close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيفيّة نحت الجسم والتخلّص من الدهون بعيداً عن التمارين الرياضيّة

كيفيّة نحت الجسم والتخلّص من الدهون بعيداً عن التمارين الرياضيّةإن كنتِ لا تحبّين ممارسة التمارين الرياضيّة المكثّفة والتي تحارب بشكلٍ أساسيّ الوزن الزائد والدهون المتكدّسة، فأنتِ حتماً سيعجبكِ هذا المقال. بعيداً عن الرياضة والتمارين الكلاسيكيّة، هنالك وسائل متنوّعة تساعدكِ نحتِ جسمكِ والتمتّع بقوامٍ ممشوق، إنّما بالطبع تستغرق وقتاً أطول. لنتعرّف عليها تباعاً.

اليوغا

لا تتردّدي في ممارسة اليوغا، هي قادرة على شدّ معدتكِ، نحت ظهركِ وكلّ جسمكِ ليصبح رائعاً. لا تتطلّب الكثير من الجهد، فقط القليل من التركيز. على سبيل المثال ما عليكِ سوى الوقوف على رجلٍ واحدة ورفع الأخرى أفقيّاً، ثمّ شدّ ذراعيكِ إلى الأمام وتبديل الساقين تباعاً. من جهةٍ أخرى إليكِ أدناه 3 وضعيّات يوغا تقوّي عضلاتكِ وتشدّها:

  • وضعيّة الـWarrior III: اثني ساقكِ الأماميّة بزاوية 90 درجة، وافتحي ساقكِ الخلفيّة إلى الوراء. ألقي بكامل وزنكِ على الساق الأماميّة وقومي برفع الساق الأخرى نحو منطقة الصدر، ومن ثمّ تدريجيّاً مدّيها إلى الخلف بشكلٍ موازي للأرض. وجّهي أصابع القدم الخلفيّة نحو الأدنى. مدّي ذراعيكِ نحو الأمام على أن تكون متوازية مع ظهركِ وابقي معدتكِ مشدودة. حافظي على نفس الوضعيّة لمدّة 3 أنفاس طويلة.
  • تمرين الـDolphin Plank: إن كنتِ تمارسين اليوغا بشكلٍ روتيني، فانتقلي من وضعيّة الـDownward Facing Dog إلى هذه الحركة.
  • ضعي كوعيكِ على الأرض وثبّتي يديكِ على أن تكون أصبعكِ متباعدة عن بعضها البعض. ارفعي كامل جسمكِ عن الأرض باستخدام أصابع قدميكِ وحاولي إبقاء كتفيكِ بشكلٍ عامودي مع الكوعين بزاوية 90 درجة. حافظي على عضلات بطن مشدودة، ولا تنتقلي إلى حركة أخرى قبل أن تنهي 5 أنفاس عميقة.
  • وضعيّة الـCobra: هي بمثابة تمرين لتمديد العضلات. قومي بالإستلقاءعلى بطنكِ على أن تكون ساقيكِ متباعدة قليلاً عن بعضها البعض والجهة الخارجيّة من أصابع قدميكِ ملاصقة للأرض. ضعي كفّيكِ على نفس مستوى الكتفين، وخذي نفس عميق. ببطىء، ارفعي رأسكِ ومنطقة الصدر عن الأرض من دون الضغط على العنق. ابقي كتفيكِ متباعدين عن بعضهما البعض، وقومي بشدّ المؤخّرة. حافظي على هذه الوضعيّة لمدّة 30 إلى 60 ثانية وتنفّسي بشكلٍ طبيعيّ. استريحي لمدّة 20 ثانية ثمّ كرّريها من جديد.

الرقص

أطلقي العنان لنفسكِ وجرّبي نوعاً جديداً من الرقص (باليه، سالسا، رقص شرقيّ...) حتى لو كنتِ تكرهين التمارين الرياضيّة المرهقة، لن تشعري بالتعب على الإطلاق عند الرقص على أنغامٍ جميلة، وستحرقين السعرات الحراريّة من دون أن تلاحظي. من جهةٍ أخرى، يساعد الرقص على تحسين استقامة جسمكِ والزيادة من ليونتكِ.

الزومبا

صحيح أنّ الزومبا تتطلّب التوجّه إلى النادي الرياضيّ للقيام بالحركات المطلوبة، لكنّها في الواقع شبيهة بالرقص أكثر من ممارسة الرياضة. حركات سريعة ستشعركِ بالمرح والحيويّة كما ستخسركِ الدهون والوزن في وقتٍ قياسيّ، وتنحت جسمكِ بطريقة مثاليّة لأنها تحرّك كلّ عضلات جسمكِ!

حركة الفاكييوم

هذه الحركة تشدّ عضلات البطن وتنحتها من دون مجهود يُذكر. اجلسي بشكلٍ مستقيم تنشّقي الهواء من أنفكِ وضعي يديكِ على عظمتيّ خاصرتيكِ، ثمّ افرغي كلّ الهواء من رئتيكِ وأدخِلي معدتكِ قدر المستطاع لتلتصق بظهركِ. حافظي على هذه الوضعيّة لثوانٍ قليلة، ثمّ أعيديها. من المهمّ أن تبقي ظهركِ مستقيماً وألا تحبسي نفسكِ كثيراً، فقط الثواني اللازمة لشفط معدتكِ ثمّ إفلاتها. اضغطي هنا للمزيد من التفاصيل.

