close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

7 أمور مفاجئة لا تعرفينها عن شيخوخة البشرة والتقدّم في السن

7 أمور مفاجئة لا تعرفينها عن شيخوخة البشرة والتقدّم في السن

"ما زلتِ شابة": مفتاح سعادة كلّ سيّدة تتقدّم في السنّ، فهي تُشعرها بجمالها وسحرها المتجدّد. في المقابل، كابوس المرأة يتجلّى في التجاعيد، الهالات السوداء، البقع الداكنة والعديد من العلامات التي تدلّ على الشيخوخة. إلى جانب هذه الخصائص التي تعلمينها حتماً، هناك بعض الأمور المفاجئة حول شيخوخة البشرة والتقدّم في السن تجهلينها تماماً. هل أنتِ مستعدّة لتتعرّفي عليها؟ تابعي القراءة في ما يلي.

أمور مفاجئة حول شيخوخة البشرة والتقدّم في السن قد تجهلينها

  • أظهرت الدراسات أن السنّ المحدّد الذي تبدأ البشرة فيه بالظهور أكبر سنّاً هو عمر الـ 35 وتحديداً في أواخر هذه السنة. لماذا؟ لأنّ وظائف البشرة كلّها تبدأ بالتباطؤ، فتلاحظين فروقاً بسيطة تتفاقم مع مرور السنوات. هذه هي الإجابة العلميّة، لكنّكِ قد تتساءلين الآن لمَ تبدو بعض النساء شابّات في عمر الـ50، وأخريات أكبر سنّاً في عمر الـ 30؟ الجواب في غاية البساطة: أوضحت الدراسات أنّ الطاقة الحيويّة للبشرة تبدأ بالإنحدار مع مرور السنّ تماماً كما تنحدر عمليّة الأيض في الجسم، وهذه الطاقة هي المسؤولة عن إنتاج الكولاجين وعن امتصاص البشرة للعناصر المغذيّة والاستفادة منها. في المقابل، هذه الطاقة تحافظ على نشاطها لدى شريحة من النساء اللواتي يهتممن ببشرتهنّ حتى عمر الـ 50 أحياناً، فيبقى مثلاً معدّل مضادات الأكسدة لديهنّ في هذا العمر كما كان في عمر الـ 20. لذلك، عليكِ اتّباع روتين جماليّ والإهتمام ببشرتكِ ابتداءً من سنّ الـ25.
  • مهما كنتِ تكرّسين وقتكِ للإهتمام ببشرتكِ وشعركِ لتحافظي على شبابكِ، إلاّ أنّ هناك خصائص قد تملكين إحداها وتدلّ للأسف على أنّكِ لن تشيخي بطريقةٍ جميلة. من النمش إلى الشعر الخفيف، الأسنان الضعيفة، البشرة الجافة وصولاً إلى البشرة الشاحبة المائلة إلى الاصفرار... كلّها مؤشّرات تؤكّد أنّكِ لن تحظي بجمال ساحر في عمر متقدّم. إضغطي هنا للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.
  • كلّما تقدمتِ في السن وتناولتِ الملح، زادت مشاكل بشرتكِ! إن تناول المأكولات التي تحتوي على مستوى عالٍ من الملح تسبّب احتباس المياه في الجسم، ما يمنحكِ مظهراً منتفخاً خصوصاً عند منطقة تحت العينين. انتبهي فالملح يختبئ في الكثير من الأطعمة كالصلصات، التوابل، الكبيس، اللحوم المقدّدة، الخبز ورقائق الذرة.
  • يسبّب التقشير اليوميّ عند التقدّم في السنّ الكثير من المشاكل بدءً من الإحمرار إلى البثور. هذه العادة اليومية السلبية لن تقاوم التجاعيد في هذه المرحلة، بل ستزيد الطين بلّة، خصوصاً أن بشرتكِ تكون رقيقة. لذلك، قومي بهذه الخطوة مرّة واحدة في الشهر لإزالة الجلد الميّت والحصول على بشرة مشرقة ونضرة.
  • التجاعيد ليست ناتجة عن تراجع قدرة بشرتكِ على إنتاج الكولاجين أو تعرّضها لأشعّة الشمس فحسب، بل هناك 3 أسباب أخرى مفاجئة تسبّب هذه الخطوط الرفيعة أيضاً: الضحك، العبوس وطريقة النوم الخاطئة. كيف؟ عندما تبتسمين أو تغضبين، عضلات وجهكِ كلّها تتحرّك، لكن منطقة العينين ليست مدعّمة بعضلاتٍ قويّة بل هي الأكثر نعومة ورقّة. لذلك، تبدأ التجاعيد الأولى تظهر عند زاوية عينيكِ الخارجية، من ثمّ ستلاحظين أيضاً بعد الخطوط الرفيعة حول الفم. أمّا الخطوط الرفيعة الناتجة عن النوم بطريقة خاطئة فتحتّك بشرة وجهكِ وعنقكِ بالوسادة، ما يخلق ضغط كبير وينتج بذلكِ خطوط رفيعة على وجهكِ وعنقكِ.
  • ليس من الضروري اختيار مستحضرات العناية بالبشرة بناء على عمركِ، بل عليكِ أن تأخذي في عين الإعتبار نوع بشرتكِ. قد تكونين في الـ30 من العمر، وتعانين من شوائب كثيرة تواجهها البشرة في عمر الـ50، والعكس صحيح!
  • في المقابل، هناك بعض الأمور التي تؤخّر شيخوخة البشرة وتحافظ على شبابها مثل تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل اللبن، الأفوكادو والشاي الأخضر... إضغطي هنا للمزيد من التفاصيل حول هذه الأطعمة. إضافة إلى ذلك، عليكِ إدخال كريم العينين إلى روتينكِ الجماليّ، إذ مع التقدّم في السن، ينخفض مستوى الكولاجين تاركاً آثاره واضحة على بشرتكِ، فتبدأ التجاعيد الخفيفة بالظهور، وتواجهين أيضاً مشكلة الهالات السوداء تحت عينيكِ. إضغطي هنا لتكتشفي المزيد من المعلومات حول الأمور التي تساعدكِ في الحدّ من الشيخوخة والمحافظة على شباب بشرتكِ.