close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ماذا تخبّىء لكِ الحقائق الغذائيّة على غلاف الشوكولا، البسكويت والحلويات المصنّعة؟

تقفين في قسم الشوكولا والبسكويت محتارةً بين كل تلك الأنواع التي تبدو أشهى وألذ من بعضها. تقرّرين الحد من خياراتكِ الواسعة من خلال قراءة ألحقائق الغذائيّة الموجودة على غلاف أصنافكِ المفضّلة من الخلف، فأنتِ لن تشتري سوى تلك التي تحتوي على سعرات حراريّة مقبولة ونسبة من الدهون خالية من من تلك التقابليّة أم المتحوّلة بالتحديد.

مهلاً! لا تنخدعي بتلك الحقائق. لنقل أنّكِ قرأتِ على غلاف أحد أصناف البسكويت كميّة 17 غرام من الدهون ومنها دهون مشبّعة 3.5 غرام. هذا التفصيل لا يعني أنّ هذا المنتج لا يحتوي على دهون متحوّلة، فهناك 13.5 غرام من الكميّة الإجماليّة لم يتم تحديد نوعها. على الأغلب، هذه النسبة المتبقّية (13.5 غرام) تقع في خانة الدهون المتحوّلة والمضرّة. ننصحكِ بعدم شراء منتجات مماثلة خاصّةً إن كنتِ تميلين لتناول كميّات كبيرة منها، إذ إنّها تحتوي على كميّة قليلة من الدهون المشبّعة يقابلها كميّة هائلة من الدهون المضرّة التي لم يتم ذكرها حتّى أو تحديد هويّتها.
ماذا تخبّىء لكِ الحقائق الغذائيّة على غلاف الشوكولا، البسكويت والحلويات المصنّعة؟

من جهة أخرى، تنبّهي لهذه الكلمات: hydrogenated أو partially hydrogenatesd أو shortening في لائحة المكوّنات، فهذا دليل أنّ المنتج يحتوي على دهون متحوّلة وحتّى إن طُبع في خانة حقائق التغذية: Trans Fat = 0.

ما الفرق بين أنواع الدهون هذه؟

1- الدهون المشبّعة أو الـSaturated Fat

هذا النوع يأتي من المنتجات الحيوانيّة من اللحم والدجاج ومن مشتقّات الحليب الكاملة الدسم مثل الألبان والأجبان، وبعض الزيوت النباتيّة مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند. الجسم يحتاج لنسبة معتدلة منها، لكن تناولها بكميّات كبيرة تؤدّي إلى اكتساب الوزن، السمنة، أمراض القلب والكوليسترول...

2- الدهون المتحوّلة أو الـTrans Fat

تنتج صناعيّاً عن طريق هدرجة الزيوت النباتية لتحويلها إلى سمن أو زبدة صلبة، وهي تزيد من فترة الحفاظ على الأطعمة من دون أن تتلف. يتمّ استخدامها في رقائق البطاطا والعديد من الأطعمة المصنّعة، وهي تؤدّي إلى انسداد شرايين القلب وتصلّبها، الكوليسترول وغيرها من الأمراض....

3- الدهون غير المشبّعة والأفضل لصحّة الجسم

موجودة في زيت الزيتون، بذور الكتّان، الأفوكادو، زيت السمسم، السلمون وغيرها من المأكولات. قلّما تجدينها في الشوكولا والحلويات المصنّعة، وهي غنيّة بمضادات الأكسدة والمغذّيات، كما أنّها تساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات.

فيديو قد تحبين مشاهدته

أجمل وأبرز لحظات عام 2023