close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

8 أطعمة عليكِ تجنب تناولها على معدة فارغة عند بدء الإفطار في رمضان

8 أطعمة عليكِ تجنب تناولها على معدة فارغة عند بدء الإفطار في رمضانبعد يوم طويل من الصوم، تجتمع العائلة على المائدة لتناول وجبة الإفطار. مأكولات وخيارات عدّة أمامكِ، تجعلكِ في حيرة من أمركِ، فقد تفتتحي الإفطار بالوجبة الأحبّ إلى قلبكِ. لكن، قد يكون تناول هذا الطعام على معدة فارغة مضرّ لصحتكِ، لذلك من الضروريّ الإنتباه إلى هذا الأمر. نطلعكِ اليوم على المأكولات التي عليكِ عدم تناولها على معدة فارغة عند بدء الإفطار وما بديلها.

الأطعمة عليكِ تجنب تناولها على معدة فارغة عند بدء الإفطار

  • اللبن: قد يكون الزبادي وجبة خفيفة، إلاّ أنّه ينعكس سلباً على صحّتكِ إذا تناولته على معدة فارغة. لماذا؟ لأنّ حمض هيدروكلوريك أسيد الموجود في جسمكِ يقتل البكتيريا الجيّدة الموجودة في اللبن، فلن تأخذي حينها منافع هذا الطعام بشكل جيّد ولن تتمكّني من المحافظة على رشاقتكِ.
  • السكر: عندما تتناولين أطعمة غنيّة بالسكر، يتوقّف الجسم عن إنتاج نسبة كافية من الأنسولين الذي يحافظ على مستوى السكر بالدم. هذا الأمر يؤدّي إلى ارتفاع مفاجىء في معدّل السكر بالدم، ما يسبّب العديد من المشاكل الصحية.
  • الأطعمة الحارّة: إن تناول هذه الأطعمة الغنية بالتوابل الحارّة على معدة فارغة يسبّب حموضة، لأنّها تحفّز المعدة على إفراز كميات كبيرة من الأحماض التي تؤدّي إلى آلام في المعدة.
  • الموز: كونها فاكهة حمضية، لن تحصلي على الكمية اللازمة من الألياف، البوتاسيوم والمغنيسيوم، إذا تناولتها على معدة فارغة لأنّ نسبة الحموضة التي تحتويها هذه الفاكهة سترتفع في جسمكِ. كما أنّها لن تشعركِ بالشبع وتجعلكِ تفرطين في الطعام خلال الإفطار.
  • الخيار والأعشاب الخضراء: تناول الخضار الخضراء الغنية بالأحماض الأمينية على معدة فارغة، يُسبّب حرقة في المعدة، انتفاخ البطن وآلام معوية.
  • المشروبات الغازية: من الأخطاء التي قد ترتكبينها، هي افتتاح الإفطار بتناول المشروبات الغازية الباردة على معدة فارغة. هذا الأمر يضرّ الغشاء المخاطي للمعدة ويقلّل من وصول الدم إلى المعدة، فتصبح بالتالي عملية الهضم بطيئة.
  • الفاكهة الحمضية: تحتوي الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت على نسبة مرتفعة من الأحماض. ما يعني أن تناولها على معدة فارغة يسبّب حرقة في المعدة، وزيادة خطر الإصابة بالقرحة.
  • البندورة: على الرغم من أنّها واحدة من أهمّ الأطعمة المغذية، إلاّ أن تناولها على معدة فارغة يسبّب العديد من المشاكل، لأنّ الأحماض الأمينية الموجودة في البندورة تتفاعل مع الأحماض المعوية في المعدة. هذا الأمر يسبّب إلتهابات ومشاكل في المعدة.

