close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

3 فيتامينات تكثف شعيرات الحواجب، وفوائد كل منها وطرق استعمالها

3 فيتامينات تكثف شعيرات الحواجب، وفوائد كل منها وطرق استعمالها

من أكثر الملامح التي تلفت الأنظار في الوجه هي الحواجب، خاصة إذا كانت كثيفة وغير مصطنعة، مما يبرز جمال العينين وجاذبيتهما. لكن بعض النساء يعانين من مشكلة الحواجب الخفيفة وتساقط شعر الحواجب جرّاء عوامل عديدة. هذا الأمر يجعل الإهتمام بالحواجب أمر أساسيّ في روتينكِ الجماليّ، للحصول على حواجب كثيفة وعريضة. فإذا كنتِ تبحثين عن حلول لتكثيف الحواجب بصورة طبيعية وباستمرار، عليك متابعة المقال للتعرّف على الفيتامينات التي تحفز نمو شعيرات حاجبيكِ وتكثّفها، وتزيد من جمالك وأنوثتك. لكن بداية، دعينا نتعرّف على أكثر الأسباب شيوعًا وراء تساقط شعر الحواجب.

ما هو جل الحواجب وكيف يمكنكِ تحضيره في المنزل؟

اسباب تساقط الحواجب

1- التقدم في العمر

مع التقدم في العمر، قد تلاحظين ترقق الشعر أو تساقطه، يؤثر ذلك في شعر الرأس والحواجب والرموش. فمع مرور الوقت، تتوقف بعض بصيلات الشعر عن النمو لتصبح أرق، كما يفقد الشعر أيضًا لونه ليصبح أبيض أو رمادي.

2- الخلل الهرموني

يمكن أن يؤدي اختلال مستويات الهرمونات في الجسم، خاصةً هرمونات الغدة الدرقية إلى تساقط شعر الحاجب، يرتبط ذلك أيضًا بقصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها.

3- أمراض المناعة

تتفاقم حالات المناعة الذاتية عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ خلايا الجسم، يسهم ذلك في إتلاف بصيلات الشعر الطبيعية، ما يؤدي إلى ترقق الشعر وتساقطه أو ظهور بقع فارغة من الشعر. من أبرز مشكلات أمراض المناعة الذاتية من المعروف أن مرض الثعلبة يصيب شعر الرأس، لكنه أحيانًا يتسبب في سقوط شعر الحاجب، ويُوقف إنتاج الشعر فيه، وتسمى هذه الحالة بالثعلبة الليفية الأمامية.

4- الأمراض الجلدية

الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي والحكة قد تؤثر في تساقط شعر الحواجب نتيجة للجفاف الشديد والحكة الشديدة حول الحاجبين. من أبرز الأمراض الجلدية المرتبطة بتساقط الحاجبين الصدفية والتهاب الجلد الدهني.

5- نقص التغذية

يحتاج الشعر إلى العديد من العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو شعر صحي. لذلك، فإن نقص الفيتامينات وبعض العناصر الغذائية الهامة، وعلى رأسها فيتامين B12 والحديد وفيتامين D يتسبّب في تساقط شعر الحواحب.

6- العلاجات الكيماوية

قد يلاحظ الأشخاص ممن يخضعون للعلاجات الكيماوية لمحاربة السرطان تساقط شعر الرأس والحاجبين بشكل ملحوظ، يرجع ذلك لتأثر بصيلات الشعر بالمواد المستخدمة فيها.

7- التوتر والقلق

الإجهاد المفرط والقلق يمكن أن يتسبب في حدوث تغييرات فسيولوجية، بما في ذلك انخفاض الأكسجين في بصيلات الشعر وتقلب مستويات الهرمونات، ما يساهم في سقوط شعر الحواجب.

3 فيتامينات تعمل على تكثيف الحواجب

1- فيتامين E لتكثيف الحواجب

يعمل زيت هذا الفيتامين على تحفيز نمو شعر حاجبيك، كما أنه يعمل على التقليل من أي عوامل قد تؤدي إلى انخفاض مستوى النمو في شعر حاجبيك؛ ويعود هذا السبب إلى أن هذا الزيت يحتوي على موادٍ تجعل منه مضاداً للأكسدة.

- طريقة استعمال فيتامين E

  • امزجي 3 نقاط من زيت فيتامين E مع 5 نقاط من زيت الخروع معاً في ملعقة باستخدام فرشاة الماسكارا.
  • اغمسي فرشاة الماسكارا في مزيج الزيوت ثم استعمليها على الرموش.
  • اتركي المزيج على الرموش لمدة 10 دقائق ثم اغسلي الرموش بالماء الفاتر.
  • احرصي على مزج الزيوت مرة أخرى واستخدامه مرتين أسبوعياً.

2- فيتامين د لتكثيف الحواجب

فيتامين د له قدرة كبيرة على علاج مشكلة تساقط شعر الحواجب. يساعد هذا الفيتامين على تقوية بصيلات الشعر وتكثيفه والحفاظ على صحة الشعر وحيويته. يعمل فيتامين د على التقليل من الضغوطات النفسية والشعور بالتوتر والاكتئاب، والتي ترتبط ارتباطا وثيقاً بمشكلة تساقط الشعر. كما يساعد على تنظيم دورة نمو الشعر، ويعمل على تحفيز نمو الشعر الجديد بمجرد تساقط البصيلات القديمة.

- طريقة استعمال فيتامين د

للإستفادة من فيتامين د لتكثيف الحواجب من الضروري اتباع نظام غذائي صحي يرتكز على المأكولات الغنية بهذا الفيتامين. من أبرز مصادر فيتامين د الغذائية هي الحليب، سمك السالمون، صفار البيض، الجبن، التونة المعلبة، السردين المعلب، المحار والفطر. كما يمكن الحصول على فيتامين د على شكل مكمّلات للمساعدة في نمو الحواجب بعد استشارة طبيب متخصص.

فيتامين ب لتكثيف الحواجب

مجموعة الفيتامينات ب تحديداً B1 وB2 وB12 وحمض الفوليك B9 والبيوتين. هذه الفيتامينات تقوّي البصيلات وتمنع شعيرات الحواجب من التساقط. تحسّن تدفق الدم وتحافظ على رطوبة الحواجب.

- طريقة استعمال فيتامين ب

يمكن الحصول على فوائد فيتامين ب للحواجب من خلال تناول مصادره الغذائية. تشمل الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات مشتقّات الحليب، الحبوب الكاملة، المأكولات البحريّة مثل السلمون، البيض، الفواكه الحمضيّة والخضار مثل الأفوكادو، البروكولي، السبانخ، الفطر والبقدونس.

فيديو قد تحبين مشاهدته