close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

استخدامات زيت جوز الهند الخاطئة... 7 أمور تجعله مضرّ لكِ

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو مكوّن طبيعي له فوائده التي لا تعد ولا تحصى، وهو يكاد لا يفارق الروتين الجمالي للكثير من النساء. لا يفيد البشرة فحسب، بل أيضاً يحمي الشعر، كما يعزّز إنتاج الكولاجين، ويحارب علامات الشيخوخة، ويحسّن عمل أعضاء الجسم. يبدو لنا أنّ هذا المكوّن الطبيعي مفيد في كل الحالات، لكنّه في الواقع يخفي جانباً آخر، جانباً مؤذياً سيفاجئكِ! إذا استخدمتِ زيت جوز الهند بالطريقة الصحيحة ستحصلين على كلّ منافعه، أمّا إذا أخطأتِ في استعماله فسينعكس سلباً عليكِ. من هنا، اكتشفي في هذا المقال متى لا يجب أن تستخدمي زيت جوز الهند لكي لا يضرّكِ.

استخدامات زيت جوز الهند الخاطئة

1- تطبيق زيت جوز الهند على فروة الراس

في حال كنتِ تطبّقين زيت جوز الهند على فروة الراس فأنتِ تقومين بخطأ كبير يضرَّ شعركِ. لا تطبّقي زيت جوز الهند على فروة رأسكِ، صحيح أنّ هذا الزيت الطبيعي مفيد للشعر، لكن فقط إذا استخدمتِه بطريقة صحيحة. بدايةً من الضروري الاكتفاء بكميّة صغيرة وعدم تطبيقها مباشرةً على فروة الرأس، إذ أنّها تتسبّب بانسداد المسام، وتؤدّي إلى الحساسيّة، الانزعاج والحكاك. إذا لم تتنبّهي إلى هذا الخطأ، ستعانين مع الوقت من مشكلة تساقط الشعر. ننصحكِ بالاكتفاء بتطبيق هذا الزيت على أطراف شعركِ فقط والابتعاد عن الفروة قدر المستطاع.

2- استبدال معجون الأسنان بزيت جوز الهند

العديد من الأشخاص يعتقدون أنّ تنظيف الأسنان بواسطة زيت جوز الهند مفيد للقضاء على البكتيريا والحصول على بياضٍ ناصع، لكن العلماء ينكرون ذلك، ويؤكّدون أن هذه الخطوة تُلحق الكثير من الأضرار بأسنانكِ. لا تستبدلي معجون الأسنان بزيت جوز الهند، إذ إنّ ذلك لن يفيدكِ إطلاقاً.

3- وضع زيت جوز الهند على الجروح أو البثور

صحيح أنه يوجد الكثير من المكوّنات الطبيعية التي يمكن أن نضعها على الجروح لمعالجتها أو على البثور لكي تذوب وتختفي شيئاً فشيئاً ولكن جوز زيت الهند لا ينتمي إلى مجموعة هذه المكونات الطبيعية. بل على العكس تماماً من المضرّ جداً استخدام زيت جوز الهند على الجروح أو البثور. تذكّري هذه الملاحظة جيّداً! إذ إنّ احتكاك زيت جوز الهند بالجروح والبثور سواء في الوجه أو في الجسم سيسبّب لكِ حساسيّة، احمرار ويخلّف شعوراً بالحكاك. أنتِ حتماً لا تريدين اختبار هذه المعاكسات، لذا انتبهي أين تضعين هذا الزيت الطبيعي.

4- استبدال الكريم الواقي من الشمس بزيت جوز الهند

صحيح أنّ زيت جوز الهند مكوّن طبيعي يتمتّع بخصائص تحمي البشرة من الأشّعة الضارة، لكن ذلك لا يعني أن تتخلّي بالكامل عن الكريم الواقي من الشمس وتستبدليه بزيت جوز الهند. إن زيت جوز الهند لن يؤمّن لكِ الحماية الكاملة واللازمة لذا لا تتخلّي عن الكريم الواقي للشمس المناسب لنوع بشرتكِ.

5- تطبيق زيت جوز الهند على الشعر بعد استخدام السشوار

يجب وضع زيت جوز الهند قبل استخدام السشورا وليس بعده إليكِ السبب. من أكثر الأمور التي تؤثر سلباً على صحة الشعر والتي قد لا يمكنكِ الاستغناء عنها هي أدوات التصفيف مثل المملس، الفير والسشوار، إن كثرة استخدامها يسبب تلف وجفاف خصلات الشعر. من هنا، وبهدف حماية شعركِ من حرارة هذه الأدوات عليكِ تطبيق زيت جوز الهند قبل استخدام السشوار لأن هذه الخطوة ستؤمن طبقة حماية لشعركِ، أمّا إذا استخدمتِ زيت جوز الهند بعد استخدام السشوار فلن تستفيدي منه لأن الضرر قد لحق بشعركِ وزيت جوز الهند لا يمكنه معالجة هذا الضرر. إذاً احرصي دائماً على استخدام زيت جوز الهند قبل استخدام السشوار.

6- تطبيق زيت جوز الهند قبل الاستحمام

ما لا شكّ فيه أنّ زيت جوز الهند مرطّب خارق، لكن إذا طبّقتِه قبل الاستحمام لن تحصل بشرتكِ على فوائده الكثيرة لأنّ الزيت سيزول عن جسمكِ خلال الاستحمام، لذلك إن كنتِ تريدين الحصول على منافع زيت جوز الهند للجسم، من المفضّل أن تستخدميه بعد الاستحمام لبشرة ناعمة ورطبة. لماذا؟ لأنّها طريقة مثالية لتحتفظ بشرتكِ بالترطيب اللازم من خلال زيت جوز الهند، هذا الأمر يساعدكِ في الحصول على بشرة ناعمة وغير جافة. كل ما عليكِ فعله هو وضع القليل من زيت جوز الهند على راحة يدكِ، وتطبيقها على كامل بشرة جسمكِ، شرط أن تكون رطبة بعض الشيء. بعدها، استخدمي المنشفة وقومي بتربيتها على جسمكِ بطريقة ناعمة، ما سيساعدكِ في ترطيب البشرة والتخلّص من الكمية الزائدة من دهون الزيت.

7- الإفراط في استخدام زيت جوز الهند على الشعر

يؤدي الإفراط في استخدام زيت جوز الهند على الشعر إلى زيادة دهنية الشعر. في الوقاع، قد يتسبب استخدام زيت جوز الهند بإفراط وخاصة من قبل صاحبات الشعر الناعم إلى جعل الشعر دهنياً وباهتاً، لأن زيت جوز الهند يحتوي على حمض اللوريك وهو أحد الأحماض الدهنية التي تتغلل في جذور وبصيلات الشعر وتغطي الشعيرات بالكامل، ويؤدي الاستخدام المفرط لأن يصبح الشعر دهني. لذلك لا تفرطي أبداً في استخدام زيت جوز الهند، بل استخدميه بطريقة معتدلة تناسب شعركِ.