كم مرّة عليكِ غسل شعركِ في الأسبوع، بحسب نوعه؟

ساندرا العبود

كم مرّة عليكِ غسل شعركِ في الأسبوع، بحسب نوعه؟ قد يكون سؤال "كم مرّة يجب غسل الشعر؟" من أكثر الأسئلة الجمالية التي تطرح بين النساء، فتبدأ التكهّنات والأقاويل حول هذا الموضوع. في الواقع، ما لا تعرفينه أن نوع الشعر يلعب دوراً هاماً في تحديد وقت غسله، ويعود ذلك لأسباب عدّة، تكتشفينها عند متابعتكِ قراءة المقال.

 

الشعر الدهنيّ: لا تغسلي شعركِ كلّ يوم، فهذا يؤدّي إلى إزالة الزيوت المرطّبة الطبيعيّة. كما أنّه يمكن أن يدفع الغدد إلى إنتاج المزيد من الزيوت المرطّبة للتعويض عن ما تمّ فقدانه، ما يجعل شعركِ دهنيّاً ولزجاً أكثر. لذلك، اغسلي شعركِ مرّتين في الأسبوع جيّداً بشامبو خالٍ من الزيوت. ملاحظة: خلال الأسبوعين الأوّلين شعركِ قد يبدو زيتيّاً، إذ تقوم فروة الرأس بإنتاج المزيد من الزيوت، لكن واصلي هذا الروتين لخلق توازن. للحصول على نتيجة أضمن، طبّقي زيت شجرة الشاي الذي يحتوي على مواد مضادة للجراثيم والفطريّات التي تفتح مسام الشعر. كما أنّها تقضي على البكتيريا، تزيل الزيوت الدهنيّة التي تعزّز نمو الشعر والمحافظة على صحّته.

 

الشعر المصبوغ: بإمكانكِ غسله مرّتين أو 4 مرّات، شرط أن تتخلّي عن مستحضرات الشامبو الغنيّة بالكبريتات والتي تعزّز عمليّة التأكسد حفاظاً على صحّة شعركِ ولونه. استخدمي بلسم الشعر خفيف الكثافة والذي يحتوي على موادّ شفّافة (Translucent Agents). للحفاظ على لونه أكثر، طبّقي زيت المارولا الغنيّ بالفيتامين C وE، والأحماض الدهنيّة أوميغا 6 و9، التي يمتصّه الشعر بسرعة ليعيد إليه الرطوبة. استخدميه بشكلٍ روتينيّ إلى جانب الكريم المرطّب، خصوصاً أنّ الشعر المصبوغ يعاني من التقصّف والجفاف.

 

الشعر المجعّد: بإمكانكِ غسل هذا النوع من الشعر 3 مرّات في الأسبوع للحفاظ على خصلاتكِ المجعّدة والرطبة. عوضاً عن تمشيط شعركِ بعد تجفيفه، طبّقي البلسم المرطّب وأنتِ في الحمام وسرّحيه لتفادي تكسّر خصلاته. ملاحظة: استخدمي مشطاً ذات أسنانٍ عريضة لتمشيط شعركِ بدلاً من الفرشاة المدوّرة للحفاظ على شكل تموّجاته الطبيعيّة. (إضغطي هنا لتتعرّفي على حيل أخرى جماليّة تحافظ على نعومة الشعر المجعّد).  إضافة إلى ذلك، للحدّ من تفاقم مشكلة تشابك الخصلات، استخدمي موس الشعر الذي يعمل بمثابة مرطّب ومنعّم. كما بإمكانكِ تطبيق زيت جوز الهند على شعركِ، لترطيبه، وإعادة مرونته. سخّنيه قليلاً ليذوب وأضيفي قطرات قليلة إلى الشامبو أو الكريم المرطّب. إلى جانب استخدامه كقناع، يمكنكِ أيضاً تطبيقه بعد الإستحمام، ضعي القليل على خصلات شعركِ ليمنحها لمعاناً ويخلّصكِ من التقصّف.

 

إقرئي أيضاً: 8 معلومات عن غسل الشعر لم يخبركِ بها أحد من قبل

هذا ما يحصل إن خلدتِ إلى النوم وشعركِ مُبلّل

 

 

 

تابعينا

Website by WhiteBeard
إحصلي على تطبيق   جمالكِ   على الـiPad     إضغطي هنا