close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

بودرة الجلوكومانان: مكمل غذائي يمنع زيادة الوزن ويحدّ من الشهية

بودرة الجلوكومانان: مكمل غذائي يمنع زيادة الوزن ويحدّ من الشهية

نظام غذائي معتدل ومتوازن لا ينقصه سوى كبسولة محفّزة لحرق السعرات الحراريّة ودعم عمليّة خسارتكِ للوزن الزائد. نحن نتكلّم عن بودرة الـGlucomannan التي تأتي على شكل مكمّل غذائيّ مستخرج من جذور الكونجاك المتوفّرة في الطبيعة اليابانيّة. إليكِ، في هذا المقال دليل كامل حول المكمل الغذائي Glucomannan الذي سيمنعكِ من الإفراط في الطعام وزيادة الوزن.

هل الإفراط في تناول الطعام في يوم واحد يؤدي إلى زيادة الوزن؟ إليكِ الجواب

ما هو الجلوكومانان Glucomannan؟

الجلوكومانان هو عبارة عن ألياف غذائية طبيعية قابلة للذوبان في الماء يتم استخلاصها من جذور نبات اليام، والمعروفة أيضاً باسم الكونجاك. تشكّل مادة الجلوكومانان 40٪ من الوزن الجاف لبطاطا اليام، والتي يعود أصلها إلى جنوب شرق آسيا. لها تاريخ طويل من الاستخدام في الخلطات العشبية والأطعمة التقليدية مثل التوفو والمعكرونة وجيلي كونجا، والمعكرونة والدقيق.

إلى جانب استخدام الجلوكومانان في العديد من الأطعمة، يمكن استخدام هذه المادة على شكل مكمّل غذائي بواسطة كبسولات تؤخذ بالفم، أو بواسطة بودرة يتم إضافتها إلى المشروبات. في الواقع، يتمتع الجلوكومانان بقدرة استثنائية على امتصاص الماء وهو أحد أكثر الألياف الغذائية المعروفة لزوجةً. يمتص الكثير من السوائل لدرجة أن كمية صغيرة من الجلوكومانان المضافة إلى كوب من الماء تحول المحتوى بالكامل إلى سائل لزج، شبيه بالعجينة! يُعتقد أن هذه الخصائص تمنعكِ من الإفراط في الطعام واكتساب الوزن، أكملي القراءة لكي تتعرّفي كيف يساعد المكمل الغذائي Glucomannan في عملية خسارة الوزن.

كيف يساعد المكمل الغذائي الجلوكومانان في خسارة الوزن؟

من خلال دراسة أجريت على 176 شخصاً يتمتعون بصحة جيدة ولكنهم يعانون من زيادة الوزن تبيّن أن استخدام المكمل الغذائي الجلوكومانان يساعد على فقدان المزيد من الوزن. تم توزيع الأشخاص بين مجموعتين، مجموعة قامت باتباع رجيم والقيام بالرياضة ولكن من دون استخدام المكمل الغذائي الجلوكومانان، ومجموعة أخرى قامت باتّباع الرجيم نفسه، والتمارين الرياضية نفسها، ولكن لم يأخذ الأشخاص ضمنها المكمل الغذائي قبل تناول الوجبات.

أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين كانوا، قبل الوجبة، يأخذون المكمّل الغذائي على شكل كبسولات أو من خلال إضافته إلى عصير، خسروا كيلوغرامات أكثر من الأشخاص الذين لم يقوموا بذلك. من هنا، يمكن القول أن المكمل الغذائي الجلوكومانان يساعد فعلاً على خسارة الوزن من خلال أمور عدة، وهي:

  • يمتص الجلوكومانان الماء في معدتك ويساهم في الشعور بالشبع مما يمنعكِ من الإفراط في تناول الطعام.
  • يحتوي على سعرات حرارية منخفضة جدّاً.
  • يؤخر إفراغ المعدة، مما يساهم في إطالة الشعور بالشبع لوقت أكبر.
  • يقلّل من امتصاص البروتين والدهون مما يجعلكِ أيضاً تشعرين بالشبع لوقت أطول.
  • يغذي البكتيريا الجيدة في أمعائك، والتي تتحول إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة، والتي ثبت أنها تحمي من زيادة الدهون في بعض الدراسات.

يمكنكِ إذاً حفظ الاستنتاج التالي: قد يؤدي تناول الجلوكومانان قبل الوجبات، إلى تسريع الشعور بالشبع، مما يمنعكِ من الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي فقدان المزيد من الوزن. ولكن، كأي مكمل غذائي آخر، لا يمكنكِ أن تلمسي نتيجة إيجابية إلاّ من خلال استخدام المكمل الغذائي هذا أثناء اتباع رجيم، والقيام بالتمارين الرياضية، فهو لوحده لن يعطي نتائج ملموسة، ولن يساعدكِ على فقدان الوزن.

ملاحظة: ليس للجلوكومانان أي تأثير على فقدان الوزن ما لم يتم تناوله قبل 15 دقيقة إلى 1 ساعة من تناول الوجبة.

فوائد المكمل الغذائي جلوكومانان للصحة العامة

بالإضافة إلى تعزيز فقدان الوزن، قد يحمل المكمل الغذائي جلوكومانان الكثير من الفوائد لصحتك، تعرفي عليها في ما يلي.

  • يخفّض الجلوكومانان خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يخفّض الجلوكومانان خطر الإصابة بداء السكري.
  • يمكن للجلوكومانان خفض مستوى الكوليسترول الكلي.
  • يمكن للجلوكومانان خفض مستوى الكوليسترول الضار.
  • يمكن للجلوكومانان خفض مستوى الدهون الثلاثية.
  • يمكن أيضاً استخدام الجلوكومانان لعلاج الإمساك.

هل يوجد آثار جانبية لتناول المكمل الغذائي جلوكومانان؟

يعتبر الجلوكومانان آمناً بشكل عام. الجرعة المقترحة هي جرام واحد، تؤخذ 3 مرات في اليوم مع الماء قبل الوجبة. لكن من الأفضل دائماً، قبل المباشرة في تناول أي مكمّل غذائي، استشارة الطبيب ليعطيكِ الكمية المناسبة لكِ. يمكن أن يكون هناك بعض الآثار الجانبية لكنها غير شائعة، ونادراً ما تحدث، ومنها:

  • قد يتسبّب تمدّد الجلوكومانان قبل الوصول إلى المعدة، في حدوث اختناق أو انسداد في الحلق والمريء، وهو الأنبوب الذي ينقل الطعام من فمك إلى معدتك. لتجنب ذلك يمكنكِ شرب كمية كبيرة من الماء بعد أخذ الكبسولة، أو بكل بساطة تذويب بودرة الجلوكومانان في المشروب.
  • قد يعاني بعض الأشخاص من انتفاخ البطن أو الإسهال.
  • يمكن أن يقلّل الجلوكومانان أيضاً من امتصاص بعض الأدوية الفموية مثل السلفونيل يوريا، دواء السكري. يمكن تجنب ذلك عن طريق تناول الدواء قبل ساعة، أو بعد أربع ساعات على الأقل من تناول الجلوكومانان.