close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

شاي الكركديه يساعدكِ على حرق الدهون في شهر رمضان

شاي الكركديه يساعدكِ على حرق الدهون في شهر رمضان

من الصعب مقاومة أطباق رمضان الشهيّة، ومائدة الإفطار المليئة بأنواع لذيذة من المأكولات والمشروبات والحلويات. ولكن، في الوقت نفسه، قد تشعرين بالذنب لتناول كل هذه المأكولات الشهية خوفاً من اكتساب الوزن. من حسن حظّنا أن هناك أنواع من الأعشاب تساعد في التقليص من عدد السعرات الحرارية التي ندخلها الى أجسامنا، ومنها شاي الكركديه. في حال لا تعرفين عنه الكثير، فأنت في المكان الصحيح إذ سوف نقدّم لكِ في هذا المقال دليلاً كاملاً عن شاي الكركديه وكيف يساعدك على حرق الدهون في رمضان.

ما هو شاي الكركديه؟

  • شاي الكركديه، أو شاي كجرات، ويُعرف باللغة الإنجليزية باسم Hibiscus Tea هو شاي أعشاب يجمع من سبلات زهرة الكركديه عندما تكون ذات لون قرمزي أو قريب من اللون البنفسجي الداكن.
  • يملك مشروب الكركديه طعم حاد لاذع بعض الشيء لذلك يضاف إليه السكر لتحليته. ويحتوي المشروب على فيتامين ج وبعض المعادن ويستخدم تقليديّاً كعلاج طبيعي.
  • تُستخرج زهرة الكركديه من شجيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين، ذات سيقان حمراء تُزرع في سوريا، وجنوب العراق، ومصر، والسودان، والإمارات.
  • شاي الكركديه يحتوي على نسبة 15 إلى 30% من الأحماض العضوية، يشمل ذلك حمض الليمون، وحمض الماليك، وحمض الطرطريك. كما أنه يحتوي على متعدد السكاريد الحمضية التي تعطيه اللون الأحمر الداكن.

خطوات تساعد على حرق السعرات الحرارية بعد وجبة الإفطار في رمضان

كيف يساعد شاي الكركديه على حرق الدهون في شهر رمضان؟

إن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها شاي الكركديه تساهم مباشرة في خسارتك للوزن بطريقة صحيّة إذ تمنع امتصاص الكاربوهيدرات، إضافة إلى تسريعه لعملية الأيض من دون أن تضطري الى اللجوء لحمية غذائية قاسية. هذا الأمر يعني أن الكركديه يحرق الدهون المتكدّسة في جسمِك بشكل طبيعي كما يساعد في التخلّص من الانتفاخ الذي يسببه الطعام والمياه أيضاً. ومن مميزات هذا المشروب أنه يقضي على الشهية ويقوّي جهاز المناعة ما يجعله شاي صحي ممتاز لخسارة الوزن خلال شهر رمضان بدل من كسبه.

ملاحظة: عزيزتي، تعلمين طبعاً أن الأعشاب هي داعمة لنظامك الغذائي وليست صانعة معجزات لذلك عليك الحفاظ على التوازن في كمية الطعام التي تتناولينها خلال شهر رمضان، والتنبه للأنواع التي تختارينها وممارسة الرياضة كلما تسنّى لك ذلك.

طريقة عمل شاي الكركديه من أجل حرق الدهون في شهر رمضان

المكوّنات

  • ملعقتان صغيرتان من شاي الكركديه المجفف
  • كوبان ماء
  • سكر للتحلية، أو عسل حسب الرغبة

طريقة التحضير

  • اغلي الماء في ركوة على نار متوسطة.
  • ضعي شاي الكركديه في ابريق واسكبي فوقه الماء المغلي.
  • اتركيه منقوعاً لـ10 دقائق ثم صفيه في كوبين.
  • يتميّز الشاي بنكهته الحامضة، لذلك يمكنكِ إضافة نصف ملعقة صغيرة من السكر أو العسل للتحلية.
  • قدميه فوراً ساخناً، أو ضعيه في البرّاد وقدّميه بارداً.

ملاحظة: بصورة عامة يفضّل تناول ما يعادل تقريباً من 2 إلى 3 أكواب من الشاي في اليوم. لذلك احرصي على عدم الاكثار من شرب شاي الكركديه ظناً منكِ أن هذا الأمر سوف يزيد من فرص خسارة الوزن. على العكس قد يلحق بكِ ذلك بعض الأضرار. لذلك ننصحكِ بشرب كوبين في اليوم فقط خلال شهر رمضان، واحد بعد الإفطار، وآخر بعد السحور.

كيف تتناولين الحلوى في رمضان من دون زيادة في الوزن؟

ما هي فوائد شاي الكركديه؟

يمتلك شاي الكركديه العديد من الخصائص الّتي قد تساعده على توفير فوائد صحية مختلفة للجسم، ومن أبرزها ما يلي:

1- فوائد شاي الكركديه في تقليل ضغط الدم

قد يساهم شرب شاي الكركديه في تقليل ضغط الدم لدى الأشخاص المعرّضين لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ولدى الأشخاص الّذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم البسيط، الأمر الّذي قد يساهم أيضاً في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2- فوائد شاي الكركديه لحماية الجسم من للالتهابات

يمتلك شاي الكركديه خصائصاً مضادةً للالتهابات قد تساعده على حماية الجسم من الأمراض الالتهابية المختلفة وتخفيف أعراضها، لكن يجب إجراء المزيد من الدراسات للتأكّد من ذلك. وقد يساهم احتوائه على فيتامين ج في ذلك بسبب دوره في تحفيز وتنشيط جهاز المناعة في جسم الإنسان.

