close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي كمية المياه التي عليكِ شربها يوميّاً بحسب الوزن؟


ما هي كمية المياه التي عليكِ شربها يوميّاً بحسب الوزن؟

لا تدرك الكثير من النساء الأهمية الحقيقية لشرب كمية كافية من الماء يوميّاً وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على صحتهنّ، وجهودهنّ في إنقاص الوزن. إن شرب الكمية المناسبة من الماء يوميّاً يمكن أن يسرّع من معدل الأيض ويساعد على الحد من الإفراط في تناول الطعام عندما يخلط جسمك بين الجوع والعطش. لكن ما هي كميّة المياه الكافية؟ إليكِ كيفيّة احتساب كميّة الماء التي يجب أن تشربيها يوميّاً من أجل الحفاظ على الصحة، وعلى ثبات وزنكِ.

ما هي كمية المياه التي يجب شربها في اليوم؟

الخطوة الأولى: قومي بضرب وزنكِ بالكيلوغرام، بالرقم الذي يناسبكِ بحسب عمركِ:

  • إذا كان عمركِ أقل من 30 سنة، اضربي وزنكِ بـ40
  • إذا كان عمركِ يتراوح بين الـ30 والـ55 سنة، اضربي وزنكِ بـ35
  • إذا كان عمركِ أكثر من 55 سنة، اضربي وزنكِ بـ30

الخطوة الثانية: قومي بقسم الرقم الذي حصلتِ عليه بـ28.3.

الخطوة الثالثة: يجب أن تقسّمي الرقم الذي حصلتِ عليه في الخطوة الثانية على 8 لتعرفي عدد أكواب الماء التي عليكِ تناولها يوميّاً.

مثلاً، إذا كان وزنكِ 65 كيلوغراماً وعمركِ أقلّ من 30 عاماً، فإليكِ طريقة احتساب عدد الأكواب التي عليكِ تناولها يوميّاً:

  • الخطوة الأولى: 40 ضرب 65 = 2600
  • الخطوة الثانية: 2600 ÷ 28.3 = 91.8
  • الخطوة الثالثة: 91.8 ÷ 8= 11.4

إذاً، وفقاً للعمليّة الحسابية، عليكِ أن تشربي 11.4 كوباً من الماء يوميّاً أيّ ما يوازي حوالي الـ2.6 ليتر من الماء في حال كان وزنكِ 65 كيلوغراماً وعمركِ أقلّ من 30 عاماً. تطبيق هذه العمليّة الحسابية أمر سهل جدّاً، فأنتِ بحاجة إلى رقمين فقط: وزنكِ، وعمركِ.

ملاحظة: إذا كنتِ تمارسين الرياضة، من الطبيعي أن تزيدي كميّة المياه التي تشربينها كي تعوّضي عمّا تخسرينه. بعد أن تحسبي كمية الماء التي يجب أن تشربيها يوميّاً، يجب أن تضيفي على هذا الرقم حوالي الـ350 ميليلتر من الماء مقابل كلّ 30 دقيقة من الرياضة والمجهود الجسدي. أي إذا قمتِ بتمارين رياضية لمدّة ساعة فهذا يعني أن عليكِ أن تضيفي 700 ميليلتر من الماء.

نصائح لتتأكّد من اتخاذ كمية المياه الكافية

الآن، بعد أن عرفتِ كمية المياه التي يجب أن تشربيها كل يوم، قد يبدو لكِ أن شرب هذه الكمية يوميّاً أمراً صعباً في البداية، ولكن مع هذه النصائح السهلة يمكنك الوصول إلى هدفك بسهولة.

1- اشربي كوبين من الماء قبل كل وجبة

لنقل أّنكِ بحاجة إلى 11.4 كوباً من الماء يوميّاً (وفقاً للمثل الذي ذكرناه أعلاه)، إذ شربتِ كوبين من الماء قبل الإفطار والغداء والعشاء، فهذا يعني أنّكِ شربتِ 6 أكواب من الماء، أي نصف الكمية التي تحتاجينها، ويبقى عليكِ شرب النصف الآخر خلال النهار. اعتمدي هذه الطريقة لكي تتأكّدي من أنّكِ تشربين الكمية اللازمة من الماء يوميّاً. من جهة أخرى، أثبتت الدراسات أن شرب الماء قبل كل وجبة يساعدك على تناول كمية أقل من الطعام، الأمر الذي سيجعلكِ على المدى البعيد تفقدين الوزن.

