close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

5 نصائح و5 وصفات لمحاربة تعرق القدمين والرائحة الكريهة

5 نصائح و5 وصفات لمحاربة تعرق القدمين والرائحة الكريهة

تشعرين بالإحراج في كل مرّة تقومين بتجربة حذاء جديد في متجر الشوز، فقدميكِ تتعرّقان بشكلٍ مفرط! مشكلة سببها وراثيّ بالإجمال خصوصاً أنّ القدم تعتبر من مناطق الجسم التي تحتوي على الكثير من الغدد العَرقيّة. تتفاقم مع ارتفاع درجات الحرارة وتتطلّب منكِ اتّباع بعض الخطوات الروتينيّة لتجنّب التعرّق والتحكّم برائحة القدمين.

5 خطوات صباحيّة تساعد على محاربة تعرق القدمين

1- غسل القدمين بصابون مضاد للبكتيريا

اغسلي قدميكِ بصابون خاص مضاد للبكتيريا ومرّري الليفة بين الأصابع. احرصي على تجفيف قدميكِ جيّداً وإن استدعى الأمر كرّري هذه الخطوة أكثر من مرّة في اليوم الواحد.

2- تطبيق مزيل العرق

في الصباح وقبل ارتداء جواربكِ، قومي بتطبيق مزيل العرق على قدميكِ خصوصاً تلك التي تتميّز بتركيبة شمعيّة. مفعول هذا المستحضر على القدمين مشابه تماماً لمعوله تحت الإبط.

3- تطبيق بودرة الأقدام

العديد من العلامات التجاريّة تقدّم بودرة بيضاء مخصّصة للأقدام للحدّ من التعرّق ومحاربة الرائحة مثل Scholl وCattier. هذه المستحضرات تحتوي على أملاح الزركونيوم والألمنيوم المحاربة للتعرّق ومركّب التريكلوسان المضادّ للفطريّات، كما تضمّ مادّة التلك أو نشاء القمح للتخفيف من الاحتكاك. انثري القليل منها على قدميكِ قبل ارتداء الجوارب وداخل الحذاء. يمكنكِ أيضاً اللجوء إلى بودرة الأطفال أو استبدال بودرة الأقدام بنشاء الذرة الذي يمتلك مفعول مشابه.

4- اعتماد جوارب قطنيّة

تخلّصي من تلك المصنوعة من النيلون والبوليستر التي تزيد من نسبة التعرّق، واعتمدي الجوارب القطنيّة أو إلجئي إلى الأنواع المصنوعة من مواد طبيعيّة تسمح للقدمين بالتنفّس.

5- استخدام مناديل معطّرة ومعقّمة

إن كنتِ تمضين يومكِ طيلة النهار خارج المنزل، احرصي على الإحتفاظ بالمناديل المعطّرة والمعقّمة في حقيبتكِ وعلى بودرة الأطفال لتنظيف قدميكِ عند الضرورة خصوصاً إن كنتِ ترتدين الصندال والأحذية المفتوحة.

5 وصفات منزليّة تساعد على محاربة تعرق القدمين

  • للحدّ من الشعور بالحرارة في نهاية النهار، ضعي قدميكِ في حوض من المياه وحبيبات الملح الكبيرة، أمّا إذا رغبتِ في الشعور بالمزيد من الاسترخاء، فأضيفي الأقراص الفوّارة المرتكزة على زيوت السرو، الشيح، الصعتر، الصنوبر أو القصعين مثل KNEIPP Comprimés Pour Bain De Pieds.
  • انقعي قدميكِ في مزيج الماء وخلّ التفاح لمدّة 15 دقيقة للتخفيف من مشكلة التعرّق (لكل ليتر من الماء نصف كوب من الخلّ).
  • قومي ولمدّة أسبوع بنقع قدميكِ في الشاي الأسود. هذا النوع يحتوي على العفص أو البوليفينول الذي يعمل على تصغير مسامات الغدد العَرقيّة ويقتل البكتيريا. قومي بغلي ليتر من الماء وأضيفي 4 إلى 5 أكياس من الشاي الأسود وانتظري لمدّة 15 دقيقة. من ثمّ، أضيفي الشاي إلى ليتر من الماء البارد وانقعي قدميكِ لمدّة نصف ساعة. حضّري الشاي بشكلٍ يوميّ وكرّري هذه الوصفة لمدّة أسبوع كامل وعند الحاجة.
  • اغمسي الكريات القطنيّة في مزيج عصير الليمون والملح، مرّريها على قدميكِ وبين الأصابع وانتظري لتجفّ نهائيّاً. خطوة ستبطىء من عملية إفراز الغدد العرقيّة.
  • امزجي القليل من بودرة خشب الصندل مع ماء الورد أو عصير الليمون لتحصلي على مزيج متماسك. طبّقي الخليط على القدمين واغسلي بعد مرور 20 دقيقة. كرّري هذه الخطوة مرّتين إلى 3 أسبوعياً لتشعري بالفرق وتتخلّصي من هذه المشكلة.

نصائح إضافيّة تساعد على محاربة تعرق القدمين

  • قلّمي أظافركِ جيّداً ولا تتركيها طويلة لأنّ البكتيريا التي تبعث رائحة كريهة تتجمّع أسفل الظفر.
  • احرصي على تناول 10 إلى 12 كوب من الماء يوميّاً لتحرير الجسم من السموم والقضاء على رائحة القدمين.
  • تناولي الشاي الأخضر بشكلٍ دائم.
  • احتفظي بأحذيتكِ في مكان بارد وجاف.
  • لا تنتعلي الحذاء نفسه ليومَين متتاليين لتتيحي المجال أمام جفاف داخله والتخلّص من الرطوبة.