المشي

المشي هو نوع من أنواع الرياضة لكن لا يتطلّب الكثير من المجهود لذا هو مثاليّ لكِ. على الرغم من سهولته تتمتّع هذه الرياضة البسيطة بقدرةٍ عالية على تخلّصكِ من الوزن الزائد، خصوصاً إذ قمتِ بها بشكلٍ يوميّ لمدّة نصف ساعة.

تدليك البطن

هي طريقة صينية طبيعيّة وفعّالة تمنحكِ معدة خالية من الدهون، ولا تستغرق من وقتكِ سوى دقيقتين. نتحدّث هنا عن تدليك المعدة أو ما يُعرف بـ Chinese medicine abdominal massage.

لا يقتصر هذا المساج على إذابة دهون المعدة فحسب، بل يحسّن عملية الهضم، يسرع عملية الأيض، ويحفّز الدورة الدموية عند منطقة البطن. اتبعي الخطوات التالية للقيام بها بمجرّد تواجدكِ في المنزل:

  • استلقي على ظهركِ بشكل ثابت ومستقيم.
  • افركي يديكِ جيّداً حتّى تصبح ساخنة.
  • اضغطي على سرّة بطنكِ، ثمّ قومي بالفرك باتجاه عقارب الساعة وبشكل دائريّ. كلّ دائرة يجب أن تأخذ بين الثانية أو الثانيتين.
  • يستمرّ هذا التدليك لمدة دقيقتين مع القيام بـنحو 40-50 دائرة. عاودي هذه العملية مرّتين في النهار
  • ملاحظة هامّة: من الضروري جدّاً تدفئة المعدة أثناء أداء التمرين.

شرب الكثير من الماء

للماء فوائد عديدة في عمليّة إنقاص الوزن، فهو يعزز عمليّة الأيض، يساعد على التخلّص من السيلوليت ويقمع الشهيّة، ممّا يجعلكِ تتناولين كميّات أقل من الطعام. يوصى بشُرب 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميّاً وبانتظام، حتّى وإن كانَ الأمر صعباً في البداية.

من جهةٍ أخرى، إذا أردتِ تجربة عادة جديدة، أضيفي شرائح من الخيار على إبريق من الماء. هذا الشراب يعمل بمثابة ديتوكس، يقطه الشهيّة وبحارب انتفاخ البطن. (اضغطي هنا للمزيد من التفاصيل)

تناول بذور الكتّان

فوائد بذور الكتّان على الرشاقة هي كنزٌ بحدّ ذاته. بمجرد ضمّ هذه البذور السحريّة واللذيذة إلى نظامكِ الغذائيّ ستتمكّنين من تنحيف جسمكِ من دون مجهود، ذلك من خلال الوسائل التاليّة:

  • الشعور بالشبع: غنيّة بالألياف وتحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات أو السكريات، هذه البذور تحتوي أيضاً على مادّة صمغيّة تساعدكِ في الشعور بإمتلاء المعدة. تناولي ملعقتين أو 3 ملاعق من المياه المغليّة مع هذه البذور قبل نصف ساعة من تناول وجبة الغذاء، وستشعرين بالشبع وبالتالي لن تتمكّني من الإفراط بالأكل.
  • خسارة الوزن: تحتوي بذور الكتّان على نسبة منخفضة من السعرات الحراريّة،بمقابل ارتفاع نسبة الدهون الغذائيّة والصحيّة فيها. هي أيضاً غنيّة بالأحماض الأمينيّة والأوميغا 3 إضافةً إلى الفيتامينين E وC، السيلينيوم، الزنك والنحاس، الأمر الذي يجعلها تحارب الدهون المتكدّسة في أسفل البطن، أعلى الفخذين، تحت منطقة المؤخّرة وفي المنطقة الداخليّة للركبتين.
  • محاربة السيلوليت: بإمكان الزيت المستخرج من هذه البذور أن يقاوم السيلوليت ويحدّ من انتشاره لذا أدرجيه ضمن نظامكِ الغذائيّ. يمكنكِ إضافة دقيق بذور الكتّان إلى وجبة فطوركِ مع اللبن أو العصير، لأنّه يساعد بشرتكِ في إنتاج الكولاجين وبالتاليّ يحارب ظهور السيلوليت.

إضافة اللوز النيّ إلى نظامكِ الغذائيّ

اللوز النيّ غنيّ بالفيتامين E ويعملُ على تخفيضِ نسبةِ الكوليستيرول الضار (LDL) في جسمكِ وزيادة نسبة الكولوستيرول المفيد (HDL).إضافةً إلى ذلك فعند تناولكِ 50 غرام من اللوز النيّ يومياً سيساعدكِ ذلك على تنحيف منطقة الخصر بشكل أساسي من خلال إحتوائهِ على الحموضِ غير المشبعة والبروتينات التي تعملُ على إزالة الدهون من منطقة الخصر وتثبيت الوزن للتتحلي بخصرٍ نحيفٍ وجسم متناسق.