2- اشربي كوب من الماء في الصباح وفي المساء

تعوّدي على شرب كوب من الماء في الصباح فوراً بعد الاستيقاظ، وكوب من الماء في المساء مباشرةً قبل النوم. أسهل طريقة للقيام بذلك هي الاحتفاظ بكوب أو زجاجة من الماء بجانب سريرك، وبهذه الطريقة بمجرد استيقاظك، أو مباشرةً قبل النوم، يمكنك شرب الماء. إذا التزمتِ بالنصيحتين الأولى والثانية، فهذا يعني أنّكِ شربتِ كوبين قبل كل وجبة من الوجبات الثلاثة، (أي 6 أكواب)، بالإضافة إلى كوب في الصباح، وآخر في المساء، (أي كوبين)، والمجموع سيكون 8 أكوب. لنفترض أنّكِ بحاجة إلى 11.4 كوباً من الماء يوميّاً (وفقاً للمثل الذي ذكرناه أعلاه)، ستكونين قد شربتِ أكثر من نصف الكمية التي تحتاجين لها. وبذلك، تتأكّدين أنّكِ تحصلين على الكمية المطلوبة من المياء في اليوم.

3- استخدمي زجاجة ماء خاص بكِ وحدكِ

أحد الأشياء التي أثبتت أنها تساعد الأشخاص في استهلاك كمية كافية من الماء يوميّاً هي تتبّع الكمية التي يتم استهلاكها. حدّدي كم زجاجة ماء أنتِ بحاجة أن تشربي لكي تصلي إلى هدفكِ، واحدة؟ اثنان؟ ثلاثة؟ إن كان هدفكِ مثلاً شرب ثلاثة زجاجة من الماء في اليوم، فهذا يعني أنّكِ ستملئين الزجاجة ثلاث مرّات. هذه الطريقة بالطبع ستسهّل عليكِ الوصول إلى هدفكِ والتأكّد من شرب الكمية اللازمة من الماء الذي يحتاجها جسمكِ.

4- أضيفي النكهات إلى الماء

إذا كنتِ لا تحبّين شرب الماء، يمكنكِ إضافة الفواكه أو الأعشاب أو النكهات الأخرى على كوب الماء لكي يصبح هناك نكهة ألذ تحفّزكِ على الشرب. جرّبي إضافة الخيار أو الفراولة أو الليمون أو الليمون الحامض أو الأعشاب الطازجة للحصول على ماء لذيذ. يمكن لهذه الحيلة أن تساعدكِ على الوصول إلى هدفك اليومي بشكلٍ أسهل بكثير.

5- اشربي المياه الغازية

يمكنكِ أيضاً شرب المياء الغازية فهي لا تحتوي على سعرات حراريّة، بدّلي مثلاً كوب من الماء العادية بكوب من الماء الغازية خلال اليوم.

ما هي فوائد شرب كمية الماء التي يحتاجها الجسم يومياً؟

الماء ضروري لكي يعمل الجسم بشكل صحيح وفعّال، لذلكِ عندما تزوّدين الجسم بكمية الماء الذي يحتاجها فأنتِ تحافظين بذلك على صحّتكِ. إليكِ ما هي أبرز فوائد شرب الماء:

  • يساعد شرب الماء على الحفاظ على رطوبة بشرتكِ، وبالتالي تجنّب الكثير من المشاكل المتعلّقة بالبشرة، وتأخير شيخوخة البشرة.
  • يساعد شرب الماء على الهضم ويمنع الإمساك.
  • يسهّل شرب الماء وصول المواد المغذية إلى الخلايا.
  • يساعد شرب الماء على استقرار ضغط الدم وضربات القلب.
  • يدعم شرب الماء صحة المفاصل ووظائف المفاصل.
  • يساعد شرب الماء في تنظيم درجة حرارة الجسم.
  • هناك احتمال كبير أن يقلّل شرب الماء من خطر الإصابة بأمراض في المستقبل مثل السرطان وأمراض القلب وضغط الدم، وحصى الكلى، والسكتة الدماغية.