close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

7 أمور لا تعرفينها عن تساقط الشعر

7 أمور لا تعرفينها عن تساقط الشعر

"شعري يتساقط باستمرار": عبارة أسمعها كلّ يوم من صديقاتي، وأنا شبه متأكّدة أنّكِ تقولينها أيضاً. هذه المشكلة تشكّل هاجزاً أمام كلّ امرأة، فالشعر يضفي جمالاً فائقاً إلى إطلالتها ويُعتبر تاجها. تتساءلين كثيراً عن أسباب تساقط الشعر، فتبدأ المعتقدات والأقاويل تنهال عليكِ. ما رأيكِ الآن، أن تتابعي القراءة وتكتشفي كلّ الأمور التي لا تعرفينها عن تساقط الشعر؟

  • فقدان خصلات من الشعر كلّ يوم بمعدّلات مختلفة: إن معدّل تساقط الشعر يترواح بين 80 إلى 100 شعرة يوميّاً. تمرّ دورة حياة بصيلات الشعر بـ3 مراحل: الأولى فترة النموّ، الثانية التهيؤ للتساقط والثالثة مرحلة التساقط. خلال مرحلة التنامي، نلاحظ أن الشعر ينمو لمدّة 5 سنوات في المتوسط، بمعدّل 1 إلى 1.5 سم في الشهر. بعد هذا الوقت، تبدأ المرحلة الفاصلة بين مرحلة النمو ومرحلة سقوط الشعرة. تأخذ هذه المرحلة مدّة 4 أشهر، فإذا أصيب الجسم بمرضٍ ما أو بنقصٍ غذائيّ معيّن، فإن جزء من الشعر يتحوّل من مرحلة النموّ إلى مرحلة التهيؤ للتساقط. أمّا في المرحلة الثالثة، فيبدأ تساقط الشعر، وتكون الخصلات التي فُقدت قد مضى عليها فترة تتراوح بين 3- 4 أشهر في مرحلة "التهيؤ للتسَاقُط"، التي تعني عدم النموّ والتطوّر، وذلك نتيجة خللٍ معين.
  • الوراثة سبب وراء تساقط الشعر: تلعب الجينات دوراً مهمّاً في عملية تساقط الشعر. لا تكون هذه المشكلة ملحوظة بشكل يوميّ، إنّما تظهر على شكل فراغات في فروة الشعر، نتيجة لصغر وضمور الشعر في هذه الأماكن.
  • إضافة مكوّنات طبيعيّة إلى الشامبو: هناك بعض المكوّنات الطبيعية التي تعمل على تقوية الشعر ومنع تساقطه. لذلك، يُنصح بمزجها مع الشامبو للحصول على نتيجة مضمونة. من المكوّنات التي تساعد على إطالة الشعر وتكثيفه هي: الألوفيرا، فيتامين E مع قطرات من زيت روزماري وغيرها. إضغطي هنا للمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.
  • أمراض الغدة الدرقيّة: يؤدي زيادة إفراز الغدة الدرقيّة أو نقص الإفراز فيها إلى حدوث تسَاقُط الشعر، وهو ناتج عن خلل هرموني.
  • التوتر والقلق: يتأثّر نموّ الشعر بالعوامل النفسيّة والضغط العصبي، الذي تتعرّضين له بطريقة سلبيّة، ممّا يؤدّي إلى تساقطه بشكلٍ مستمر. لا تتوقّف هذه المشكلة إلاّ إذا تحسّنت حالتكِ النفسية.
  • اتّباع حمية غذائية قاسية: تلجأ الكثير من السيّدات إلى اتباع نظام غذائي قاسٍ للتخلّص من مشكلات السمنة المفرطة، فيقتصر طعامها على بعض الأنواع التي تفتقر إلى الفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها الجسم. هذا الأمر يؤدّي إلى انعكاسات وتأثيرات سلبيّة على الصحّة العامّة للجسم والشعر، فيبدأ تساقط الشعر بعد هذه الفترة.
  • الحمل والولادة: هي واحدة من الأسباب التي تؤدّي إلى تساقط الشعر أثناء الحمل وبعد الولادة، بسبب التغيّرات الهرمونية التي تحصل في جسم المرأة. لكن تعتبر هذه الحالة مؤقتة وليست دائمة.

نصائح للاهتمام بالشعر والتخلّص من تساقطه

  • اتّبعي نظاماً غذائيّاً صحيّاً ومتوازناً، يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على زيادة قوّة الشعر، ومنع تساقطه. تناولي السلمون، البطاطا الحلوة، المكسّرات والفاكهة المجفّفة، منتجات الألبان قليلة الدسم وغيرها من المأكولات المفيدة لشعركِ. إضغطي هنا للمزيد من الأطعمة التي تحفّز نموّ الشعر.
  • استعملي بلسماً يحتوي على مادّة المينوكسيديل التي تحفّز الدورة الدمويّة، وتساهم في نموّ شعرٍ جديد. طبّقيه مرّتين في اليوم، وستلمسين النتيجة بعد شهرٍ ونصف فقط.
  • طبّقي الخلطات والمكوّنات الطبيعية التي تساعد على إطالة شعركِ ومنع تساقطه. قومي مثلاً بهذه الخطوة: دلّكي فروة رأسكِ بجزر مبروش، ثمّ اتركيه لمدّة 15 دقيقة. بعدها، اغسلي شعركِ بالطريقة المعتادة.