close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل يجب ممارسة الرياضة على معدة فارغة؟

هل يجب ممارسة الرياضة على معدة فارغة؟تختلف الآراء حول موضوع ممارسة الرياضة بعد الطعام أم على معدة فارغة، وتستمّر الأبحاث في محاولة لإيجاد الإجابة الصائبة. من المعروف أن التمارين تساعد على حرق الدهون، شدّ عضلات الجسم وتسريع عملية الأيض، ما يساهم في خسارة الوزن. لكن تبقى التساؤلات حول الوقت الأنسب لممارسة الرياضة: بعد تناول الوجبة أم قبلها؟ نعرض لكِ في ما يلي وجهة نظر كلّ دراسة علمية.

المعتقد الأوّل: أشار العلماء إلى أن ممارسة الرياضة على معدة فارغة قد تعزّز مزيداً من التغييرات المرغوبة في ما يتعلّق بدهون الجسم. أجرى باحثون من جامعة University of Bath دراسة على 10 أشخاص مصابين بزيادة الوزن. طُلب منهم أولاً المشي لمدّة 60 دقيقة على معدة خاوية مع معدل استهلاك 60% من الأوكسجين كحدّ أقصى، ثم المشي لمدّة ساعتين بعد تناول وجبة فطور غنية بالكربوهيدرات وعالية السعرات الحرارية.

بعدها أخذ العلماء عينات دم من المشاركين، بعد الصيام وبعد تناول الفطور الغني بالكربوهيدرات، ثم بعد ممارسة التمارين في الحالتين. كما أخذوا أيضاً عينات أنسجة دهنية قبل ممارسة المشي مباشرة وبعده بساعة. اكتشف الباحثون حينها أن إفراز جيني PDK4 و HSL زاد بصورة ملحوظة عندما امتنع الأشخاص عن تناول الطعام قبل المشي، لكنّه انخفض عندما تناولوا وجبات مرتفعة السعرات الحرارية قبل المشي. إضافة إلى ذاك، أشارت هذه الزيادة في الجينين إلى أنّه تمّ استخدام الدهون في دعم التمرين، بدلاً من الطعام المستهلك عند الفطور.

أوضح Dylan Thompson وهو أحد المشاركين في هذه الدراسة أن هذا النسيج الدهني يواجه عادة تحديات في الجسم. بعد تناول الطعام يكون مشغولاً في الإستجابة إلى الوجبات، وممارسة الرياضة في هذا الوقت لن تعزّز التغييرات عينها تجاه هذا النسيج. ما يعني أن ممارسة الرياضة في حال الصيام تؤدّي إلى تغيّرات أفضل في حرق الدهون، وتنعكس إيجاباً على صحة الشخص على المدى البعيد.

المعتقد الثاني: أوضحت إحدى الدراسات أنّه لا يجب ممارسة التمارين الرياضية على معدة فارغة، بل يجب تناول كمية مناسبة من الطعام لتزويد الجسم بالطاقة وتسريع عملية الأيض. لاحظ المشاركون في الدراسة أن الذين تناولوا الطعام قبل ممارسة التمارين، تناولوا كميّات أقلّ خلال اليوم، مقارنة مع الذين قاموا بالتمارين على معدة فارغة. من هنا استنتج الباحثون أن تناول الطعام قبل التمرين يساعد في قطع الشهية. إضافة إلى ذلك، أشارت النتائج إلى أن المعدة الفارغة عندما تبدأ في حرق الدهون، قد تحرق معها بعض العناصر الضرورية للجسم كبعض العضلات أو الدهون الضرورية.

من وجهة نظر الرياضيين: يرى بعض الرياضيين أن تناول الطعام قبل ممارسة الرياضة يعتمد على نوع التمرين، فإذا كان قاسياً أو يستغرق وقت طويل، ينبغي تناول الوجبة لتزويد الجسم بالطاقة. إن كانت ممارسة الرياضة على معدة فارغة تحرق مزيداً من الدهون، فالقيام بها بعد تناول الطعام يزيد معدل الأكسدة لمدّة 24 ساعة. لذلك ينصحون باتباع الطريقة التي تتناسب مع أسلوب الحياة.

إقرئي أيضاً: لماذا عليكِ غلي الليمون قبل تناوله لخسارة الوزن؟

لقد كنتِ تتناولين الزبادي بطريقة خاطئة تمنعكِ من خسارة الوزن طيلة هذا الوقت