close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

إطلالات Melania وIvanka Trump في السعوديّة تثير الجدل ولكن...

إطلالات Melania وIvanka Trump في السعوديّة تثير الجدل ولكن...لا نستطيع أن ننكر أنّ الرئيس الأميركيّ الحالي Donald Trump صاحب شخصيّة مثيرة للجدل. لكن الانتقادات المتداولة مؤخراً تخطّت شخصه وأطالت عائلته، بالأخصّ كلّ من السيّدة والإبنة الأولى Melania وIvanka Trump بعد زيارتهما الرسميّة للسعوديّة.

ما زالت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعيّ تتناقل صور هاتين السيّدتين، إذ إنّ التصاميم التي اعتمدتاها خلال زيارتهما للمملكة العربيّة ولقائهما الشخصيّات الملكيّة لم تتناسب مع تقاليد هذه الدولة المتحفّظة.

نتكلّم بشكلٍ أساسيّ عن عدم اعتماد كلّ من ميلانيا وإيفانكا ترامب للحجاب والعبايا، مما فاجىء الرأي العام في جميع أنحاء العالم.

شكّل ظهورهما الأوّلي بعد خروجهما من الطائرة صدمة عند البعض، الذين اعتبروا أنّ هاتين الشخصيتين الرسميّتين لم تحترما قوانين الدولة. كما أشاروا من جهةٍ أخرى إلى أنّ دونالد ترامب انتقد السيّدة الأولى السابقة Michelle Obama لرفضها ارتداء الحجاب لدى زيارتها السعوديّة في العام 2015، وتسائلوا عمّا تغيّر الآن؟ وعمّا أنّ ترامب متقلّب المزاج ولا يستقرّ على مبدأ واحد؟

بالمقابل، أشارت شريحة كبيرة من المجتمع السعوديّ أنّ ارتداء الحجاب في السعوديّة من قبل النساء الأجانب ليس بأمرٍ محتّم أو إجباريّ إلّا عند زيارة أماكن مقدّسة. كما أنّ Melania Trump أطلّت فور وصولها إلى الرياض بجمبسوت أسود بسيط وفضفاض، شبيه لدرجةٍ كبيرة بالعبايا ويحاكي أسلوبها المتحفّظ مما أثار إعجاب البعض وتمّ تقدير خيار السيّدة الأميركيّة الأولى.

من جهةٍ أخرى، تجدر الإشارة إلى أنّ هاشتاغ #بنت_ترامب كان الأكثر تداولاً عالمياً على موقع تويتر خصوصاً في المملكة العربية السعودية، إذ ظهر في أكثر من 500 ألف تغريدة. السبب يعود إلى إعجاب السعوديّين بجمال وشخصيّة Ivanka Trump، وكانت تعليقاتهم طريفة جدّاً.

لماذا لم ترتدِ ميلانيا ترامب الحجاب في السعوديّة؟ قد يعود السبب إلى عوامل سياسيّة أو حتى معتقداتٍ شخصيّة، لكن مما لا شكّ به أنّه لا يوجد أي قانون يجبرها على ذلك. بالمقابل، ظهرت السيّدة الأولى في روما مرتديةً وشاحاً للرأس والأسود يكسوها بالكامل (شاهديها هنا)، إذ هنالك أنظمة معيّنة لدى لقاء البابا في الفاتيكان بارتداء الملابس السوداء كخطوة إجباريّة واعتماد الوشاح خطوة خياريّة، فيما على الشخصيّات الملكيّة الكاثوليكيّة ارتداء الدانتيل الأبيض.

أخيراً، إطلالتها المثيرة للجدل في السعوديّة ستشكّل حتماً محطّة لا تنتسى في تاريخ زياراتها الرسميّة.

اقرئي أيضاً: كلّ الأنظار على Melania وIvanka Trump في السعوديّة: الرقيّ يمتزج بالتحفّظ