8 أطعمة عليكِ تجنب تناولها على معدة فارغة عند بدء الإفطار في رمضانمصدر الصورة: istock

الأطعمة التي يمكنكِ تناولها عند بدء الإفطار

  • الشوفان: يعمل الشوفان على خلق طبقة عازلة حول جدار المعدة ليحمي الغشاء من حمض الهيدروكلوريك. كما يحتوي هذا الطعام على ألياف وبروتينات تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم. بإمكانكِ أيضاً تناول ماء الشوفان لحرق دهون الجسم أيضاً وخصوصاً عند منطقة البطن. إضغطي هنا لتكتشفي كيفية تحضير وصفة ماء الشوفان.
  • دقيق الذرة: يساعد دقيق الذرة على التخلّص من السموم والمعادن الثقيلة في الجهاز الهضمي. كما يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وعدم تناول كميات كبيرة خلال الإفطار.
  • بذور القمح: تناول ملعقتين من بذور القمح كفيلة بتزويد الجسم بـ 15% من الفيتامين E ونحو 10% من حمض الفوليك. إضافة إلى ذلك، يساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وعملية الهضم.
  • البطيخ: إن تناول البطيخ على معدة فارغة يمد الجسم بكمية كبيرة من المياه، فيرطّبه.
  • التوت البري: افتتاح الإفطار بتناول التوت البري ينظّم ضغط الدم وعملية الأيض، ما يساعدكِ في المحافظة على رشاقتكِ.
  • الخبز الأسمر: إن تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يمدّ الجسم بالكربوهيدرات المفيدة، التي لا تؤدّي إلى نتفاخ في المعدة.
  • البيض: وجد الباحثون أن تناول البيض على معدة فارغة يساعدكِ في عدم استهلاك سعرات حرارية كثيرة عند الإفطار.

8 أطعمة عليكِ تجنب تناولها على معدة فارغة عند بدء الإفطار في رمضانمصر الصورة: istock

افضل نظام غذائي لوجبة الإفطار في رمضان

1- تناولي التمر قبل بدء الافطار

تناولي أولاً 2 إلى 3 حبات تمر على الإفطار. هذا الطعام الصحي يحتوي على معادن وفيتامينات يحتاجها الجسم.

2- تناولي طبقاً من شوربة في الافطار

تناولي طبقاً من شوربة الخضار أو العدس التي تجعل المعدة ليّنة وتحضّر الجهاز الهضمي لاستيعاب كامل الوجبة.

8 أطعمة عليكِ تجنب تناولها على معدة فارغة عند بدء الإفطار في رمضانمصر الصورة: istock

3- تناولي سلطة بعد الشوربة في الافطار

تناولي سلطة من الخضار بعد الشوربة، واحرصي على تقليل كمية الزيت في الصلصة الخاصّة بها.

4- خذي قسطاً من الراحة قبل الوجبة الرئيسية في الافطار

خذي قسطاً من الراحة قبل الوجبة الرئيسية في الافطار وذلك لإعطاء فرصة للجهاز الهضمي للشعور بالإرتياح. أمّا فيما يتعلق بالوجبة الرئيسية، افضل رجيم في رمضان يتضمّن تناول طبقاً متوازناً يحتوي على نوع واحد من النشويات مثل الأرز، المعكرونة، البطاطس أو البرغل، ونوع واحد من اللحوم مثل اللحم الأحمر، الدجاج أو السمك.

5- ابتعدي عن الأطعمة الغنية بالدهون والملح

ابتعدي عن الأطعمة الغنية بالدهون والملح لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، كما أنها تمتص المياه من جسمك، فتشعرك بالعطش والرغبة الشديدة بالأكل.

6- إستخدمي الزيت في تحضير الافطار بدل السمن أو الزبدة

إستخدمي الزيت النباتي أو زيت الذرة، دوار الشمس أو الكانولا بدل السمن النباتي أو الزبدة عند تحضير حلويات رمضان واستعملي منتجات الحليب قليلة الدسم. كذلك من المفضل اعتماد أساليب الطهي الصحيّة مثل الشوي، السلق، والتحميص.

7- اكتفي بشراء نوع واحد من الحلويات

اكتفي بشراء نوع واحد من الحلويات يمكنك الإستمتاع به ويشعرك بالإمتلاء في الوقت نفسه مثل البسكويت بالشوفان، المهلبية، العثملية بالتمر، كيكة الشوكولاتة الدايت وغيرها من الخيارات الصحية.

8- إحرصي على عدم الشبع في وجبة فطور

إحرصي على عدم الشبع في وجبة فطور رمضان لتجنب الإصابة بالتخمة، واتركي المجال لتناول وجبات خفيفة بين الفطور والسحور.