكن الحصول على كيتون التوت؟

  • يتوفر المكمل الغذائي كيتون التوت على شكل كبسولات يتم تناولها عبر الفم، وتباع في الصيدليات أو في متاجر مخصصة لبيع الفيتامينات والمكملات الغذائية.
  • يمكنكِ أن تجدي كيتون التوت في كريمات للوجه، ومستحضرات تجميل أخرى.
  • يمكنكِ أن تحصلي على كيتون التوت في كبسولات مخصّصة لمعالجة تساقط الشعر على شكل سائل.
  • يمكنك الحصول على كيتون التوت بشكل طبيعي في نظامك الغذائي عن طريق تناول التوت الذي يحتوي على هذه المادة بطريقة مركّزة، أو عبر تناول فواكه أخرى تحتوي على نسبة قليلة منه مثل الكيوي والتفاح الأحمر والعنب الأحمر والخوخ.

ما هي أضرار كيتون التوت؟

للمكمّل الغذائي كيتون التوت فوائد كثيرة على الصحة، الشعر والبشرة، لكن هناك أيضاً بعض الأضرار التي يجب أن تعلمي عنها. تظهر هذه الأضرار عند الأشخاص الذين يفرطون في استخدامه، لذلك يجب عليكِ دائماً استخدام أي مكمّل غذائي بطريقة معتدلة كي لا تلحقي الضرر بصحّتكِ. إليكِ في ما يلي الأضرار التي قد تتعرّضين لها:

  • تقلّبات مزاجية حادة، مثل العصبية والتوتر.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • خفقان القلب.
  • القشعريرة.
  • الحساسية.

ملاحظة: في حال كنتِ حامل، أو تعتمدين الرضاعة الطبيعية فلا يجب تناول المكمّل الغذائي كيتون التوت كي لا تعرّضي طفلكِ لأي ضرر صحي.