3- فوائد شاي الكركديه لصحة الجهاز الهضمي

من الممكن أن يُستخدم شاي الكركديه أيضاً في تحسين صحة الجهاز الهضمي، فقد يحسّن من عملية الهضم لأنّه يساعد على موازنة كمية خروج البول، وعدد مرات التبوّل، وحركة الأمعاء، وقد يساعد على تخفيف أعراض الإمساك. من هنا، يمكن أن يساعدكِ شاي الكركديه في التخلص من الإمساك في شهر رمضان، وخسارة الوزن بفضل تنظيم عمليّة الهضم.

4- فوائد شاي الكركديه للكبد

يمتاز شاي الكركديه بوجود المواد المضادة للأكسدة، وبالتّالي فقد يساعد على الحماية من التعرّض لأمراض الكبد ويساهم في تخفيفها، تحديداً من خلال تخفيف تجمّع الدهون في الكبد وحمايته من التلف. لكن توجد بعض الدراسات الأخرى الّتي بيّنت أنّ شاي الكركديه قد يسبب ضرراً على الكبد، لذا يُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه ويجب إجراء المزيد من الدراسات للتأكّد من التأثير الفعلي له على الكبد.

5- فوائد شاي الكركديه لفقدان الوزن

قد يساهم شاي الكركديه ومستخلص الكركديه في إنقاص الوزن والدهون، والحماية من السمنة، لكن يجب إجراء المزيد من الدراسات للتأكّد من فعاليته في ذلك. من هنا، قد يساعدكِ شرب شاي الكركديه خلال شهر رمضان في حرق الدهون.

6- فوائد شاي الكركديه في تحسين مستويات الدهون

من الممكن أن يساهم شاي الكركديه بحسب الدراسات في زيادة مستويات الكوليسترول النافع (HDL) في الدم، كما قد يساهم أيضاً في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية، لكنّ الدراسات الموجودة بشأن ذلك غير كافية، لذا يجب إجراء المزيد من الدراسات لفهم تأثير شاي الكركديه على الدهون بشكلٍ أفضل.

7- فوائد شاي الكركديه للبشرة

بالإضافة للفوائد الصحية للكركديه، فإن له فوائد مذهلة للبشرة وأبرزها:

  • شد البشرة: يعرف الكركديه بقدرته على تثبيط نشاط إنزيم الإيلاستاز، المسؤول عن تكسير الإيلاستين، وهو البروتين الذي يسمح للعديد من الأنسجة في الجسم باستعادة شكلها بعد تمددها أو تلف البشرة، ويكافح الكركديه بفعالية الشيخوخة عن طريق شد البشرة.
  • توحيد لون البشرة: يمكن أن تحدث البقع الجلدية بسبب عدد من المتغيرات المختلفة، بما في ذلك التعرّض للأشعة فوق البنفسجية وزيادة إنتاج الميلانين والوراثة. ونظراً لتأثير التقشير الطفيف للأحماض العضوية الموجودة في الكركديه، بما في ذلك حامض الستريك وحمض الماليك، فإنه يساعد على تسريع دوران الخلايا، مما ينتج عنه لون بشرة أكثر تناسقاً.
  • علاج التهاب البشرة: كما أن للكركديه تأثيراً مضاداً للالتهابات، ويمكن أن يساعد في تهدئة الجلد الملتهب، مما يجعله مناسباً لأصحاب البشرة الحساسة جدّاً.

8- فوائد شاي الكركديه للشعر

بالإضافة لفوائد شاي الكركديه للبشرة، فإن له فوائد مذهلة للشعر أيضاً وأبرزها:

  • محاربة القشرة: يمنع شاي الكركديه ظهور قشرة الرأس خاصة في البشرة الدهنية، ولخصائصه المضادة للميكروبات، فإنه يحد من نمو الخميرة المسببة للقشرة على فروة الرأس، ويفك قشرة الرأس من بصيلات الشعر، ويمنع تكرار تكونها.
  • يرطب الشعر: يحبس الرطوبة في الخصلات، ويعيد مرونة خيوط الشعر، ويمنع الألياف الصمغية من التقصف مما يرطّب الشعر، ويجعله ناعماً.
  • يساهم في إطالة الشعر: يعد وضع شاي الكركديه مع زيت جوز الهند أسهل طريقة لنمو الشعر، إذ يعمل المزيج على تعزيز نمو الشعر عن طريق تقليل فقدان البروتين.
  • تأخير ظهور الشعر الأبيض: يمنع شاي الكركديه ظهور الشيب المبكر، إذ إن مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة فيه تعمل على إنتاج الميلانين الذي يساهم على الحفاظ على لون الشعر الطبيعي.

هل من الآمن شرب شاي الكركديه؟

على الرغم من الفوائد العديدة الّتي قد يوفّرها شاي الكركديه عند شربه، إلّا أنّه قد يسبب بعض الآثار الجانبية والأضرار لدى فئات معينة، مثل:

  • الأشخاص الّذين يعانون من الحساسية تجاه الكركديه: أو تجاه أي نبات من فصيلة الخبّازيات بشكلٍ عام، حيث يُنصح بتجنّبهم لشرب هذا الشاي.
  • النساء الحوامل والمرضعات: عليهنّ تجنّب شرب شاي الكركديه لأنّه قد يسبب الولادة المبكّرة في الحمل ومشكلات أخرى في الرضاعة.
  • الأشخاص الّذين يتناولون الأدوية: فقد يؤثّر شاي الكركديه على عمل العديد من الأدوية مثل أدوية السكري، والضغط، وحبوب منع الحمل، وغيرها، وبالتّالي قد يسبب عدم عملها بشكلٍ صحيح، مما قد يؤدّي إلى تعرّض الشخص إلى المشكلات الصحية، لذا من المهم استشارة الطبيب قبل شرب هذا الشاي.