close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

8 عادات صباحية تقومين بها باستمرار وتؤدّي إلى زيادة الوزن

8 عادات صباحية تقومين بها باستمرار وتؤدّي إلى زيادة الوزن

اتّباع نظام غذائي متوازن لتجنّب اكتساب الوزن الزائد، والذهاب إلى النادي الرياضي بانتظام هما من أهم الأمور للحفاظ على اللياقة البدنية. ولكن، ليس هذا فقط ما سيساعدكِ على الحفاظ على وزن ثابت، بل هناك عادات صباحية تقومين بها باستمرار عليك التخلي عنها لتجنب الحصول على وزن زائد. تعرفي في هذا المقال، على 8 عادات صباحية تقومين بها باستمرار تُكسبكِ الوزن.

8 عادات صباحية تسبب زيادة الوزن

1- عدم شرب الماء في الصباح يسبب زيادة الوزن

إن عدم شرب كمية كافية من الماء في الصباح هو أمر يساهم في زيادة الوزن. في الواقع، إحدى أفضل الطرق وأسهلها لتعزيز فقدان الوزن، تتمثل في بدء يومك بكوب أو اثنين من الماء الدافئ. يساعد شرب الماء الدافئ في الصباح على تطهير نظامك وتعزيز عملية الأيض لديك. سيساعد شرب الماء أيضاً في تقليل الشهية وتناول كمية أقل من السعرات الحرارية. إذاً، ابدئي يومكِ بكوب من الماء الدافئ وحافظي على رطوبتك طوال اليوم لتعزيز فقدان الوزن بشكل أسرع.

هل شرب المياه مع الأكل يساعد على خسارة الوزن؟

2- النوم كثيراً في الصباح يسبب زيادة الوزن

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من 10 ساعات يعانون من زيادة في مؤشر كتلة الجسم BMI. إضافة إلى ذلك، الإكثار من النوم يزيد أيضاً من مستويات هرمون الكورتيزول، الذي يؤدّي إلى الإفراط في تناول الطعام. الحلّ الأفضل هو أن تنامي ما بين 7 إلى 8 ساعات يوميّاً، فهو معدّل النوم الصحيح.

3- عدم التعرّض لأشعّة الشمس في الصباح يسبب زيادة الوزن

هذه العادة السيئة تمنعكِ من الاستفادة من أشعّة الشمس الكفيلة في إنقاص وزنكِ. أكّدت الدراسات أن التعرّض لأشعّة الشمس تحسّن توقيت نومكِ وانتظامه، ما يعزّز عملية الأيض وبالتالي خسارة الوزن. لذا، من الآن فصاعداً، انهضي وعرّضي نفسكِ لهذه الأضواء الطبيعية.

4- عدم تناول وجبة الفطور يسبب زيادة الوزن

تناول وجبة الفطور خطوة أساسيّة تدخل في عمليّة خسارتكِ للوزن والمحافظة على رشاقة جسمكِ. العلاقة بين الفطور وزيادة الوزن واضحة، فإذا حرمتِ نفسكِ من هذه الوجبة المهمّة، سينتج عن ذلك زيادة في الشعور بالجوع، وبالتالي ستتناولين المزيد من الطعام عند وجبة الغذاء، وترفعين نسبة السعرات الحراريّة التي تحصلين عليها. فضلاً عن ذلك، فأنتِ تحرمين جسمكِ من الألياف والفيتامينات المهمّة لصحّتكِ. ابدئي نهاركِ بنشاط إذاً بوجبة فطور غنيّة، لخسارة الوزن وحرق الدهون.

5- تناول الأطعمة المعلّبة في الصباح يسبب زيادة الوزن

يُعدّ تناول الأطعمة المصنعة في وجبة الإفطار أحد أكثر أخطاء الإفطار شيوعاً التي يرتكبها العديد من الأفراد. سيؤدي تناول هذه الأطعمة إلى إعاقة خطة نظامك الغذائي لفقدان الوزن، حيث إنها مليئة بكميات كبيرة من السكر الصناعي والملح التي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. بدلاً من ذلك، تناولي بدائل صحية مثل الفاكهة، ودقيق الشوفان، والمكسرات، عصير الفواكه الطبيعي، أو أكل صحي معدّ في المنزل وليس معلّب.

6- عدم تناول وجبة فطور مغذيّة يسبب زيادة الوزن

تناول كمية قليلة جدّاً من الطعام على الفطور هي واحدة من أسوأ العادات الصباحية التي يمكن أن تؤثر على زيادة الوزن. عليكِ تناول وجبة فطور تحتوي على العناصر الغذائية الذي يحتاجه الجسم، أي يجب أن تحتوي وجبة الفطور المثالية ما بين 500 إلى 600 سعرة حرارية، والتي تشمل العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والبروتين ومضادات الأكسدة والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن. سيعطيكِ هذا الفطور النشاط اللازم، ستساعدك هذه العناصر الغذائية على الشعور بالشبع، وعدم الحاجة إلى تناول سناك غير صحي خلال النهار لسد الجوع، وهذا كله يساهم في إنقاص الوزن.

7- التأخر في تناول الفطور في الصباح يسبب زيادة الوزن

الانتظار لفترة طويلة قبل تناول الفطور، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، كيف؟ بعد النوم الطويل تكون المعدة شبه فارغة من الطعام، لذلك يجب تناول الفطور فور الاستيقاظ فعندما تشعر المعدة بالفراغ، سترسل إشارات إلى الدماغ أنّكِ جائعة وبالتالي ستنخفض الطاقة لديكِ وهذا ما لا تريدينه. أنتِ على العكس تماماً بحاجة إلى الطاقة الكاملة لكي تمارسي الرياضة، وتلتزمي بالرجيم. إذاً، لا تتأخري في تناول الفطور بعد النهوض من السرير.

8- عدم ممارسة الرياضة في الصباح يسبب زيادة الوزن

ممارسة التمارين الرياضية في الصباح الباكر يمكن أن يساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية ومن المحتمل أن هذه التمارين تمنع زيادة الوزن. وفقاً لإحدى الدراسات، فإن ممارسة الرياضة في الصباح على معدة فارغة يمكن أن يساعد الناس على حرق المزيد من دهون الجسم مما يساهم في إنقاص الوزن. ليس من الضروري الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية كل صباح، يمكن أن يكون روتين التمرين أي شيء يتراوح بين المشي والجري والقفز والركض.